• ×

05:14 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ دمج المعوقين في المجتمع : سبل تسهيل عملية الدمج «5».
■ سبل تسهيل عملية الدمج.
● تسهيل وسائل المواصلات : إن وضع القوانين التي تيسر عملية استخدام وسائل المواصلات العامة بالنسبة للمعوقين من جميع الفئات يعتبر خطوة إيجابية في مجال الاهتمام بالمعاقين، فإذا ما توفرت السبل السهلة للتنقل بالنسبة للمعوق ازدادت فرصة اتصاله بأفراد المجتمع.

● تعليم إشارات التفاهم للمعوقين : من الأمور التي لا تعطى حقها من الاهتمام برامج تعليم طرق وأساليب التفاهم مع المعوقين فالأصم لا يسمع ولا يتكلم وهو يحتاج إلى وسيلة للتفاهم مع الآخرين وخلال حياته العملية تعلم بعض الإشارات التي تحل مكان الكلمات لدى الناس الذين يتكلمون، لكن معظم أفراد المجتمع لا يعرفون هذه الإشارات ولا يدركون معناها، فلو وجدت البرامج الإعلامية التي تُعنى بتوضيح هذه الإشارات التي بها يتفاهم الصم والبكم لكان هذا البرنامج نوعاً من أنواع تسهيل الاتصال بين المعوق وأفراد المجتمع.

● تعليم أساليب التعامل مع المعوقين : إن لتعامل الإنسان مع أي كائن على وجه الأرض أسلوباً معيناً يتناسب مع قدراته العقلية او الجسمية أو النفسية، لهذا فإن التعامل مع أصحاب الإعاقات يستدعي وبصورة أكبر استخدام أسلوب خاص في التعامل يتناسب مع محدودية إمكاناتهم وقدراتهم العقلية أو الجسمية.

 0  0  1700
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:14 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.