• ×

10:29 صباحًا , الثلاثاء 30 ربيع الثاني 1437 / 9 فبراير 2016

القوالب التكميلية للمقالات

غني عن القول : أن اللغة العربية هي رمز حضارتنا العربية والإسلامية، ومرجع فكرنا وأصالتنا. ولأنها لغة القرآن الكريم، فإن مسؤولية تعلمها وتعليمها وترسيخ قيمها واجب يقع على كاهلنا جميعًا.

■ مبادئ بناء منهج اللغة العربية :
1- مبدأ الوحدات : حيث قُسِمَ كتاب التّلميذ إلى ثمان وحدات في المرحلة الابتدائية وست وَحَدات في المرحلة المتوسطة تمتد كل وحدة على مدى خمسة أسابيع.

2 - مبدأ التكامل : اتّخاذ النص القرائي في العموم منطلقًا لتدريس مهارات اللغة الأربع القراءة والكتابة والتحدث والاستماع وعناصرها اللغوية، والاستناد أحيانًا إلى نصوص قصيرة في تدريس مكوّنات الدَّرس اللغوي، ولكنها مرتبطة بمجال الوحدة.

3- مبدأ التعلم الذاتي : ويتجلى في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها، والاستقلال بأنفسهم.

4- مبدأ التعلم البنائي : ويتجلى في أن كل مايبنى بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى (أي : قابل للاستبقاء والاستدعاء والانتقال) ولذا سعى المنهج إلى أن يكون هدف المتعلم استيعاب مايتعلمه، ومن ثَمَّ إدخاله في بنيته العقلية عن طريق نشاطات شفهية ، ثم نشاطات كتابية فنشاطات تقويمية.

5- المبدأ الاتصالي : يقوم على التعامل مع اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده وهذا المدخل يعزز مهارات الاتصال ويقويها، وهو مايمكن أن يلمحه المتصفح لمكون "التواصل اللغوي" في كتاب النشاط.

■ مكونات كتاب الطالب : (دليل الوحدة) .
وهو عبارة عن صفحة تتصدر الوحدة، وتعطي فكرة عامة عنها :
1- رقمها.
2- مجالها.
3- الكفايات النوعية المستهدفة والمتوخى من التلميذ اكتسابها بعد دراسة جميع مكونات الوحدة.
4 - محتوى الوحدة ومضامينها والتي تتمثل في عناوين النصوص الخمسة (نص الانطلاق ـ نص الدعم ـ نص الاستماع ـ النص الشعري ـ النص الإثرائي) ومحتوى الدروس اللغوية (الصنف اللغوي ـ الوظيفة النحوية ـ الأسلوب اللغوي ـ الرسم الإملائي ـ الرسم الكتابي) والتواصل اللغوي بنوعيه (الشفهي والكتابي).
5- الإنجازات : وهي تشير إلى النشاطات التي يقوم بها التلميذ، والأعمال التي تمكن التلميذ من الاتصال بمصادر المعرفة المختلفة.

■ محتوى الوحدة (المدخل) :
وتتنوع نشاطات المدخل لتساعد التلميذ على استدخال ألفاظ وتراكيب وأفكار تتصل بمجال الوحدة، وتفيده في تحسين لغته، وفي حسن استعمالها. وتكاد هذه النشاطات أن تشمل مهارات اللغة الأربعة : الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. والمنتظر أن يلقى المدخل العناية التي تمكنه من تحقيق أهدافه، ولأجل ذلك فقد تم ردفه بلوحات مكبرة تعرض بعض صوره ومشاهده، وخصصنا له حصتين (90 دقيقة) لتنفيذ نشاطاته.
والله نسأل أن يعين الزملاء الكرام على حسن الإعداد له وعرض نشاطاته بما عُهِدَ منهم من إخلاص ومثابرة وحماسة لخدمة لغتهم العربية ؛ لغة القرآن الكريم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
■ مكتب التعليم بشرق مكة المكرمة.

 0  1  6583
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:29 صباحًا الثلاثاء 30 ربيع الثاني 1437 / 9 فبراير 2016.