• ×

07:01 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ مقال حواري بين الشدوي وابن جني وابن سيناء.
■ ابن جني : ماذا تعني بلغة الدولة أو لغة الكتابة ؟
■ الشدوي : يا سيدي، لغة الدولة أو لغة الكتابة هي : اللهجة التي يتاح لها التغلب في أمة ما على بقية أخواتها، أو على معظمها فتعلم وحدها في مدارس الدولة، ويجرى بها تدريس المواد المختلفة في معاهدها، وتؤلف بها الكتب والصحف والمجلات، وتصدر بها المكاتبات الرسمية وغيرها، وتستخدم في مختلف مناحي الوعظ والخطابة، وتلقى بها الأوامر ويجرى بها التخاطب في الجيش، وقد يطلق عليها أيضًا "اللغة القومية" أو "اللغة الفصحى".
■ ابن سيناء : وهل هذا الأمر مطرد في جميع الأحوال ؟!
■ الشدوي : اعلم أيها الشيخ الجليل أنه قد لا يكون للأمة أية لغة قومية مستقلة، كما هو شأن النمسا فإن لغتها هي الألمانية، وقد يكون للدولة أكثر من لغة رسمية واحدة كما هو شأن سويسرا فإن بها ثلاث لغات رسمية (الألمانية والفرنسية والإيطالية) وقد تكون اللغة الرسمية ولغة الكتابة في الأمة هي اللغة القديمة التي انشعبت منها لهجتها كما كان شأن اللاتينية بفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال ورومانيا، وكما هو شأن اللغة العربية الآن بمصر والسودان وبلاد العرب وشمال إفريقيا.
■ ابن جني : وهل يمكن أن تسلك لغات الكتابة في تطورها طريقًا خاصًا مختلفًا عن طريق المحادثة ؟
■ الشدوي : بالطبع يا سيدي فرغم اتفاقهما في المبدأ فإن مسافة الخلف بينهما تتسع حتى تستقل كل منهما عن الأخرى وهذا ما سنأتي إلى تفصيله في موضعه.
■ ابن سيناء : لك ذلك ولكن حبذا لو قربت لنا الصورة بمثال قصير ندرك به ما تقول.
■ الشدوي : إن لغة الكتابة بفرنسا تختلف الآن عن لهجة المحادثة الباريسية اختلافًا غير يسير، وكذلك في انجلترا فقد بعدت اللهجة الدارجة لأهل لندن بعدًا كبيرًا عن اللغة الفصحى مما دفع بعض العلماء إلى إخراج ـ مثل "بارتروج" أستاذ اللغات الإنجليزية ـ معجمًا للغة الإنجليزية العامية لأهل لندن.

■ وقد أخذت هذه الحالة تتفشى في بلادنا العربية أيضًا فلا تجد السعودي يفهم كثيرًا لهجة الرجل المغاربي ـ على سبيل المثال ـ ولولا لغة القرآن الكريم المحفوظة بحفظة لحدث ـ في رأيي ـ استغلاق كبير بين الشعوب العربية لاختلاف لهجات المحادثة فيما بينهم حيث تشعبت لغة المحادثة إلى لهجات مختلفة تبعًا لاختلاف الأقاليم وما يحيط بكل إقليم من ظروف وما يمتاز به من خصائص.

 0  0  2316
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:01 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.