• ×

07:33 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ بدأت من الصّّفر، أسطوانة قديمة ومشروخة نسمعها دائمًا من الذين يقال عنهم أصحاب الملايين أو أصحاب المليارات وعندما يُسأل أحدهم كيف كانت حياتك السّابقة ؟ وكيف ـ أصبحت من هؤلاء ـ أي من الأثرياء ؟ ـ فيجيب ـ بكل كبرياء وبكل ما أوتيَ من خيلاء ـ ويقول أنه بدأ من الصّّفر وحفر في الصّّخر وتعب حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن من شركات وعقارات وغيرها.
طبعًا أولاً وأخيرًا الفضل لله تعالى فيمَ هم عليه الآن من أمثال هذا وذاك ولكن هؤلاء نسوا وتناسوا الأسباب التي يسَّرها لهم الله، وبعضهم أنكروا وجود الأشخاص الذين وقفوا بجانبهم ليصلوا إلى ما وصلوا إليه ولو أنّهم في هذا الزمن ودون توفيقٍ من الله أولاً ودون مساعدةٍ ونصحٍ وتوجيه وتسهيل أمورهم من أشخاصٍ كانوا معهم أو أسدوا إليهم خدماتٍ كبيرة قفزت بهم إلى هام السحب وكانت بمثابة ضربة الحظ التي فتحت لهم الآفاق وأنارت لهم دروبهم المظلمة، لولا وقوف هؤلاء معهم تأكدوا أنّهم لم ولن يصلوا إلى ماهم عليه الآن من خيرٍ وبحبوحةٍ في العيش.

■ وأحب تذكير بعض من أولئك أنّ المجتمعات أصبحت واعية وتعرف وتدرك وتفهم وتميّّز بين الحقائق والأكاذيب وتعي هذه الجملة الشّهيرة (من أين لك هذا ؟).

 0  0  2592
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:33 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.