• ×

08:26 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ تأسيس منظمة الأمم المتحدة : 24 أكتوبر 1945.
■ الأمم المتحدة (بالإنجليزية UNITED NATIONS) هي :
منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.

من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء وتم إلغاء عصبة الأمم.

وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها. هناك حاليا 193 دولة كأعضاء في المنظمة.

وظهرت فكرة إنشاء منظمة الأمم المتحدة في وقت الحرب بانعقاد المؤتمرات في موسكو وطهران في سنة 1943. اقترح الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت تسمية “الأمم المتحدة” وكان أول استعمال لهذا التعبير في 1 يناير 1942 بإعلان قيام منظمة الأمم المتحدة. في أثناء الحرب العالمية الثانية استعمل الحلفاء تعبير “الأمم المتحدة” للإشارة إلى تحالفهم فقط.

في 25 إبريل / نيسان سنة 1945 : عقد مؤتمر الأمم المتحدة بحضور منظمات وهيئات عالمية في مدينة سان فرانسيسكو. بالإضافة إلى عدة منظمات غير حكومية، دعيت للمساعدة في صياغة الدستور. الـ 50 دولة عالمية التي تألفت منها الأمم المتحدة في ذلك الوقت وقعت على الدستور بعد شهرين وبالتحديد في 26 يونيو / حزيران، في بولندا، التي لم تكن حاضرة في ذلك المؤتمر، لكنها وقعت عليه بعد ذلك لتكون حصيلة الموقعين على الدستور 51 بلدا.

ظهرت الأمم المتحدة إلى الوجود في 24 أكتوبر / تشرين الأول 1945.

■ المقر الرئيسي :
يقع المقر الرئيسي للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وله مكاتب فرعية واقعة في جنيف في سويسرا، لاهاي في هولندا، فينا في النمسا، نيروبي في كينيا. فيما تنتشر الوكالات والهيئات التابعة لنظام للأمم المتحدة في مواقع مختلفة من العالم.

■ الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن :
(جمهورية الصين ـ فرنسا ـ الاتحاد السوفييتي ـ المملكة المتحدة ـ الولايات المتحدة الأمريكية).

■ الهيكل التنظيمي لمنظومة الأمم المتحدة.
هيكلية الأمم المتحدة :
إن نظام الأمم المتحدة مبني على ستة أجهزة رئيسة، وهي تسمى بمجموعها “منظومة الأمم المتحدة” وهي :
1- الجمعية العامة.
2- مجلس الأمن.
3- مجلس الوصاية.
4- الأمانة العامة.
5- محكمة العدل الدولية.
6- المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  1348
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:26 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.