• ×

05:15 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ طالعتنا عدد من الصحف المحلية وكذلك بعض مقاطع اليو تيوب YouTube بثورة يوم السبت، والتي اقتحمت نحو 500 طالبة ثانوية عامة جامعة أم القرى في مكة المكرمة، واعتدين على الموظفات بعد أن نظمن أنفسهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، احتجاجاً على عدم قبولهن في الجامعة.
ظاهرة غريبة لم نشهد مثلها من قبل وفي اعتقادي إن أسباب هذه الثورة الضغط النفسي والاجتماعي الذي عانت منه الطالبات وذووهن قبل وأثناء التسجيل، ولا أخفي استغرابي من إقفال باب القبول بالجامعة خلال أقل من أسبوع من فتحه، فأين الخلل ؟ فأين التجهيزات والإستعدادت ؟ خصوصاً إنها ليست المرة الأولى يتم فيها التسجيل في الجامعة.

الخلل ومن خلال تجارب عدة يكمن في عدم التنسيق ما بين التعليم العام والتعليم العالي، فسنوياً تعلن لنا الجامعات برفع الطاقة الاستيعابية للجامعة من رقم كذا إلى رقم كذا بزيادة عن العام الماضي بنسبة كذا، ولكن كما يقول المثل (أسمع جعجعة ولا أرى طحيناً).
وصرحت إحدى الصحف المحلية أن العدد المتوقع للخريجين والخريجات للعام الحالي 1431-1432هـ هو (354 ألف) طالب وطالبة وأن الطاقة الاستيعابية لجميع جامعاتنا (304 آلاف) طالب وطالبة فأين يذهب الـ (50 ألف الباقون) ؟

الحل وفي رأيي انه يمكن أن نستفيد من خبرات من سبقونا في هذا المجال، فهناك فكرة تطبق في إحدى الدول العربية وهو عمل مكاتب تنسيق يتم من خلالها توزيع الطلاب والطالبات على جميع الجامعات بالتساوي، فلماذا لا يكون لدينا مكاتب تنسيق تقوم بتوزيع جميع خريجي وخريجات الثانوية العامة مع مراعاة أن يتم تسجيل الطالبات في المدينة أو في أضيق الحدود في المنطقة التي تخرجت منها، أما بالنسبة للطلاب فهم رجال ويمكن أن يعتمدوا على نفسه حتى لو تم توجيهه إلى منطقة غير المنطقة التي تخرج منها .. حيث نلاحظ أحياناً أنه يتم قبول طالبة من المنطقة الجنوبية مثلاً في جامعة بالمنطقة الغربية، وطالبة من المنطقة الغربية لا يتم قبولها، هذه ليست عنصرية أو شللية، فجميعهم بناتنا وأبنائنا، والدولة اعزها الله لا تفرق بين منطقة وأخرى، لكن نحن نعرف الخصوصية التي في مجتمعنا، وديننا أمرنا بان نستوصي بالنساء خيراً فأيهما أحسن أن تسجل الطالبة في جامعة بمدينتها أو منطقتها وتكون قريبة من ذويها أو أن تسجل بجامعة بمنطقه بعيده عنها وعن ذويها ؟!

■ أرجو أن ينال اقتراحي هذا القبول لدى المسئولين، فالهدف الرفعة والسمو لبلدنا الحبيب، والله من وراء القصد.

 2  0  1947
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-08-30 11:23 صباحًا فيصل الغامدي :
    إقتراح واقعي ومفيد .. ولكن من أسباب عدم التنفيذ من وجهة نظري محو الواسطة من الخريطة .. وهم لا يرغبون / تحياتي.
  • #2
    1432-09-08 05:12 مساءً ممدوح بن محمد سبحي :
    أخي فيصل أشكرك على المرور الكريم
    اضم صوتي إلى صوتك فالواسطة باختلاف مسمياتها
    وباء ندعوا الله ان يخلصنا منه لكي يأخذ كل ذي حق حقه
    والله المستعان
    شاكر لك مرورك ادامك الله على الطاعة الإيمان

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:15 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.