بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. عثمان حسن إدريس.
إجمالي القراءات : ﴿2445﴾.
عدد المشــاركات : ﴿8﴾.

يعرف علم الجرافولوجي بعلم دراسة الخط (علم تحليل الشخصية من خلال الصفات الفيزيائية لخط اليد)، أي : تحليل خط اليد والتوقيع من خلال الرموز التي تظهر على الكتابة فهو لا يحلل الخط من حيث جمال الخط ــ كما يعتقد البعض ــ إنما يتناول الأشكال والرموز والانحناءات التي تظهر في الكلمات المكتوبة بخط اليد، فهناك مثلاً من يكتب حرف الطاء واضعاً الألف بعيداً عن الشكل البيضاوي لحرف الطاء، وهناك من يكتب الهاء المربوطة في أخر الكلمة بشكل مغلق، وهناك من يكتبها بشكل مفتوح، ولكل هذه الأشكال تحليل خاص به.
هناك الكثير من يعتقد أن علم الجرافولوجي يعتمد على (علم الفراسة) وحقيقة الأمر أن علم الجرافولوجي هو علم مبني على مجموعة من النظريات ويمكن تعلمه من خلال الدورات التدريبية التي يقوم بها المدربين المعتمدين لهذا العلم، ولم يقف هذا العلم إلى حد تحليل الشخصية إنما يمكن من خلاله معرفة الحالة الصحية للشخص من خلال كتاباته.
إن المبدأ الأساسي والعلمي الذي يقوم عليه هذا العلم هم أن كافة الحركات التي يقوم بها الإنسان مصدرها المخ فهو الذي يقوم بإرسال التعليمات إلى كافة أطراف الجسم ومنها اليدين للقيام بحركة ما.
هناك كثير من الشركات التي تجري اختبارات تحريرية للمتقدمين لوظائف معينة والغرض من هذه الاختبارات الوصول إلى شخصية المتقدم وقدراته الإدارية وأسلوبه في التعامل مع الآخرين والتعرف على نوع أو نمط الشخصية التي يتحلى بها المتقدم.

■ إن علم الجرافولوجي لم يظهر من فراغ إنما هو نتيجة دراسة مستفيضة واختبارات متعددة تم إجراءها على شرائح متنوعة من الأشخاص.