• ×

08:25 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ اليوم الوطني (عيد الاستقلال) ـ الأردن : 25 مايو.
■ تأسيس إمارة شرق الأردن.
يُعتبر عام ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وعشرين نقطة تحولٍ هامة في تاريخ الأردن، وذلك بتوجه الأمير عبدالله بن الحسين الأول إلى مدينة عمّان قادماً من مدينة معان في الجنوب، وفي الثاني من آذار للعام نفسه، حيث أعلن تأسيس إمارة شرقي الأردن، وجعل من مدينة عمّان عاصمةً للإمارة، ومن هنا بدأ سعي الأمير في رحلة كفاح لإنقاذ الأردن من براثن دخوله ضمن الوطن القومي اليهوديّ، والذي تم الإعلان عنه فيما يُطلق عليه وعد بلفور الذي أُعلن عنه في شهر تشرين الثاني لعام ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعة عشر للميلاد.

■ استقلال الأردن.
بعد رحلة الكفاح الطويلة تمكّن الأمير عبدالله بن الحسين من الحصول على استقلال إمارة شرق الأردن في الخامس والعشرين من شهر أيّار عام ألفٍ وتسعمئةٍ وستة وأربعين، وأصبحت إمارة شرقي الأردن تُعرف باسم المملكة الأردنيّة الهاشميّة. وفي بداية تأسيس إمارة شرقي الأردن، عهد الأمير عبدالله بن الحسين بتشكيل أوّل وزارة في الإمارة إلى رشيد بيك طليع، أما أول وزارة تشكّلت في عهد استقلال المملكة الأردنيّة الهاشميّة، فقد شكّلها توفيق باشا أبو الهدى بعد أن عهد إليه الملك عبدالله الأول بتشكيلها، وقد استمرت هذه الوزارة حتى الأول من كانون الثاني لعام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسين، وتم في عام الاستقلال انتخاب أول رئيس لمجلس النوّاب الأردني وهو السيد هاشم خير، وفي العشرين من تشرين الأول من عام الاستقلال تم تعيين توفيق باشا أبو الهدى كأول رئيسٍ لمجلس الأعيان في المملكة. وفي عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسة وأربعين للميلاد أصبح الأردن عضواً مؤسساً في جامعة الدول العربيّة، وبعد نيله للاستقلال فقد انضم للأمم المتحدة عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسة وخمسين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للمزيد : موضوع.

 0  0  1766
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:25 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.