• ×

11:06 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ المبحث العاشر :
■ تحديد الهدف اهميته ومراحل انجازه‬ :
‫1 - إثارة الرغبة عبر تحديد الهدف‬ ‫:
إن أفضل طرق التدريس عند الباحث (النقليزى هربرت سبنسر) الواردة فى كتابه ‪Education‬‬ ‫التربية هى اثارة الرغبة لدى الأطفال وتوجيه نشاطهم نحو تحقيق هدف أو غرض واضح ومحدد بدقة‬ ‫وليتم ذلك لابد من :
1- التدرج من المعلوم إلى المجهول وربط القديم بالجديد لتثبيت الحقائق واثارة‬ ‫المكتسبات لديهم.
2- التدرج من السهل إلى الصعب والسهل هو ما يرتبط بحياة المتعلم والقريب إلى‬ ‫واقعه وما تدركه حواسهم.
3- التدرج من البسيط إلى المركب لأن العقل يدرك الأشياء ككل ثم يحاول‬ ‫إدراك التفاصيل والإنطلاق من الكل ايسر من الجزئيات.
4- الإنطلاق من المبهم إلى الواضح و‬‫المحدد لأن العقل عند الطفل ينمو بالتدريج والمعلومات تنشأ بالتجارب وتنمو باعمال العقل والقديم‬ ‫يكون وسيلة لبناء الجديد.
5- الإنطلاق من المحسوس إلى المعقول وهى التجارب الحسية والأمثلة و‬‫التجارب العملية.
6- التدرج من الجزئيات إلى الكليات وهو تدرج منطقى فى مجال العلوم.
7- الانتقال التدريجى من العملي إلى النظري عبر الملاحظة والتجارب والحقائق لحمل المتعلم على فهم‬ ‫الواقع وبناء الاستنتاجات بنفسه‬ ‫أن المدرسة لا تفتقر إلى طرق التبليغ فهى تعتمد على القصص والوصف والقياس انطلاقاً من قاعدة‬ ‫عامة لاستنتاج امثلة حية والمقارنة أو الاستنباط بالانتقال من الجزئيات إلى القواعد العامة، أما القياس‬ ‫فيعتمد فيه على العقل للانتقال من العام إلى الخاص بينما الاستقراء هو تقديم الأمثلة للبحث عن الحقائق‬ ‫والقواعد العامة‬، ‫وأما التنقيب فهو دعوة المتعلمين إلى اكتشاف المعلومات فى وقت محدد وايجاد الحلول المناسبة‬ ‫بالاعتماد على سندات ووسائل مقدمة، أما الجمع فهو توظيف القياس والاستقراء معاً، وأما الحوار فهو‬ ‫من الطرق المحبذة للأطفال لما تغرسه فيهم من حب التواصل والتفاعل المباشر مع الآخرين وهو دعوة‬ ‫إلى اثارة الحيرة والشك من أجل بلوغ اليقين‬.

‫2- اقدم طرق التربية‬ :
‫إن أول نظرية تربوية ظهرت فى التاريخ هى نظرية افلطون فى كتابة (الجمهورية) وقد اتخذ الطبقة‬ ‫المثالية وحدة اجتماعية وهدفاً لكل افكاره واعتبرهم القدر على تأسيس المدينة الفاضلة ولكن نظريته‬ ‫تفتقر إلى الجانب التطبيقي‬ ‫بينما يعتبر المفكر (جون جاك روسو) فى كتابة (اميل) أن الفرد هو اساس تقدم الإنسانية ووضع اسسا‬ً ‫نظرية مثالية غير واقعية حيث لم يضع طرق تطبيق نظريته لأنه أرجع كل شىء إلى الطبيعة البشرية الخيرة‬‫.
وقد ظهرت نظريات آخرى في اوربا ركزت على البعد القومى للتربية مثل المانيا مما اخضع المؤسسات‬ ‫لخدمة الدولة وليس المجتمع‬ ‫أن. الهدف من التربية هو الإنسان فالطبيعة لم تزود الإنسان بالخير فقط بل زودته بالشر أيضاً والإنسان‬ ‫يجمع بين عدة متناقضات وهى الغرائز والشهوات التي يمكن توظيفها في الخير كما يمكن أن توظف فىي ‫الشر.
والإنسان غير قادر بمفرده على التحكم فى رغباته إلا إذا تلقى التربية على القيم الفاضلة ليتمكن من‬ ‫التحكم فى شهواته ويوظفها لصالح الخير ولخدمة الإنسانية‬ ‫أن التربية تزود الفرد بالبذور وعليه أن يزرعها في التربة الصالحة لتنتج ثماراً حسنة وإذا زرع بذورا‬ً ‫فاسدة فأنه سيجني الرذائل والانحطاط والانحراف ولكن التربية الجيدة لا تثمر إلا قيماً فاضلة واعمال‬ ‫صالحة تفيد الفرد والإنسانية بكاملها.

3- تراكم المعرفة ينمى المهارات‬ ‫:
تهدف المناهج التعليمية الحديثة إلى اكساب المتعلم قواعد السلوك الجيد المتمثل فى حب العمل والجتهاد و‫إنجاز التجارب لبناء المواقف واكتساب المعارف انطلاقاً من هدف محدد مما يجعل الطفل يسعى إلى تحقيق‬ ‫الهدف من الدرس وهو حل الإشكالية المطروحة وإعادة ترتيب العناصر وبناء الإستنتاجات لكتساب‬ ‫مهارات جديدة‬.
‫إن تراكم المعارف والتجارب لدى المتعلم عبر تعدد الأنشطة يولد لدى الطفل القدرة على التعامل مع‬ ‫الوضعيات المشابهة فى الواقع وحل الإشكاليات مهما كانت معقدة بالاعتماد على مكتسباته المعرفية دون‬ ‫أن يحتاج إلى مساعدة خارجية لن تراكم المعرفة والتجارب يكسب الطفل القدرة على تصور الحلول و‬إعداد التخطيط الجيد لكل اشكالية تطرح عليه مهما كانت تفرعاتها‬.

‫4- الأهداف تمثل حافزاً على العمل‬ :
إن تحديد الهدف الأساسي من الدرس يجعل المربى يعمل وهو يدرك ماذا يريد ؟ ولا يسير كآلة بل‬ ‫هدف محدد فالفلح يضع الهدف أن يبدا فى الزراعة ومن الخطأ أن يزرع دون أن يكرث إلى الظروف‬ ‫المناخية ونوعية التربة .. ونفس الشىء بالنسبة للمعلم فى القسم لابد من إعداد خطط العمل وتحديد‬ ‫الهدف الذى ينمو ويتغير وفق طرق التعامل مع المتعلمين‬ ‫فالفلح يستغل الحيوانات لإنجاز اعماله الفلاحية ويجد فى الهدف حافزاً على العمل والمثابرة والصبر‬ ‫وتحمل الظروف المناخية الصعبة. فالنحل يعمل من أجل أنتاج العسل فيبدا بجمع الرحيق ثم يصنع‬ ‫الشمع ويبنى الخليه وبعد بنائها تضع الملكة البيض فيها وبعد وضع البيض يختمه النحل ويحتضنه‬ ‫ويحتفظ بدرجة حرارة مناسبة لفقسه وبعد فقسه يشرع النحل فى اطعام الصغار حتى تتمكن من‬ ‫الاستقلال بنفسها والعمل على أنتاج العسل مع المجموعة‬.
إن تحديد الهدف يذلل العقبات وعلى المربي أن يعتمد على وسائل محددة لبلوغ الهدف مع مراعاة النمو‬ ‫التدريجي للقدرات الذهنية للمتعلم ومراعاة الفوارق بين المتعلمين والتعاون بينهم ومن الخطأ تقييد‬ ‫المعلم بأهداف تفرض عليه فرضاً لأنه يحتاج إلى اعمال عقله والعمل فى جو من الديمقراطية و‬الطمئنان ليختار ايسر الأهداف .. فالصعود إلى قمة جبل واحد يكفى لرؤية ما يوجد فى الأسفل دون‬ ‫الحاجة إلى صعود كل قمم الجبال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع.

 0  0  4698
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:06 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.