• ×

01:14 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ صفوفنا الأولية إلى أين ؟
هذا هو السؤال الذي يبحث عن إجابة ؟ هل شعرالذين يكابدون الهم والغيض والضغينة على هذه الصفوف بالراحة بعد هذه الاختبارات لاأظن ذلك، والعجيب أنهم تخرجوا من هذه الصفوف إننا نشعر ببغضٍ شديد وحقدٍ لا نهاية له من أمثال هؤلاء تجاه هذه الصفوف وتجاه معلميها.
وللتوضيح هناك بعض المدارس لم تطبق هذه الاختبارات وأخذ من فيها من معلمي هذه الصفوف الحوافز، والبعض نعرف كيف أخذ هذه الحوافز حتى ولو حصل طلابه على نسبة في هذه الاختبارات .. يعني الأمور لم تكن في نصابها الصحيح.

والآن بعد هذا العداء الواضح الصريح على الصفوف الأولية، وذلك كله من أجل الحوافز من المفروض أن توجد اختبارات للصفوف العليا وكذلك المرحلة المتوسطة والثانوية والجامعات لنرَ من خلال هذه الاختبارات المستوى العام.

وأنا متأكد حتى المستوى الجامعي لوأجريت عليه هذه الاختبارات لظهر المستوى المتدني لطلاب هذه الجامعات واختبارات القياس التي تجرى أكبر دليل ولكن نريد المساواة باختبارات تحصيلية نهاية كل مرحلة كما حصل مع طلاب الصفوف الأولية الذين أصابهم الذعر والارتباك من هذه الاختبارات التي حصلت في نهاية العام مع العلم أنهم تعوّدوا على الأسئلة التقويمية وأوراق العمل والأنشطة ولكن لم يتعوّدوا على اختبارات شاملة لمهارات أخذت ونسيت من قبل البعض منهم كم هو رائع تطبيق هذه الاختبارات والأروع منها هو تعميمها على جميع المراحل وسترون بأمّ أعينكم نتائجها المذهلة وكم كنت أتمنى أن تطبق جميع التعاميم بحرص وسرعة كما طبقت مع هذه الصفوف ولكن السر يكمن في الحوافز وأنا أقول من يريدها يأتي ويشمر عن ساعديه ويدرس في هذه الصفوف خصوصًا الصف الأول الابتدائي وهنيئًا له بالحوافز مع العلم أن التدريس في هذه المراحل ليس بالأمر السهل فيه الكثير من الجهد والتعب والعناء، وكل اختبار وأنتم بخير.

 6  0  1942
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-07-25 08:16 صباحًا عبدالسلام بن عمر نورولي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا أيها الأستاذ الفاضل على موضوعك الرائع

    وأرغب في التعليق على الموضوع من عدة نقاط:

    أولاً: الحوافز :
    فإن الحوافز في الصفوف الأولية من المفترض أن تكون على جهد وأداء المعلم ، وليس على الناتج التعليمي، وذلك لاختلاف البيئات التعليمية.

    فمن البيئات من إذا قام المعلم ببذل الجهد اليسير ، كانت كافية للحصول على ناتج تعليمي جيد.

    ومن البيئات من إذا قام المعلم ببذل الكثير من الجهد والإمكانيات ، وقام باستخدام الوسائل والاستراتيجيات المختلفة ، كان ناتجها التعليمي سيء.

    خاصة تلك البيئات المكتظة بالطلاب من الجاليات غير العربية.

    ثانياً : الناتج التعليمي:
    إذا أردنا الحصول على ناتج تعليمي جيد في جميع مراحل التعليم ، وجب علينا النظر في المقررات والمناهج والتأكد من مدى مراعاتها لمراحل النمو ، ومراعاتها أيضا للفروق البيئية.

    أخيرا : المعلمين:
    على المعلمين أن يخلصوا عملهم لله عزوجل ، وأن يبذلوا كل جهودهم وطاقاتهم من أجل الرقي بمستوى أبنائهم الطلاب.
    وأقول لجميع معلمي الصفوف الأولية ، سواء حصلوا على الحوافز أو لم يحصلوا عليها،
    (إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا)
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وصلى الله على نبينا محمد.
  • #2
    1431-07-25 05:01 مساءً خالد الراشد :
    اخي الكريم
    لن يجرى اختبار على المراحل التي ذكرتها.. والسبب انه ليس لديهم حوافز اما الصفوف الاولية فهنيئا للمشرفين الذين حرموا اخوانهم المعلمين من هذه الحوافز
    كم هو محزن ان نرى بعض المشرفين وقد حجب الحوافز عن اخوانه بدعوى الناتج التعليمي ضاربا بعرض الحائط
    1- توقيت التعميم الخاطيء
    2- الاخطاء في وضع الاسئلة (من الفصل الدراسي الاول) مناقضا للتعميم
    3-الارتجاليه من قبل المشرفين في تطبيق التعميم في الميدان
    4-تناقض بين الغاية والوسيلة..فالغاية معرفة الناتج التعليمي والوسيلة ايجاد طرق لمعالجة الاخطاء
    بينما التطبيق هنا الغاية هو فرض الارتجالية على المعلمين في تطبيق التعميم --والوسيلة هو حرمان اكثر عدد من المعلمين من الحوافز.. (بيدي لا بيد عمر)

    اخيراً
    انظر عندما يكون القرار بيد هؤلاء المشرفين -- ثم انظر الى من طبقه تحت هدف لا ضرر ولا ضرار
    وانظر الى من طبقه ..... بسلب جهد عام كامل من ذلك المعلم المتميز عندها تعرف ..ان الامور في كثير من الاحيان ( توكل الى غير اهلها ) وقد حدث ذلك

    اشكرك ..
    اتمنى ان ارى تعليل من المشرفين الاعزاء ممن حرم غالبية اخوانه المعلمين من حوافزهم
    ولا اظن ذلك ....
  • #3
    1431-07-26 06:07 مساءً samimalki :
    أخي العزيز أبا محمد
    حتتعب ومش هتئدر تغمض عنيك
    طالما هناك على مدار الأفق البعيد مسؤولين ضيقي الأفق فلن يستقيم حال معلمي الصفوف الأولية
    سوف أضرب لك عدة أمثلة على هذا
    هنلك من المشرفين التربويين الذين قابلتهم في حياتي فلم أجد مثلهم في الأدب والعلم والمعاملة الجيدة والتوجيه الناصح ووو..........إلخ
    وهناك من المشرفين التربويين الذين إذا تكلموا ودك أن يسكتوا فهم ينطبق عليه المثل المعروف
    يهرف بما لا يعرف
    وفي المقابل مثلهم أيضا مدرا ء مدارس لا يفقه من إدارة المدرسة إلا سجل الدوام فقط
    كيف يقفل الدوام في الساعة المحددة وغالبا ماتكون ساعته مقدمة عن ساعات المعلمين الآخرين
    فماذا تنتظر بعد هذه المقدمة يا صديقي العزيز أبامحمد
    بقي أن تعلم شيئا مهما ألا وهو ذلك القرار ألذي تم حفظه في الأرشيف ولم يعد له صفة الإستمرارية
    وهو تغيير مدراء ووكلاء المدارس والجامعات والكليات والمعاهد كل أربعة سنوات وذلك من أجل ضخ دماء جديدة تساهم في الإرتقاء بهذا الوطن الغالي وتحد من الممارسات السيئة لبعض سيئي السمعة من اؤلئك المعنيين
    والهدف الأسمى هو إعادة ذلك المدير او الوكيل إلى مهنته الأصلية أي معلم لكي يحس ويشعر بمقدار الظلم الذي كان يمارسه ضد زملائه من المعلمين العاملين معه في الميدان التربوي
    ولكن هيهات هيهات لهذا القرار أن يعود ويتخذ صفة الإستمرارية
  • #4
    1431-07-29 12:36 مساءً منصور الشريف :
    أشكرك أخي الأستاذ / عبدالسلام ولي على هذه الإضافة وعلى تفاعلك مع الموضوع ولاأخفيك أن هذه الحملة ضد الصفوف الأولية كلها من أجل الحوافز ومن منعوها أقول لهم شكرًا لأنكم لم تستفيدوا ولم تجنوا إلا كره وحقد المعلمين فهنيئًا لكم بهذا الشرف أكرر الشكر لك ياأستاذ عبدالسلام ولك مني كل الود.
  • #5
    1431-07-29 12:50 مساءً منصور الشريف :
    أخي الأستاذ / خالد الراشد
    تحية ًطيبة

    أنا أعرف جيدًا أنّ هذه الاختبارات لن تجرى إلا على الصفوف الأولية فقط حسدًا من البعض على الحوافز ولكن قلتها للتحدي ومعرفتي بالنتائج التي ستذهل الجميع لو عملوا هذه الاختبارات على جميع المراحل حتى الجامعات فالمستوى سيكون كالصاعقة على جميع الحاقدين ولا نضع اللوم فقط على معلمي الصفوف الأولية ونتشدّق بمستوى المعلم ونترك المراحل والجامعات ومافيها من القصور والعيوب والكل يعرف ذلك .
    كم كنت منصفًا ياأستاذ خالد الراشد أشكرك ولك كل الود والتحايا العطرة .
  • #6
    1431-07-29 12:58 مساءً منصور الشريف :
    أبا خليل أيها القلم الذي دومًا يدافع عن حقوق الصفوف الأولية
    تحية عذبة.

    لا أقول لك إلا (لافض فوك) وأشكرك من الأعماق على الاهتمام بالموضوع

    أما عن مديري المدارس فهناك تعميم طازة فحواه أنّ المدير الذي لايبتكر ولايقدم ماهو جديد للطلاب والمدرسة يحوّل مدرس وسوف يتم التجديد سنويًا لهم وليس كالماضي و لكن للأسف تعميم الحوافز يتم بأقصى سرعة والآخر مكانك سر فياعجبي.

    لك الود وأجمل التحايا.


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:14 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.