منهل الثقافة التربوية

لزيارة الموقع .. اضغط هنا لزيارة الموقع .. اضغط هنا للمزيد .. اضغط هنا

نظم نور
تصنيف أقسام مكتبة منهل الثقافة التربوية
التغذيات .

الدليل التنظيمي لإدارات التربية والتعليم بالمناطق
الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية 1432
الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام للعام الدراسي 1434 ـ 1435
أعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية

عدد المتواجدين .


المملكة العربية السعودية
الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم

أَقْسَامُ المكتبة
21 ـ المنهل العلمي : (الكتب ـ المطبوعات) العلمية •
المشروع الشامل لتطوير المناهج «لغتي الخالدة» (نشرة ثقافية)
● ـ مكة المكرمة : المشروع الشامل لتطوير المناهج «لغتي الخالدة» (نشرة ثقافية) .

● ـ مكتب التربية والتعليم بالشرق .
* ـ غني عن القول : أن اللغة العربية هي رمز حضارتنا العربية والإسلامية، ومرجع فكرنا وأصالتنا .. ولأنها لغة القرآن الكريم، فإن مسؤولية تعلمها وتعليمها وترسيخ قيمها واجب يقع على كاهلنا جميعًا .

* ـ مبادئ بناء منهج اللغة العربية :
1- مبدأ الوحدات : حيث قُسِمَ كتاب التّلميذ إلى ثمان وحدات في المرحلة الابتدائية وست وَحَدات في المرحلة المتوسطة تمتد كل وحدة على مدى خمسة أسابيع .

2 - مبدأ التكامل : اتّخاذ النص القرائي في العموم منطلقًا لتدريس مهارات اللغة الأربع القراءة والكتابة والتحدث والاستماع وعناصرها اللغوية ، والاستناد أحيانًا إلى نصوص قصيرة في تدريس مكوّنات الدَّرس اللغوي ، ولكنها مرتبطة بمجال الوحدة .

3- مبدأ التعلم الذاتي : ويتجلى في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها ، والاستقلال بأنفسهم .

4- مبدأ التعلم البنائي : ويتجلى في أن كل مايبنى بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى (أي : قابل للاستبقاء والاستدعاء والانتقال) ولذا سعى المنهج إلى أن يكون هدف المتعلم استيعاب مايتعلمه ، ومن ثَمَّ إدخاله في بنيته العقلية عن طريق نشاطات شفهية ، ثم نشاطات كتابية فنشاطات تقويمية .

5- المبدأ الاتصالي : يقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية ، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده وهذا المدخل يعزز مهارات الاتصال ويقويها، وهو مايمكن أن يلمحه المتصفح لمكون "التواصل اللغوي" في كتاب النشاط .

* ـ مكونات كتاب الطالب : ( دليل الوحدة ) .
* ـ وهو عبارة عن صفحة تتصدر الوحدة ، وتعطي فكرة عامة عنها :
1- رقمها .
2- مجالها .
3- الكفايات النوعية المستهدفة والمتوخى من التلميذ اكتسابها بعد دراسة جميع مكونات الوحدة .
4 - محتوى الوحدة ومضامينها والتي تتمثل في عناوين النصوص الخمسة ( نص الانطلاق ـ نص الدعم ـ نص الاستماع ـ النص الشعري ـ النص الإثرائي ) ومحتوى الدروس اللغوية ( الصنف اللغوي ـ الوظيفة النحوية ـ الأسلوب اللغوي ـ الرسم الإملائي ـ الرسم الكتابي ) والتواصل اللغوي بنوعيه ( الشفهي والكتابي ) .
5- الإنجازات : وهي تشير إلى النشاطات التي يقوم بها التلميذ ، والأعمال التي تمكن التلميذ من الاتصال بمصادر المعرفة المختلفة .

* ـ محتوى الوحدة ( المدخل ) :
* ـ وتتنوع نشاطات المدخل لتساعد التلميذ على استدخال ألفاظ وتراكيب وأفكار تتصل بمجال الوحدة ، وتفيده في تحسين لغته ، وفي حسن استعمالها . وتكاد هذه النشاطات أن تشمل مهارات اللغة الأربعة : الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة .. والمنتظر أن يلقى المدخل العناية التي تمكنه من تحقيق أهدافه ، ولأجل ذلك فقد تم ردفه بلوحات مكبرة تعرض بعض صوره ومشاهده ، وخصصنا له حصتين ( 90 دقيقة ) لتنفيذ نشاطاته .
والله نسأل أن يعين الزملاء الكرام على حسن الإعداد له وعرض نشاطاته بما عُهِدَ منهم من إخلاص ومثابرة وحماسة لخدمة لغتهم العربية ؛ لغة القرآن الكريم .

* ـ أولاً : نص الانطلاق .
* ـ وهو نص نثري يرتبط بمجال الوحدة ، ويتم استثماره عبر ثلاثة مكوِّنات رئيسة ( التَّنْميةُ القرائية ـ الدَّروسُ اللُّغوية ـ التَّواصلُ اللُّغويُّ ) .
* ـ التنمية القرائية :
* ـ يهدف هذا المكون الرئيس إلى فهم واستيعاب وتحليل ونقد النصوص القرائية المكتوبة في هذه الوحدة ، وبالتالي قراءتها قراءة جهرية معبرة واستثمارها على مستوى التواصل بنوعيه ، ويشمل هذا المكون الرئيس خمسة مكونات فرعية :
1 ـ أقرأ : هذا المكون الفرعي الأول من المكون الرئيس ( التنمية القرائية) ويشمل نشاطاً واحداً يُعنى بمهارات القراءة الصامتة مثل (عدم الهمس، عدم التلفظ، عدم تحريك الشفاه، والقراءة بالعينين فقط، الالتزام بالوقت المحدد، وضع خطوط بقلم الرصاص تحت الألفاظ الصعبة) وهو نشاط موجه محدد بزمن معين غايتة الرئيسة الفهم العام للنص .

2 ـ أنمي لغتي : هذا المكون الفرعي الثاني من المكون الرئيس ( التنمية القرائية ) ويشمل نشاطات تعليمية تعلُّميّة تعنى باستراتيجيات الوصول لمعاني الألفاظ الجديدة عن طريق الترادف ، والتضاد ، والسياق ، والمعجم بهدف فهم النص ، وإكساب التلميذ ثروة لغوية تعينه في التواصل الشفهي والكتابي ، وتختم هذه النشاطات عادة بنشاط إثرائي يتمثل في محاكاة تركيب لغوي جميل مأخوذ من النص ، والنسج على منواله لزيادة الحصيلة اللغوية .

3 ـ أجيب : هذا المكون الفرعي الثالث من المكون الرئيس ( التنمية القرائية ) ويشمل نشاطات تعليمية تعلُّميَّة تعنى بقراءة الفهم الحرفي للنص ، ويمارس فيه التلميذ نوعين من القراءة وهما : القراءة السريعة أو الخاطفة ، والقراءة الجهرية بهدف الإجابة عن أسئلة تفصيلية تكون إجاباتها واردة في النص صراحة أو ضمناً .

4 ـ أفكر : هذا المكون الفرعي الرابع من المكون الرئيس ( التنمية القرائية ) ويشمل نشاطات تعليمية تعلُّميَّة تعنى بقراءة التحليل والنقد ، باعتبار أن التلميذ قادر على استثمار مافي النص من أفكار ومضامين لينتج ويخطط ويجرب وينقد في ضوء معايير محددة ، ويمارس التلميذ في هذا المكون القراءة الصامتة المتأنية الواعية بهدف الإجابة عن أسئلة تكون إجاباتها غير واردة في النص ، وتستهدف المهارات العليا في التفكير ( الاستنتاج ـ النقد ـ إبداء الرأي ) .

5 ـ استثمر : هذا المكون الفرعي الخامس من المكون الرئيس ( التنمية القرائية ) وتهدف نشاطاته إلى استثمار النص من خلال الجوانب التالية :
ـ الجانب الأول : أقرأ ويشمل نشاطاً واحداً يعنى بتعزيز مهارات القراءة الجهرية الأدائية المعبرة التي سبق أن درسها التلميذ في المرحلة الابتدائية، وقد جاءت صياغته في كتاب التلميذ في جميع الوحدات .
ـ الجانب الثاني : ألخص ويشمل نشاطاً واحداً يستهدف تلخيص أفكار النص المهمة وطريقة ربطها وتوظيف الرسوم والأشكال في ذلك لإكساب التلميذ رصيداً معرفياً بمجال الوحدة يعينه على التواصل اللغوي .
ـ الجانب الثالث : أبحث ويشمل غالباً نشاطات تعلُّميَّة تهدف إلى التعلم الذاتي وتوسيع أفق التلميذ حول مجال الوحدة من خلال بعض الإنجازات التي يقدمها التلميذ .

* ـ الدروس اللغوية :
* ـ يعد هذا المكون الرئيس الثاني من مكونات نص الانطلاق ، ويشمل هذا المفهومات النحوية والصرفية، والإملاء والرسم ( الخط ) .
ـ وإليك ـ أيها الزميل العزيز ـ توضيحًا لمنهجيَّة عرضها في المقرر .
1- أقرأ وأتأمل : تهدف إلى ملاحظة الصنف اللغويّ المستهدف بعد عزله في أمثلة، واستخدام القراءة والتمييز السمعيّ والبصريّ، ويقوم المعلم بمناقشة التلاميذ في المضامين العامة والتوجيهات التربوية لبعض الأمثلة .

2 -أحلِّل : وفيها يوازن التلميذ من حيث أوجه التشابه والاختلاف وتحديد السمات المشتركة والمميزة، وربط الخبرات السابقة بالحالية، عن طريق استخدام الأسئلة التمهيديَّة والجداول المنظمة، وفي كل ذلك يقوم المعلم بدور المحرك والمرشد والمعالج بتقديم التغذية الراجعة .

3- أستنتج : وفيها يتعاون التلميذ مع معلمه في تنظيم ما اكتسبه من مفهومات وما يرتبط بها من أحوال وأحكام باستخدام المنظمات البيانيَّة ( خرائط المفهوم ) التي توجه التفكير نحو الأجزاء الأكثر أهمية .

* ـ التواصل اللغوي :
* ـ يعتبر هذا المكوّن ثالث المكونات الرئيسة في نصَّ الانطلاق، وله علاقة وظيفية بها، فهو الغاية المنشودة من العملية التعليمية والتعلميّة، إذ هو الصورة التي تظهر فيها فعاليات التلميذ، وما تعرفه من ظواهر لغوية، وما اكتسبه من رصيد لغويّ .. وقد قسَّم هذا المكون إلى خانتين هما "أتواصل شفهيًا" و "أتواصلُ كتابيًّا" والهدف من وراء تدريسهما التلميذ التحدُّث والكتابة بلغة سليمة مفهومة عن موضوعات ومواقف متصلة بحياتهم نابعة عن مشاعرهم وأحاسيسهم، ومن ثم تلبي حاجاتهم ورغباتهم .

* ـ ثانياً : نص الدعم .
* ـ وهو نص نثري يرتبط بمجال الوحدة كذلك ، ويُستَثْمَر غالباً عبر مكونات نص الانطلاق الرئيسة والفرعية، ويدعمه في جانبين :
1- نشاطات لمهارات لم توفَّ في نص الانطلاق .
2- نشاطات لمهارات جديدة لم نشأ أن نثقل بها نص الانطلاق .

* ـ ثالثاً : نص الاستماع .
* ـ هو نص يرمي إلى التمكبن من مهارة الاستماع ويوجد في دليل المعلم أما نشاطاته ففي كتاب الطالب .. وله مكونان :
1 ـ ( أسْتَمِعُ وأُجيبُ ) و ( أسْتَمِعُ وأفكر ) مسبوقين بتهيئة بسيطة للنص .
2 ـ النص الشعري : جاء هذا المكون " النص الشعري " لتعريف التلاميذ بفن آخر من فنون القول يراعي الإيقاع والجرس والأجواء الانفعاليّة التي تميزه عن النثر فيدرك التلاميذ المواصفات الخاصة بهذا اللون الشعري سواء في كتابته أو كيفية قراءته وفهمه وتذوقه .

* ـ رابعاً : النص الإثرائي .
* ـ ويعد النص الأخير من نصوص الوحدة ويهدف إلى تحقيق القراءة الاستمتاعية وتزويد المتعلم بقيم وسلوكات مرغوبة تتسلل إلى نفسه دون قصدية مباشرة ويتم استثمار النص الإثرائي من خلال رسم أو استكمال رسم خارطة معرفية تتوافق مع بنية النص .

1431-06-05 08:21 PM
الجديد وفق أسماء أعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية
اخترنا لكم
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
الحقوق متاحة لجميع المسلمين بشرط عدم الاستخدام تجارياً مع ذكر المصدر (منهل الثقافة التربوية)