• ×

04:03 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الخالدة في ضوء مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول المتوسط ـ دراسة علمية.
■ الباحث : بدر علي أحمد الخيري.
■ عنوان الدراسة : تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الخالدة في ضوء مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول المتوسط.
● هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول المتوسط، وتقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الخالدة في ضوئها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، بأداة علمية تتضمن مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول المتوسط، وبعد أن تأكد الباحث من صدق الأداة، وقاس ثباتها، شرع في تحليل نشاطات النصوص الأدبية (عينة الدراسة) في مقرر لغتي الخالدة (كتاب الطالب، وكتاب النشاط) للصف الأول المتوسط والبالغ عددها (104) نشاطات تعلمية تضمنت (157) مطلباً تعلمياً بنسبة (90%) من مجتمع الدراسة، ولتحليل بيانات الدراسة استخدم التكرارات والنسب المئوية.
● وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها : مراعاة نشاطات التعلم خمس مهارات تتعلق بمجال الألفاظ والتراكيب بنسبة مرتفعة بلغت (77%)، وسبع مهارات تتعلق بالأفكار والمعاني بنسبة مرتفعة بلغت (61%)، وثلاث مهارات تتعلق بمجال العاطفة بنسبة مرتفعة جداً بلغت (87%) وهي الأعلى، وثلاث مهارات تتعلق بالصور والأخيلة بنسبة مرتفعة جداً، حيث بلغت (83%)، ومهارتين تتعلق بالإيقاع بنسبة منخفضة بلغت (35%).
● وأظهرت النتائج مراعاة النشاطات لجميع مهارات التذوق الأدبي بنسب مرتفعة في كافة المجالات، باستثناء الإيقاع الذي قيست فيه المهارات بنسبة منخفضة، وغياب التوازن، والتكامل، والشمول في بناء النشاطات، وتدرجها حسب المهارات اللازمة لتلاميذ الصف الأول المتوسط، باستثناء مجالي الصور والأخيلة، والعاطفة اللتين ظهر فيهما التوازن في قياس المهارات بنسب متقاربة.
● وبناءً على هذه النتائج قدمت الدراسة عدد من التوصيات أبرزها :
1- دعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة إلى تخطيط نشاطات التعلم في ضوء المهارات اللازمة للتلاميذ مع الإفادة من نتائج الدراسة لاسيما في مجال تنمية التذوق الأدبي لدى التلاميذ مع تعزيز نقاط القوة ومعالجة جوانب القصور في تضمين المهارات.
2- إعادة النظر في بناء النشاطات، وتضمينها نشاطات متنوعة تسهم في تنمية مهارات التذوق الأدبي في جميع المجالات نمواً متدرجاً، ومتوازناً، تراعي أهداف تعليم النصوص الأدبية في المرحلة المتوسطة.
● واقترحت الدراسة بعض الدراسات هي :
1- تحديد مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصفين الثاني والثالث المتوسط، وتلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- تقويم نشاطات التعلم في مقرر (لغتي الخالدة) للصفين الثاني والثالث المتوسط في ضوء مهارات التذوق الأدبي اللازمة للتلاميذ.
3- تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الجميلة في المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التذوق الأدبي اللازمة.
4-بناء برنامج ؛ لتدريب معلمي اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات التذوق لدى التلاميذ في المراحل التعليمية.

 0  0  2682
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:03 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.