• ×

12:45 صباحًا , الأربعاء 13 شوال 1436 / 29 يوليو 2015

إن الدراسة هي أهم شيء في حياة أي شخص منا، ومن يظن غير ذلك فهو يضيع حياته دون أي فائدة، صحيح أن أغلب المواد المقررة علينا لن تفيدنا في الحياة، ولكن هذا ليس مبرراً إطلاقاً، فالشهادة التي ستتحصل عليها...





● السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية هي : الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم
● وأبرز التشريعات المنظّمة لسياسة التعليم هي :

● وأحدث التشريعات المضافة إلى مكتبة منهل هي :

● إن نشر التشريعات في مكتبة منهل يتماهى مع :

كيف تتم معاملة الموظف فى حقل التدريس في المملكة العربية السعودية اذا مرض أثناء العطلة الصيفية ؟
image

أصدر وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل قراراً يقضي بتفويض مديري التعليم بالمناطق والمحافظات بصلاحيات فتح فصول إضافية لمدارس لتحفيظ القرآن الكريم
image
■ وزارة التعليم : إلزام المعلمين الجدد بالتوقيع على «سنتي التجربة» .

■ الثقافة النسوية : إن بقاء المرأة المسلمة في بيتها عبادة تؤجر عليه، لأنه استجابة لنداء رباني، وخضوع لتوجيه نبوي. وفي هذا
image

■ الثقافة الصحية : التقدم في العمر لا يعني العجز : بادئ ذي بدء، يمكننا القول بأن مرحلة الشيخوخة (الستين وما بعدها) نوعان
image

■ الثقافة التوثيقية : وكيع ابن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن الحارث بن عمرو بن عبيد بن رؤاس (محدّث).
image

■ الثقافة العلمية : تصور "مقترح" لتطوير ممارسة المساءلة الذكية لدى مديري مدارس (وكالة الغوث الدولية) بمحافظات غزة .
image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


يعد الإشارة إلى أهمية الانضباط الصفي وتعريفه نتطرق إلى أي مدى ينبغي على المعلم ان يوليه عنايته ؟ وهل هو هدف في ذاته أم وسيلة ؟ وهل هو مسؤولية المعلم وحده، أم انه مسؤولية يشترك فيها المجتمع المدرسي وإدارته ؟
النظرة التقليدية للصف أن الصف غرفة يلقن المعلم فيها طلابه العلوم، وهو محور عملية التعليم والتعلم وإن مشكلات الطلاب داخل الصف من اختصاص المرشد الطلابي، وأن الهدف الأساسي في التعليم هو الضبط التام للطلاب وعدم الحركة وكأنهم خشب مسندة.
في الحقيقة إن طبيعة الطفولة أنها سن حركي، وإذا لم يتحرك الطالب لم يتعلم، والطالب يقضي طفولته وصباه في المدارس وغالبية وقته في غرفة الصف، فهل نقمع طفولته بهدف الانضباط، والبحث عن راحة المعلم.
التعليم الناجح لا يكون بالجدية الصارمة التي تزيد عن المألوف ولكن بإتباع أساليب التدريس الحديثة من خلال المناقشة والحوار وتنمية روح المسؤولية لدى التلاميذ ومساعدة الطلاب كي يصبح أكثر قدرة على إدارة أنفسهم وتنمية أساليب الانضباط الذاتي بتشجيعهم على المشاركة وتحمل المسؤولية.

● ـ هناك نوعان من الانضباط هما :
1 ـ الانضباط الداخلي من خلال محافظة الطلاب أنفسهم والتزامهم بالنظام والهدوء داخل غرفة الصف، وهو الذي يطلبه المجتمع من المدرسة.
2 ـ الانضباط الخارجي وذلك باستخدام أساليب مختلفة من الخيارات كالثواب والعقاب.
يُقترح على المعلم منذ بداية الأيام الأولى من العام الدراسي تعليم النظام وقواعد السلوك.
الصحيح في غرفة الصف قبل تعليم أية أهداف أخرى، ولا يمكن اللجوء إلى العقاب البدني الذي يقمع السلوك ولا يزيله، ولكن هناك وسائل يمكن للمعلم أن يستخدمها في التعامل مع التلاميذ الذين يثيرون الفوضى كالاتصال البصري الصارم والغاضب واستخدام تعابير الوجه، وتذكير الطالب بقوانين الصف وأنظمته المتفق عليها أو الإخراج المؤقت من الصف في بعض الحالات المتطرفة.

● ـ ومن أمثلة الفوضى التي تحدث داخل الفصل :
1ـ يميل بعض الطلاب للحديث مع زميله وربما كان للصداقة المتينة بينه وبين زميله دافعاً لهما على التفاعل والتحدث معاً.
● ـ والحل المقترح :
بأن يفصل التلميذ وقرينه عن بعضهما بنقل أحدهما إلى مكان آخر.

2ـ هناك طالب يحب التظاهر بالمعرفة، يجيب عن السؤال الذي يوجهه المعلم للطلاب دون أن يسمح له المعلم بالإجابة يرفع صوته مرددا : أنا يا أستاذ : أستاذ، وذلك لحب الظهور والتظاهر بالمعرفة.
● ـ والحل المقترح :
توجيه هذا الطالب للاشتراك بأنشطة جماعية ليظهر فيها قدراته.

3ـ طالب في آخر الصف ربما يتكلم دون إذن خلال المناقشة الصفية، والسبب بعده عن نظر المعلم ً لجلوسه في آخر الفصل، أو ازدحام الصف بالتلاميذ ما يوثر على عملية الضبط ويقلل من أمكانية المتابعة من قبل المعلم .
● ـ والحل المقترح :
أن يتعمد المعلم إحضار الطالب بالقرب منه، أو ينتقل المعلم بين الحين والآخر إلى مكان وآخر ولكن بهدوء لأن كثرة الحركة والتنقل تجعل الطلبة قلقين ومتحركين كذلك، ويتجنب الجلوس في المقعد وكثرة الحركة بين المقاعد في أثناء الشرح، لأنه يكون أكثر تأثيراً وهو واقف وأكثر قدرة على رؤية الموقف ومراقبة كل ما يجري فيه واستخدام المسح البصري والتمكن من تحديد الأماكن التي يحتمل حدوث الفوضى فيها.

● ـ وفي الختام :
نود أن نذكر أن للمعلم دور كبير في ضبط الصف وإدارته لكنه ليس هو المسؤول الوحيد ولكنها مسؤولية المجتمع المدرسي كله، فحينما يقمع سلوك التلاميذ بالعقاب البدني عند أكثر من معلم ربما يجد هذا التلميذ متنفساً في حصة المعلم الذي لا يمارس معه العقاب.
 1  0  5146
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-04-28 12:17 صباحًا خالد محمد الزهراني :
    قراءة موفقة لأنها من خبير تربوي
    جزاك الله خيراً أخي الأستاذ / محمد
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:45 صباحًا الأربعاء 13 شوال 1436 / 29 يوليو 2015.