• ×

09:35 صباحًا , الإثنين 18 شوال 1436 / 3 أغسطس 2015

إن العلاقات الإنسانية تهتم بصفة عامة بدراسة أحوال الناس وصلاتهم بعضهم البعض كما أنها تعنى بدراسة انجازاتهم وظروف حياتهم. وقد أهتم بها كثير من المؤلفين القدامى عبر التاريخ البشري وقد وضعوا من خلال...





● السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية هي : الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم
● وأبرز التشريعات المنظّمة لسياسة التعليم هي :

● وأحدث التشريعات المضافة إلى مكتبة منهل هي :

● إن نشر التشريعات في مكتبة منهل يتماهى مع :

■ الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم مفتاح القلوب وبوابة العقول، جاء مخاطبا أصحاب الفطرة السليمة، والفكر السوي، آياته منهاج، وتوجيهاته نبراس، قال الله تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) كما قال تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) ..

■ الثقافة النسوية : هناك نصوص كثيرة في الأمر على بقاء المرأة في بيتها ، ويمكن أن تقسم هذه الأحاديث إلى عدة مجموعات، حيث تتضمن (المجموعة الأولى) أحاديث نبوية تفيد استشراف الشيطان للمرأة إذا خرجت. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ..

■ الثقافة الصحية : التقدم في العمر لا يعني العجز : ـ بادئ ذي بدء ـ يمكننا القول بأن مرحلة الشيخوخة (سن الستين وما بعدها) نوعان ؛ شيخوخة (سليمة ـ صحيحة) تعتبر مصدراً للإلهام، وشيخوخة (مريضة ـ سقيمة) وهي مبعث للاشمئزاز والأغلبية من الناس ..

■ الثقافة الإدارية : من المقدمات المهمة عن المشكلات الإدارية، أنه عند حدوث المشكلة الإدارية ـ لا قدر الله ـ لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة ثم إن السرعة في حل المشكلة الإدارية قد يضيع الوقت والجهد ويساهم في خلق مشكلة إدارية جديدة ..

■ علم التراجم : عبدالله هارون الرشيد ـ حفظت لنا كتب التاريخ والأدب، نماذج حضارية راقية تظهر عبقرية وتسامح بعض الخلفاء ورجال الحكم، والذين بفضلهم شيدت أعظم الحضارات في تاريخ الانسانية، وكان لها الاثر الأكبر في انقاذ البشرية من الظلام ..

■ الدراسات العلمية : مهارات المشرف التربوي بنظام الخرائط الذهنية / الباحث : صفوان محمود عولقي .

■ المطبوعات العلمية : اسم الكتاب : 1000 طريقة لدخول الجنة ــ تأليف : أبو إسلام أحمد بن علي .

■ إجابات منهل : كيف تتم معاملة الموظف فى حقل التدريس بالمملكة العربية السعودية اذا مرض أثناء العطلة الصيفية ؟

■ الثقافة الإعلامية : أصدر وزير التعليم قراراً يقضي بتفويض مديري التعليم بصلاحيات فتح فصول إضافية لمدارس لتحفيظ القرآن ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


إن البيئة أو المحيط تمثل المساحة أو الإطار أو المجال الحيوي الذي توجد فيه المنظمة وتعمل من خلاله، وتعرف البيئة بأنها (العوامل المحيطة بالتنظيم من طبيعية ومجتمعات بشرية ونظم وقوانين ومعايير اجتماعية واتصالات وعلاقات شخصية) وفي هذا تحديد للبيئة بأنها البيئة الخارجية ويقابلها البيئة الداخلية أي بيئة العمل داخل التنظيم.

البيئة الخارجية وتتكون من :
1- العوامل الاجتماعية :[/color] درجة التقدم والقيم والعادات والتقاليد والتنظيم الاجتماعي السائد (عشائري ـ مؤسسي ـ أسري).

2ـ العوامل الثقافية : الأفكار والقيم والمستوى الثقافي (عال ـ متوسط ـ معدوم ـ يؤمن بالخرافات ...) والنمط الثقافي السائد (حر متنوع ـ متشدد) والمكونات الثقافية للمجتمع.

3ـ العوامل التعليمية : نوع نظام التعليم وأسلوبه، ونتائج التعلم، وحجم المتعلمين في المجتمع، وما يوفره النظام التعليمي من علوم ومعلومات ومعارف، ومستوى الأمية في المجتمع.

4ـ العوامل الأخلاقية والقيمية : مثل القواعد والأعراف السائدة، وأخلاقيات العمل، والسلوكيات الشخصية والعامة، ومدى الالتزام الأخلاقي والأدبي في المجتمع.

5ـ العوامل الاقتصادية : مثل نوع النظام السائد (اشتراكي ـ رأسمالي ـ إسلامي ـ مركزي ..) الوضع الاقتصادي السائد (رواج ـ انكماش ـ تضخم) مدى توفر الموارد الاقتصادية، المنافسة، النظام المصرفي والمالي وحجم الاستثمارات، درجة ومستوى المعيشة، الأسعار، الضرائب، العملات، البطالة .. الخ.

6ـ العوامل السكانية : مثل حجم السكان وتوزيعاتهم وطبيعة القوى البشرية، ومعدلات النمو السكاني، واتجاهات الهجرة الداخلية والخارجية، وحجم القوى العاملة وتوزيعها، ودرجة التحضر (ريف ـ بدو ـ حضر).

7ـ العوامل السياسية : وتتمثل في فلسفة الحكم السائد وسياساته ونوع النظام (حزبي ، ديمقراطي ..) ودرجة تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي، وفي عمل التنظيمات، نوع المنظمات في النشاط الاقتصادي، وفي عمل التنظيمات، نوع المنظمات السياسية الأخرى وتأثيراتها في المجتمع، مدى الاستقرار السياسي .. الخ.

8ـ العوامل القانونية : وتمثل مجمل القوانين والتشريعات، والنظام القضائي والتشريعي .. الخ.

9ـ العوامل التقنية : وتمثل الإطار التقني والعلمي والتطويري في البيئة وهذه من أكثر العوامل تغيرا في البيئة.

10ـ الحكومة والتنظيمات المنافسة والتنظيمات الأخرى في المجتمع.

أما البيئة الداخلية فتتكون من :
1- أعضاء التنظيم :
أنماطهم الاجتماعية، قدراتهم، تفكيرهم، مدى مساهمتهم في التنظيم، نشاطاتهم، قناعاتهم، فعالياتهم في نشر فكر التنظيم السياسي أو الاتصال بالجماهير وكسب أعضاء جدد ... الخ.

2- الأنصار والأصدقاء : وهي الدائرة الأوسع حول أعضاء التنظيم والذين يمثلون الإطار الداعم للتنظيم ومجال حركته الجماهيرية الأوسع.

3- نموذج القيادة : وأهميتها تنبع من أن الموقع القيادي يفترض المسؤولية والسلطة والصلاحيات الأوسع التي تؤثر على مجموع أعضاء التنظيم، وترسم بينهم مناخ العمل (ايجابي ـ مرح ـ نكد ـ ديمقراطي ـ متشدد ـ مؤامرات ـ نزاعات ـ و صراعات ـ اتصالات سلسلة ـ ثقة وأمان ـ بيروقراطية وروتين ـ تساهل شديد وتسيب ـ مرونة .. الخ).

4- سلوكيات التنظيم : والتي يجب أن تكون - خاصة في التنظيمات الاجتماعية والسياسية - محددة ومعتمدة في قوانين التنظيم بما يتفق مع حضارة وثقافة الشعب والأمة.

أهمية البيئة للتنظيم .
إن البيئة هامة للتنظيم لأنها تمثل :
(1) : مصدر المعلومات .
(2) : مصدر المواد الأولية ( أعضاء ـ مال ـ .. الخ ) .
(3) : مصدر التنوع في الأداء : نتيجة المتطلبات والتأثيرات المختلفة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( معجم المواقع الإلكترونية ) .
 0  1  14379
التعليقات ( 0 )


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:35 صباحًا الإثنين 18 شوال 1436 / 3 أغسطس 2015.