• ×

04:53 مساءً , الأحد 15 ذو القعدة 1436 / 30 أغسطس 2015




الثقافة القانونية :
السياسة التعليمية في : المملكة العربية السعودية هي الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم

وأبرز التشريعات القانونية المنظّمة لسياسة التعليم :
■ نظام مجلس التعليم العالي والجامعات 1414.
■ اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات 1417.
■ لائحة الجامعات الأهلية.
■ لائحة التعليم عن بُعد في مؤسسات التعليم العالي.

■ القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (بنين) 1420.
■ القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (بنات) 1425.
■ القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422.
■ اللائحة الداخلية لتنظيم مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
■ اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار 1413.
■ لائحة تنظيم المدارس الأهلية 1395.
■ لائحة المدارس الأجنبية 1418.
■ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام 1434.
■ الدليل الإجرائي لمدارس التعليم العام 1434.
■ دليل التعليم الثانوي «نظام المقررات» 1432 ـ 1433.
■ تنظيم المرحلة الثانوية وفق "النظام الفصلي" 1436.
■ دليل مدير المدرسة الإجرائي.
■ صلاحيات مدير المدرسة 1432.
■ دليل القبول والتسجيل في مراحل التعليم العام 1431.
■ لائحة تقويم الطالب 1435.
■ المذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب 1435.
■ لائحة الدراسة والتقويم في النظام الفصلي 1435.
■ دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات (م ـ ث) 1429.
■ قواعد السلوك والمواظبة للطلاب والطالبات 1434.

■ لائحة المعاھد ومراكز التدريب الصحي الأهلية.
■ نظام رعاية المعاقين 1421.
■ المرشد لمعلمي صعوبات التعلم «ط 4 / 1430 ـ 1431».

■ نظام الخدمة المدنية 1397.
■ اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية 1397.
■ لائحة الحقوق والمزايا في نظام الخدمة المدنية 1432.
■ لائحة التدريب في نظام الخدمة المدنية 1398.
■ لأحة أحكام إبتعاث الموظفين 1391.
■ لائحة تقويم الأداء الوظيفي في نظام الخدمة المدنية.
■ لائحة توظيف غير السعوديين في الوظائف العامة 1398.
■ لائحة الوظائف التعليمية وسلم الرواتب 1402.
■ لائحة تقويم الأداء الوظيفي (الوظائف التعليمية).

■ نظام العمل 1426.
■ نظام تأديب الموظفين والمذكرة التفسيرية 1391.

● وأحدث التشريعات المضافة إلى مكتبة منهل هي :
■ لائحة الواجبات الوظيفية في نظام الخدمة المدنية 1427.
■ مسؤوليات مدير المدرسة الوظيفية 1436.
■ تنظيم لجنة القيادات المدرسية 1436 ـ 1437.
■ دليل بناء وتنفيذ وتقويم الخطة العامة للمدرسة 1436.
■ التقويم الزمني للعام الدراسي 1436 ـ 1437.

● إن نشر التشريعات في مكتبة منهل يتماهى مع :
■ المملكة العربية السعودية : مبادئ الدولة.
■ النظام الأساسي للحكم 1412.
■ نظام المناطق ولائحته التنفيذية 1412.
■ نظام مجلس الوزراء 1414.
■ نظام مجلس الشورى 1412.
■ اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني.
■ ضوابط استخدام الحاسبات الآلية وشبكات المعلومات.
■ نظام التعاملات الإلكترونية الحكومية 1428.
■ اللائحة التنفيذية لنظام التعاملات الإلكترونية 1429.

وأبرز التشريعات الإعلامية المنظّمة لسياسة التعليم : ■ وزارة التعليم : الآليات الجديدة والإجراءات التنفيذية لتطبيق قبول التقاعد المبكر لشاغلي الوظائف التعليمية.

■ وزارة التعليم : الدليل الإرشادي للأسبوع التمهيدي 1436 ـ 1437.

وأبرز المنظمات التربوية المنظّمة لسياسة التعليم : وزارة التعليم ـ التعليم العالي.
وزارة التعليم ـ التعليم العام.
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة.
إدارة التعليم بمحافظة صبيا.
إدارة التعليم بمحافظة القويعية.
إدارة التعليم بمحافظة محايل عسير.
الملحقية الثقافية السعودية في لندن.
الملحقية الثقافية السعودية في اليابان.

■ صحيفة التعليم الإلكترونية.
■ صحيفة التعليم السعودي الإلكترونية.
■ صحيفة جازان التربوية الإلكترونية.
صحيفة سفراء التربوية الإلكترونية .
■ صحيفة عين التربوية الإلكترونية.
■ صحيفة معلمي ومعلمات بيشة الإلكترونية.
■ صحيفة مكة التربوية الإلكترونية.
■ صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية.

■ صحيفة : الأفق نيوز الإلكترونية .
■ صحيفة : سبق الإلكترونية .
■ صحيفة : مكة الإلكترونية .
■ صحيفة : مكة الآن الإلكترونية .

خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما وغيرهما، عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ)، ولهما عنه أيضاً : (أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)، وفي رواية : (أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى).

اللحية :
اسم للشعر النابت على الخدين والذقن، قال ابن حجر : (وفِّروا) بتشديد الفاء، من التوفير : وهو الإبقاء، أي : اتركوها وافرة، وإعفاء اللحية : تركها على حالها مخالفة المشركين يفسره حديث أبي هريرة رضي الله عنه : (إن أهل الشرك يعفون شواربهم ويحفون لحاهم فخالفوهم، فأعفوا اللحى وأحفوا الشوارب) رواه البزار بسند حسن، ولمسلم عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خالفوا المجوس) لأنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون الشوارب، ولابن حبان، عن ابن عمر قال : (ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم المجوس فقال : إنهم يوفرون سبالهم ويحلقون لحاهم، فخالفوهم) فكان يحفي سباله، وله عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من فطرة الإسلام أخذ الشارب وإعفاء اللحى، فإن المجوس تعفي شواربها وتحفي لحاها، فخالفوهم، خذوا شواربكم وأعفوا لحاكم)، وفي صحيح مسلم عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (أمرنا بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية)، وله عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى) ومعنى جزوا : قصوا، وأرخوا : أي : أطيلوا، ورواه بعضهم بلفظ (أرجو) أي : اتركوا، وما روي بلفظ : (قصوا) لا ينافي الإحفاء؛ لأن رواية الإحفاء في الصحيحين قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : يحرم حلق اللحية، وقال القرطبي : لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها.
وحكى أبو محمد بن حزم : الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض، واستدل بحديث ابن عمر : (خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)، وبحديث زيد بن أرقم المرفوع : (من لم يأخذ شاربه فليس منا) صححه الترمذي، وبأدلة أخر، قال في الفروع : هذه الصيغة عند أصحابنا تقتضي التحريم، وقال في الإقناع : ويحرم حلقها، وروى الطبراني، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من مثل بالشعر ليس له عند الله خلاق)، قال الزمخشري : معناه : صيره مثلة، بأن نتفه أو حلقه من الخدود أو غيره بسواد، وقال في النهاية : مثل بالشعر : حلقه من الخدود، وقيل : نتفه أو تغييره بسواد، ومعينة للمراد، وفي رواية (أوفوا اللحى) أي : اتركوها وافية. وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أعفوا اللحى وجزوا الشوارب، ولا تشبهوا باليهود والنصارى)، وللبزار، عن ابن عباس مرفوعاً : (لا تشبهوا بالأعاجم أعفوا اللحى)، وروى أبو داود عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم)، وله عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ليس منا من تشبه بغيرنا، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : فمخالفتهم أمر مقصود للشارع، والمشابهة في الظاهر تورث مودة ومحبة وموالاة في الباطن، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة، قال : ومشابهتهم فيما ليس من شرعنا يبلغ التحريم في بعضه إلى أن يكون من الكبائر، وقد يصير كفراً بحسب الأدلة الشرعية، وقال : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة، وما كان مظنة لفساد خفي غير منضبط علق الحكم به ودار التحريم عليه، فمشابهتهم في الظاهر سبب لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة، بل في نفس الاعتقادات.
وروى ابن أبي شيبة : (أن رجلاً من المجوس جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد حلق لحيته وأطال شاربه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما هذا ؟ قال : هذا ديننا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكن في ديننا أن نحفي الشوارب وأن نعفي اللحية)، وأخرج الحارث بن أبي أسامة، عن يحيى بن كثير قال : (أتى رجل من العجم المسجد، وقد وفر شاربه وجز لحيته، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما حملك على هذا ؟ فقال : إن ربي أمرني بهذا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله أمرني أن أوفر لحيتي وأحفي شاربي)، وروى ابن جرير عن زيد بن حبيب قصة رسولي كسرى قال : (ودخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، فكره النظر إليهما، وقال : ويلكما من أمركما بهذا ؟ قالا : أمرنا ربنا، يعنيان : كسرى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي)، وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية)، وللترمذي عن عمر : (كث اللحية) وفي رواية أخرى : (كثيف اللحية) وفي رواية أخرى : (عظيم اللحية)، وعن أنس : (كانت لحيته قد ملأت من ههنا إلى ههنا، وأمر يده على عارضيه)، وأخرج الخطيب، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يأخذ أحدكم من طول لحيته)، وقال في الدر المختار : وأما الأخذ منها وهي دون القبضة كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد ـ ا هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( معجم المواقع الإلكترونية ) .

 0  0  1506
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:53 مساءً الأحد 15 ذو القعدة 1436 / 30 أغسطس 2015.