• ×

05:38 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ تعيش العاصمة المقدسة شرفها الله نهضة تنموية وعمرانية هي الأكبر من نوعها على مر العصور بجهود مباركة من حكومتنا الرشيدة وعلى أثر ذلك كان لابد من نزع الكثير من الملكيات لتتم عملية الرفع والبناء كما هو مخطط لها بعون الله، وأستناداً إلى ذلك كان لابد من مغادرة أكثر من مدرسة لمبناها سواءً كان حكومياً أو مستاجراً لتنضم إلى مدرسة أخرى في الفترة المسائية وهذا واقع لا مفر منه ولكن أن تضم مدرسة لأخرى ويشطب أسمها فلنا وقفة عند ذلك، صحيح أن هناك مدارس محدثة تضم العدد القليل من الفصول وضمها هو حفظ لها وهذا أمر مسلم به، ولكن العجب العجاب أن يشطب أسم مدرسة لها تاريخها الحافل بالأنجازات أدارها العديد من الشخصيات المكية البارزة وتخرج منها العديد من الوزراء في الرعيل الأول وكأنها لم تكن كل ذلك بسبب قرارات متسرعة هدفها الحل السريع لمشكلة لم يخطط لها من قبل.

• إخواني :
لقد تنامى إلى أسماعنا في الأسبوع الماضي خبر (ضم) مدرسة (عرفات المتوسطة) إلى المدرسة الصباحية التي تشترك معها في نفس المبنى وهذا حق مشروع للمدرسة الأساسية، ولكن يشطب أسم (عرفات) من تاريخ التعليم في عاصمتنا المقدسة فهذا تجرأ على تاريخ التعليم في مدينتنا اليست هذه (عرفات) التي أنتجت تلك الفئة المثقفة التي أتمت تعليمها في (دار البعثات) ثم أكملت تعليمها الجامعي داخلياً وخارجياً ثم عادت لتكون على رأس الهرم في الكثير من الجهات الحكومية، اليست هذه (عرفات) التي كانت ينبوعاً يحتذى به في طلبة العلم الملتحقين بحلقات تحفيظ القرآن في المسجد الحرام، كفى تلك المدرسة شرفاً أنها تحمل أسماً عظيماً لمشعر عظيم يجتمع فيه فئات البشر كل عام يوماً واحداً.
ولعلي في هذا المنبر أشيد بما أقدمت عليه مدارس (دار التوحيد) في مدينة الطائف من تكريم لجميع خريجيها بمناسبة مرور أكثر من خمسين عاماً على تأسيسها أفتخاراً بذلك، وكذلك الحال بالنسبة (لمعهد العاصمة النموذجي) في مدينة الرياض الذي يفتخر بتخريجه العديد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء.

• إخواني :
إن الأمر يبدو أنه قريب التنفيذ أو لم ينفذ، وهنا أناشد الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بالنظر بعين الأعتبار إلى ذلك، والله من وراء القصد.

 5  0  2235
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-02-20 01:33 مساءً سعد الرشيد :
    العالم يصنعون الطائرات والصواريخ ونحن ما زلنا لا تلغوا عرفات أو المحمدية أو مزدلفة أو منى ........ ماهذا الكلام يا عرب ؟؟؟؟
  • #2
    1433-02-20 01:56 مساءً خالد السعيد :
    نعم نؤيد بقاء تلك المدارس التي تحمل تلك الأسماء المميزة , فمدرسة عرفات من المدارس الرائدة في التربية والتعليم وحسب علمي أن مدرسة عرفات اليوم من أرقى المدارس فعدد طلابها يتجاوز 500طالباً وتقع بالقرب من المسجد الحرام ويمتاز كادر المعلمين فيها بحملة الشهادات العليا , وعلى تعليق الأخ سعد نعم لم نصنع الطائرات ولا غيرها ولكن أمة مسلمة تحافظ على تراثها .
  • #3
    1433-02-20 09:22 مساءً محمد الصليمي :
    يا سلمي عرفات لا تعاديها يكفي ما جاء من أوجاع فيها
    لا تلغِ مستقبل من يداريها ونصبح ما نـذكر غير ماضيها

    عرفات كانت مبنى نموذجي مستقل في الشامية ( جبل هندي ) كأقرب مدرسة للحرم المكي الشريف . كان عدد فصولها 9 فصول ، في عام 1422 تقريبا استقبلت عرفات مدرسة الرحمانية المتوسطة
    ( مسلمة بن عبد الملك حاليا ) في الفترة المسائية لمدة أربع سنوات ، ومن ثم انتقلت مدرسة مسلمة إلى حي الشعب . وأصبحت عرفات مستقلة ، وبعد سنة استقبلت مدرسة غرناطة الثانوية أيضا في الفترة المسائية . وأثناء توسعة الشامية نقلت عرفات لمبنى مدرسة ابن خلدون المتوسطة ( سليمان بن عبد الملك ) في الفترة المسائية . فالمدرسة التي كانت تحتضن مدارس أصبحت تُحتضن .
    لا أتوقع أن تلغى مدرسة عرفات نهائيا ، احتمال يعمل فيها كما عمل في مدرسة غرناطة الثانوية تم أقفالها سنه واحده ثم فتحت مجددا .
    أو تنقل لحي آخر بمسماها والكادر المميز الموجود فيها .

    كل الشكر أبا عبد الوهاب على هذا الموضوع وعلى اهتمامك بهذا الصرح الكبير .. فأنت ممن كُتب اسمه بالخط العريض في عرفات المتوسطة .
  • #4
    1433-02-21 11:01 مساءً عبدالرشيد عبدالوهاب ساعاتي :
    الأخ الكريم ( سعد الرشيد ) شكري العميق لكم على وقفتكم امام ماسطرنا ، ونحن في منهلنا جند تحت راية ( اختلاف الرأي لا يفسد للودقضية ) ولكني فقط اود أن اذكرك ان من صنع الصواريخ والطائرات لم يكن ليصنعوها لولا استفادتهم من تراثنا الأسلامي العربي القديم فلولا مؤلفات البيروني وجابر ابن حيان والخوارزمي وغيرهم ماكان للغرب من ظهور ، وطلبي المحافظة على اسم عرفات لن يصنع الصواريخ والطائرات ولكن رب صرح تخرج منه الوزير والمدير سيكون منهلاً لتخرج المخترع والطبيب . شكري العميق لكم وللأخوين خالد السعيد ومحمد الصليمي
  • #5
    1433-02-22 12:16 صباحًا عبدالله الدهاس :
    أستاذ / عبدالرشيد بارك الله فيك وفي طرحك الجميل بالمحافظة على المسميات التعليمية في أم القرى ومهبط الوحي ومنطلق الرسالة.
    التاريخ أستاذنا الفاضل لايسطر الا بمداد من ذهب واسم مدرسة عرفات المتوسطة أحد هذه المسميات التي كتبت بالذهب ولابد من المحافظة على اسمها ولو تطلب الأمر نقلها الى أي حي من أحياء في مبنى حكومي مستقل احتراما لتاريخها.

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:38 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.