• ×

01:12 صباحًا , الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017

◄ مكة المكرمة : حقائق وأرقام.
■ من مسمياتها :
(المدينة المقدسة ـ بيت الله العتيق ـ قبلة المسلمين ـ مهبط الوحي الأمين ـ أحب بقاع الأرض إلى الله ـ مهوى أفئدة المسلمين ـ مولد خاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام).

■ معلومات عن مدينة مكة :
تعد مدينة مكة المكرمة من المدن التي لها قدسية لدى المسلمين حيث يوجد فيها المسجد الحرام بالإضافة إلى الكعبة المشرفة والتي يعتمدها المصلون في تحديد قبلتهم ويحجون إليها كل عام لأداء مناسك الحج والعمرة.
وتبلغ المساحة الكاملة لمدينة مكة المكرمة حوالي 850 كيلو متراً مربعا ولكن المساحة التي يسكنها السكان تبلغ نحو 88 كيلو متراً مربعاً فقط، أما مساحة المنطقة المركزية التي تحيط بالمسجد الحرام فهي ستة كيلو مترات.
وتقع مكة المكرمة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية وتبعد حوالي 400 كيلو متراً عن المدينة المنورة في اتجاه الجنوب الغربي، ونحو 120 كيلو مترا عن مدينة الطائف في اتجاه الشرق ، ونحو 72 كيلو مترا عن ساحل البحر الأحمر ومدينة جدة.
حسب إحصائيات سنة 2010 فقد بلغ عدد سكانها نحو مليون و 675 ألف نسمة، كما تصل الكثافة السكانية فيها إلى أربعة آلاف نسمة في الكيلو متر المربع الواحد.
ويعد ميناء جدة الإسلامي أقرب ميناء لمكة، وكذلك مطار الملك عبد العزيز الدولي، ويعتبر موقعها من أصعب التكوينات على التركيبة الجيولوجية حيث أن الصخور متكونة مادة الجرانيت المعروفة بالصلابة الكبيرة.

■ صلاة النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة في المسجد الحرام بمكة :
بعد أن فتح الله على نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم مكة في السنة الثامنة من الهجرة ودخل الناس في دين الله أفواجاُ أقيمت صلاة الجمعة كبقية الصلوات في المسجد الحرام فلا تتعدد في مساجد أخرى واستمر ذلك حتى كان العهد السعودي في عام 1375هـ ولدى ابتداء توسع المسجد الحرام – حيث أصبحت مكة واسعة الأرجاء وصل العمران فيها إلى أكثر من خمس أكيال من الكعبة المشرفة وقد أقيم بها أكثر من مئة وخمسين مسجداً – عندها سمحت الحكومة السعودية بإقامة صلاة الجمعة في بعض المساجد غير المسجد الحرام تيسيراً على الناس.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  9944
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )