• ×

04:59 صباحًا , الخميس 5 ربيع الأول 1439 / 23 نوفمبر 2017

◄ صيام الست من شهر شوال : تنبيه (عيد الأبرار).
انتشر عند الناس في اليوم الثامن بـ (عيد الأبرار) عند الانتهاء من صيام الست من شوال وهذه بدعة باطلة منكرة، فإن أعياد المسلمين اثنان لا ثالث لهما.

■ ما حكم عيد الأبرار الذي يقام في شوال من كل سنة ؟
الحمد لله
من الأمور المحدثة المبتدعة في شهر شوال : بدعة عيد الأبرار وهو اليوم الثامن من شوال.
فبعد أن يتم الناس صوم شهر رمضان, ويفطروا اليوم الأول من شهر شوال - وهو يوم عيد الفطر - يبدؤون في صيام الستة أيام الأول من شهر شوال, وفي اليوم الثامن يجعلونه عيداً يسمونه عيد الأبرار.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال : إنها ليلة المولد, أو بعض ليالي رجب, أو ثامن عشر ذي الحجة, أو أول جمعة من رجب, أو ثامن من شوال الذي يسميه الجهَّال عيد الأبرار : فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف, ولم يفعلوها. والله سبحانه وتعالى أعلم) ا.هـ. مجموع الفتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية (25/298).
وقال أيضاً : (وأما ثامن شوال : فليس عيداً لا للأبرار ولا للفجار, ولا يجوز لأحد أن يعتقده عيداً, ولا يحدث فيه شيئاً من شعائر الأعياد) ا. هـ. الاختيارات الفقهية ص/199.
ويكون الاحتفال بهذا العيد في أحد المساجد المشهور فيختلط النساء بالرجال ويتصافحون ويتلفظون عند المصافحة بالألفاظ الجاهلية, ثم يذهبون بعد ذلك إلى صنع بعض الأطعمة الخاصة بهذه المناسبة). السنن والمبتدعات للشقيري ص/166.
■ الإسلام : سؤال وجواب.
 0  0  5589
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )