• ×

10:27 مساءً , الأحد 2 صفر 1439 / 22 أكتوبر 2017

◄ الدولة ـ البلد أو البلدة ـ المدينة ـ القرية.
■ الدولة.
● التأصيل اللغوي لمصطلح (الدولة) :
الأصل اللغوي لمصطلح الدولة، عربي. وتؤكد غالبية معاجم اللغة العربية أن دُولة (بالضم)، دَولة (بالفتح) تعنيان :
• (الدُولة) بضم الدال مصطلح يستخدم في مجال المال، ويراد بها الاستيلاء، كما تفيد معنى شيء متداول من مال ونحوه. يقال : صار الفيء دُولة بينهم يتداولونه يكون مرة لهذا ومرة لذاك، والجمع (الدُول) بضم الدال.
ومعنى التداول : انتقال الشيء من شخص إلى آخر، ومن ذلك قوله جل شأنه في سورة آل عمران "وتلك الأيام نٌداولها بين الناس". أي صرفها بينهم فجعلها لهؤلاء تارة ولهؤلاء أخرى، كما تتداول النقود بين الأيدي. ويقال كذلك "الأيام دُول" ولعل في الاشتقاق اللغوي لمصطلح دولة ما يفيد عنصر التعاقب.

• (الدَولة) بفتح الدال مصطلح يستخدم في مجال الحروب، ويراد بها الغلبة، أي أن تدال إحدى الفئتين على الأخرى، يقال : "كانت لنا عليهم الدَولة"، والجمع (الدِول) بكسر الدال.

وقد يطلق مصطلح (الدَولة) على : إقليم يتمتع بنظام حكومي واستقلال سياسي، كأن يقال : "دولة مستقلة ذات سيادة"، وقد يقال : "دولة دستورية" أو "دولة ذات نظام دستوري".

● مصطلح (الدولة) في القرآن الكريم :
ورد مصطلح (دُولة) بضم الدال في القرآن الكريم مرة واحدة في قوله تعالى من سورة الحشر : "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دُوَلة بين الأغنياء منكم". ومعنى الآية الكريمة، حتى لا يقع مال الفيء في أيدي الأغنياء ويكون ملكا متداولا بينهم خاصة، دون الفقراء.
أما مصطلح (دَولة) بفتح الدال فلم يرد ذكره في القرآن الكريم. وآية ذلك إن الدول في الماضي كانت في غالبيتها صغيرة محدودة في مساحتها وسكانها، لذلك عبر عنها القرآن الكريم في مواضع كثيرة بمصطلح : "البلد أو البلدة" أو "المدينة" أو "القرية".

■ البلد أو البلدة.
سميت إحدى سور القرآن الكريم باسم "البلد" وفيها يقول الله تبارك وتعالى "لا أقسم بهذا البلد • وأنت حل بهذا البلد". والبلد المقصود في هذه الآية الكريمة هو مكة المكرمة. ومنها قوله جل شأنه على لسان إبراهيم الخليل عليه السلام : "رب اجعل هذا البلد آمناً".
وقد ورد ذكر مصطلح "البلدة" في الكتاب المبين بمعنى الدولة، حيث جاء في القرآن الكريم عن قصة سبأ، تلك المملكة بأرض اليمن : "لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور".

■ المدينة.
ورد مصطلح "المدينة" أيضا في آيات من القرآن الكريم للدلالة على معنى الدولة مثل قوله تعالى : "ودَخَل المدينة على حين غفلة من أهلها". والمقصود بالمدينة هنا مصر. وأن موسى عليه السلام لم يكن قد خرج من مصر متوجها إلى بلاد مدين إلى أن "جاء رجل من أقصا المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فأخرج إني لك من الناصحين".

■ القرية.
مصطلح "القرية" هو أكثر المصطلحات التي وردت في القرآن الكريم للدلالة على التجمعات البشرية أو التنظيمات السياسية التي كانت قائمة في الماضي وقت نزوله.
ومن استخدامات مصطلح "القرية" للدلالة على معنى الدولة، ما جاء في القرآن الكريم على لسان ملكة سبأ : "قالت أن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها". ذلك على الرغم من أن القرآن الكريم يتحدث عن سبأ كدولة منظمة لها حكومة مطاعة، على رأسها ملكة قوية لها وزراء وقادة ومعاونون.
ومما يثبت أن مصطلح القرية قد استخدم في بعض آيات القرآن المجيد بمعنى دولة، ما يستفاد من قوله تعالى : "وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون"، ثم قوله جل شأنه بشأن آل فرعون في آية أخرى : "كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون وكل كانوا ظالمين". ومعلوم أن آل فرعون كانوا في مصر، وإن مصر كانت دولة تضم مدائن وقرى، ومع ذلك فقد اعتبرها القرآن الكريم من القرى الكثيرة التي أهلكها الله سبحانه.
■ الورقة الصفراء قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  1942
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )