• ×

12:43 صباحًا , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ إن كلمة (تكنولوجي) كلمة يونانية الأصل، تعني بمفهومها الحديث (علم تطبيق المعرفة في الأغراض التعليمية بطريقة منظمة)، ويلاحظ عند تقسيم الكلمة إلى جزأين أن الأول منها يعني (المهارة الفنية)، والجزء الثاني يعني (التدريس)، وبالتالي تكون بمجملها المهارة الفنية في التدريس.

إن (تقنية التعليم) لا تعني مجرد استخدام الوسائل والأجهزة والآلات الحديثة، ولكنها تعني في المقام الصحيح (أسلوب في العمل وطريقة في التفكير، والتنظيم، والتخطيط والتنفيذ والتقويم) (1).

ترى جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية الإمريكية (AECT) أن تقنيات التعليم هي : (النظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر، وتطويرها، واستخدامها، وإدارتها، وتقويمها من أجل التعلم) (2).

تقنيات التعليم هي : (عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعلم وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف محددة، تقوم أساساً على نتائج البحوث في مجالات المعرفة المختلفة، وتستخدم جميع الموارد المتاحة البشرية وغير البشرية للوصول إلى تعليم أعلى فاعلية وأكثر كفاية) (3).

■ تعريفات إجرائية أخرى :
• أسلوب مبرمج في التربية يهدف إلى زيادة فعالية محاور العملية التربوية، ورفع كفايتها الإنتاجية وتحديدها خلال إعادة تخطيطها وتنظيمها وتنفيذها.
• مجموعة من الطرائق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي معين، والتي تهدف إلى تطويره ورفع فعاليته التعليمية.
• هي : تلك التكنولوجيا التي تتناول الدراسة الخاصة بزيادة الأثر التربوي إلى الحد الأقصى بواسطة مراقبة جميع العوامل الممكنة مثل الهدف التربوي والمواد التعليمية والطرق التربوية والبيئة التربوية وسلوك الطالب وسلوك المعلمين والعلاقة المتبادلة بين الطلبة والمعلمين.

● تطور مفهوم تقنيات التعليم :
مر مفهوم تقنيات التعليم بتسميات عدة، ارتبطت بتطوير نظريات التعليم والتعلم، ويمكن ترتيب تطور المفهوم وفق المراحل الخمسة التالية :
• المرحلة الأولى : (وفق الحواس) فسميت بالوسائل البصرية أو السمعية أو السمعية البصرية.
• المرحلة الثانية : (وفق الوظائف) فسميت معينات التدريس، أو وسائل الإيضاح أو المعينات التعليمية.
• المرحلة الثالثة : (وفق الموقف التعليمي) فسميت بالوسائل التعليمية، أو الوسائل التعليمية التعلمية.
• المرحلة الرابعة : (وفق نظرية الاتصال) فسميت وسائل الاتصال أو وسائل الاتصال التعليمية.
• المرحلة الخامسة : (وفق نظرية النظم) فسميت نظام الوسائط، تكنولوجيا التربية أو التعليم أو التدريس.
طبقاً لرأي مجمع اللغة العربية بالقاهرة تسمى حالياً (تقنيات التعليم) إثر التعريب من (تكنولوجيا التعليم).

● المنظور الإسلامي للوسائل التعليمية :
• الوسائل التعليمية في القرآن الكريم : وقد ورد في القرآن الكريم ما يؤكد أهمية الإفادة من الوسائل التعليمية في آيات عديدة، منها عرض قصة ابني آدم عليه السلام في سورة المائدة الآية رقم : 31، التي موجزها بعث الله سبحانه وتعالى غراباً ليريه كيف يواري سوءة أخيه.
• الوسائل التعليمية في السنة النبوية : فعّل المعلم الأول مفهوم الوسائل التعليمية في العديد من المواقف، وخاصة مع أصحابه الكرام، فعلى سبيل المثال؛ روى البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً مربعاً، وخطاً في الوسط خارجاً منه، وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط، وقال : (هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به، أو قد أحاط به، وهذا الذي خارج أمله، وهذه الخطط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأته كلها أصابه الهرم).
• الوسائل التعليمية في التراث الإسلامي : تميزت الحضارة الإسلامية بشواهد عديدة لاهتمام علماء المسلمين بالوسائل التعليمية، ويمكن تقسيمها إلى ثمانية أقسام، وهي : (4)
1 ـ الوسائل الجغرافية.
2 ـ الرسوم الطبية.
3 ـ الرسوم البيانية والمخططات والجداول.
4 ـ الصور والأجهزة الفلكية.
5 ـ الآلآت البصرية والرسوم الهندسية والميكانيكية والحربية.
6 ـ الصور الأدبية والتاريخية.
7 ـ المحاكاة والأساليب الإبداعية.
8 ـ الأدوات التعليمية.

● أهمية استخدام الوسائل التعليمية :
1 ـ إثارة اهتمام التلاميذ لأنها تنبع من احتياجاتهم إلى التعليم، حيث أنها تقدم خبرات متنوعة يأخذ منها كل طالب ما يحقق أهدافه ويثير اهتمامه.
2 ـ جعل الطلاب أكثر تقبلاً للمادة الدراسية حيث تساعدهم على زيادة الخبرة.
3 ـ تنويع الخبرات المقدمة من المدرسة مما يتيح للطلاب فرصة المشاهدة والاستماع والممارسة والتأمل والتفكير، وتوفر لهم حقلاً للنمو في الاتجاهات كلها، بل وتثري خبراتهم مما يرسخ التعليم وتعمقه ويجعل أثره باقياً.
4 ـ زيادة مشاركة الطلاب الإيجابية في اكتساب الخبرة وتنمية قدراتهم على التأمل ودقة الملاحظة، واتباع التفكير العلمي لحل المشكلات.
5 ـ تحسين نوعية التعليم، وكفاية المادة الدراسية، ورفع مستوى الطلاب الأدائي.
6 ـ تنويع أساليب التعليم لتتناسب مع الفروق الفردية للطلاب حسي قدراتهم واستعداداتهم.
7 ـ تنظيم المادة الدراسية، وتقديمها إلى المتعلم بأسلوب مشوق مفيد مما يسهل تعلمها.
8 ـ تنمية القدرة اللفظية والفكرية والابتكارية لدى الطلاب.
9 ـ تقوم الوسائط التعليمية بحل كثير من المشكلات التعليمية، كالزيادة الهائلة في المعارف الإنسانية والأعداد المتزايدة من الطلاب، ومشكلات المعوقين (كطريقة برايل)، ومشكلات محو الأمية وتعليم الكبار، والتربية المستمرة، ونقص أعضاء الهيئة التعليمية المؤهلين، والتدريب، والتنمية الاجتماعية.
10 ـ قيام تقنيات التعليم بوظائف نتعددة، ومنها (معالجة عيوب اللغة اللفظية ـ إيصال الأفكار بوقت وجيز وجهد قليل ـ التغلب على عدم إمكانية تحقيق الخبرات الحسية المباشرة في بعض المواقف التعليمية).
11 ـ تعديل الاتجاهات السلوكية للطلاب وإكسابهم المفاهيم العلمية والاجتماعية (5).

● أنواع الوسائط التعليمية :
1 ـ الوسائط المرئية (مرئيات ثابتة غير آلية ـ مرئيات ثابتة غير آلية).
2 ـ الوسائط السمعية.
3 ـ وسائط البيئة المحلية.
4 ـ الوسائط الجركية.

■ الخلاصة :
التقنية التعليمية : هي جميع المواد والأدوات والبرامج والأجهزة والمعدات والآلات والمواقف التعليمية واللغة اللفظية التي يستخدمها المعلم في تعليمه والمتعلم في تعلمه لأكتساب الخبرات التعليمية في جميع مجالاتها، من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المرغوب فيها ومن أجل الوصول إلى تعلم أكثر فاعلية وكفاية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) : ناصر عبدالعزيز الداود، الوسائل التعليمية وعلاقتها بتقبل الطلاب للمادة الدراسية (الرياض : شركة العبيكان للطباعة والنشر، 1412هـ) ص 343.
(2) : المملكة العربية السعودية، وزارة المعارف، الإدارة العامة لتقنيات التعليم، مركز التطوير التربوي، تقنيات التعليم (المفهوم الشامل) 1420هـ ص 6.
(3) : روميسوفسكي، أ. ج.، اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم، ترجمة : د. صلاح عبدالمجيد العربي، مراجعة فخر الدين القلة (بريطانيا، 1976م) ص : ز.
(4) : للمزيد أنظر : المملكة العربية السعودية، وزارة المعارف، موسوعة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية في مائة عام، الطبعة الثانية، المجلد الأول، (الرياض، 1423هـ) ص 346.
(5) : المرجع السابق، ص 351.

 0  0  5019
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:43 صباحًا الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.