• ×

12:43 صباحًا , الثلاثاء 17 ذو القعدة 1436 / 1 سبتمبر 2015




الثقافة القانونية :
السياسة التعليمية في : المملكة العربية السعودية هي الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم

وأبرز التشريعات القانونية المنظّمة لسياسة التعليم :
■ نظام مجلس التعليم العالي والجامعات 1414.
■ اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات 1417.
■ لائحة الجامعات الأهلية.
■ لائحة التعليم عن بُعد في مؤسسات التعليم العالي.

■ القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (بنين) 1420.
■ القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (بنات) 1425.
■ القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422.
■ اللائحة الداخلية لتنظيم مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
■ اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار 1413.
■ لائحة تنظيم المدارس الأهلية 1395.
■ لائحة المدارس الأجنبية 1418.
■ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام 1434.
■ الدليل الإجرائي لمدارس التعليم العام 1434.
■ دليل التعليم الثانوي «نظام المقررات» 1432 ـ 1433.
■ تنظيم المرحلة الثانوية وفق "النظام الفصلي" 1436.
■ دليل مدير المدرسة الإجرائي.
■ صلاحيات مدير المدرسة 1432.
■ دليل القبول والتسجيل في مراحل التعليم العام 1431.
■ لائحة تقويم الطالب 1435.
■ المذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب 1435.
■ لائحة الدراسة والتقويم في النظام الفصلي 1435.
■ دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات (م ـ ث) 1429.
■ قواعد السلوك والمواظبة للطلاب والطالبات 1434.

■ لائحة المعاھد ومراكز التدريب الصحي الأهلية.
■ نظام رعاية المعاقين 1421.
■ المرشد لمعلمي صعوبات التعلم «ط 4 / 1430 ـ 1431».

■ نظام الخدمة المدنية 1397.
■ اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية 1397.
■ لائحة الحقوق والمزايا في نظام الخدمة المدنية 1432.
■ لائحة التدريب في نظام الخدمة المدنية 1398.
■ لأحة أحكام إبتعاث الموظفين 1391.
■ لائحة تقويم الأداء الوظيفي في نظام الخدمة المدنية.
■ لائحة توظيف غير السعوديين في الوظائف العامة 1398.
■ لائحة الوظائف التعليمية وسلم الرواتب 1402.
■ لائحة تقويم الأداء الوظيفي (الوظائف التعليمية).

■ نظام العمل 1426.
■ نظام تأديب الموظفين والمذكرة التفسيرية 1391.

● وأحدث التشريعات المضافة إلى مكتبة منهل هي :
■ لائحة الواجبات الوظيفية في نظام الخدمة المدنية 1427.
■ مسؤوليات مدير المدرسة الوظيفية 1436.
■ تنظيم لجنة القيادات المدرسية 1436 ـ 1437.
■ دليل بناء وتنفيذ وتقويم الخطة العامة للمدرسة 1436.
■ التقويم الزمني للعام الدراسي 1436 ـ 1437.

● إن نشر التشريعات في مكتبة منهل يتماهى مع :
■ المملكة العربية السعودية : مبادئ الدولة.
■ النظام الأساسي للحكم 1412.
■ نظام المناطق ولائحته التنفيذية 1412.
■ نظام مجلس الوزراء 1414.
■ نظام مجلس الشورى 1412.
■ اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني.
■ ضوابط استخدام الحاسبات الآلية وشبكات المعلومات.
■ نظام التعاملات الإلكترونية الحكومية 1428.
■ اللائحة التنفيذية لنظام التعاملات الإلكترونية 1429.

وأبرز التشريعات الإعلامية المنظّمة لسياسة التعليم : ■ وزارة التعليم : الآليات الجديدة والإجراءات التنفيذية لتطبيق قبول التقاعد المبكر لشاغلي الوظائف التعليمية.

■ وزارة التعليم : الدليل الإرشادي للأسبوع التمهيدي 1436 ـ 1437.

وأبرز المنظمات التربوية المنظّمة لسياسة التعليم : وزارة التعليم ـ التعليم العالي.
وزارة التعليم ـ التعليم العام.
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة.
إدارة التعليم بمحافظة صبيا.
إدارة التعليم بمحافظة القويعية.
إدارة التعليم بمحافظة محايل عسير.
الملحقية الثقافية السعودية في لندن.
الملحقية الثقافية السعودية في اليابان.

■ صحيفة التعليم الإلكترونية.
■ صحيفة التعليم السعودي الإلكترونية.
■ صحيفة جازان التربوية الإلكترونية.
صحيفة سفراء التربوية الإلكترونية .
■ صحيفة عين التربوية الإلكترونية.
■ صحيفة معلمي ومعلمات بيشة الإلكترونية.
■ صحيفة مكة التربوية الإلكترونية.
■ صحيفة الميدان التعليمي الإلكترونية.

■ صحيفة : الأفق نيوز الإلكترونية .
■ صحيفة : سبق الإلكترونية .
■ صحيفة : مكة الإلكترونية .
■ صحيفة : مكة الآن الإلكترونية .

■ السودان : تنظيم تعليم الخلاوى في ولاية القضارف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

● الخلاوى هي أول شكل للتعليم النظامي عرفه السودان منذ القرن السادس عشر قبل توحيد دويلات السودان. اكتملت وحدة السودان بحدوده الراهنة في 1916م بضم دار فور للسودان أثناء فترة الحكم الثنائي الإنجليزي المصري تعليم الخلاوى هو تعليم متعدد الأعمار والصفوف.
يعود اسم الخلاوى إلى نشأة هذا النوع من التعليم على يد دعاة الإسلام الأوائل من الصوفية الذين عبدوا الله في خلوتهم. محتوى المنهج الغالب في الخلاوى هو حفظ القرآن الكريم مع شيء من علوم القرآن كالتفسير والحديث، بالإضافة لتعليم القراءة والكتابة وقليل من الحساب ومهارات الحياة.
الهدف الرئيس لتعليم الخلاوى هو حفظ القرآن الكريم، الذي يتكون من 114 سورة مقسمة في ثلاثين جزءا، يحفظ منها الدارس ما تيسر له حسب قدراته.
في مقابلة مع أحمد عثمان النور، مدير إدارة التعليم الديني بالإدارة العامة للتعليم غير الممرحل، أشار إلى أن وزن تعليم علوم القرآن لا يتجاوز 2% من النشاط التعليمي بالخلاوى. فالخلاوى تركز أساسا على حفظ القرآن لتخرج حفظة القرآن الذين يلتحقون بالمعاهد الدينية ويجلسوا إلى امتحان الشهادة الأهلية أو يلتحقون بجامعة القرآن الكريم التي تقبل حفظة القرآن وتمنحهم درجة البكالوريوس.
بلغ عدد الخلاوى بولاية القضارف ما يقارب 800 ثمانمائة خلوة تنتشر في كافة أرجاء الولاية. أشار النور إلى أن أكبر خلاوى الولاية موجودة بمدينة القضارف حاضرة الولاية. الخلوة الأكبر من حيث عدد الدارسين هي خلوة عمر بن الخطاب التي تقع بحي الجنينة بالمنطقة الجنوبية الغربية لمدينة القضارف. في لقاء مع محمد سابع مدير خلوة عمر بن الخطاب أوضح أن عدد الدارسين المنتظمين بالخلوة أكثر من 1000 دارس في الفئة العمرية (4 20) سنة منهم تقريبا 600 ذكور و400 إناث. يتضمن هذا العدد الأمهات في دائرة السكن المحيط بالخلوة وهن أقل انتظاما من الدارسين الصغار. ومن أكثرالخلاوى انتظاما واستقرارا خلوة صلاح وخلوة الرضوان اللتين يقارب عدد الدارسين بكل منها 500 دارساً.
واعتبر النور خلاوى الصوفي الأزرق وأبو جمرة وهمشكوريب الأفضل من حيث التجهيزات التعليمية والخدمية واكتمال مباني الدراسة والسكن، وهي خلاوى متوسطة الحجم لا يزيد عدد الدارسين بكل منها عن مائتي دارس.

تطور منهج الخلاوى .
صنفت إدارة التعليم الديني الدارسين حسب الجنس والفئة العمرية في ثلاث مجموعات هي :
1. الفئة العمرية 4 - 8 سنوات لتقابل سن الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي.
2. الفئة العمرية 9 - 14 سنة لتقابل سن الحلقتين الثانية والثالثة.
3. الكبار في الفئة العمرية 15 سنة فما فوق.
يهتم تعليم الخلاوى بإتقان القراءة والكتابة ويهمل تدريس الحساب. وتسعى إدارة التعليم الديني إلى إدخال منهج التعليم الأساسي في مائة خلوة كمرحلة أولى استكمالا لمكونات منهج الخلوة ليغطي العلوم والمهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب.

تعليم مهارات القراءة :
كمدخل لدراسة المنهج السائد في خلاوى الولاية، تم جمع وتحليل البيانات عن قراءات القرآن الكريم السائدة في خلاوى الولاية.

تجميع وتحليل الدراسة .
بتحليل بيانات قراءات القرآن الكريم السائدة في تعليم خلاوى الولاية في جدول 1، خلصت الدراسة للنتائج الآتية :
1. القراءة السائدة في تدريس وحفظ القرآن الكريم هي القراءة على رواية حفص، التي تقرأ بها أكثر من 60% من خلاوى الولاية.
2. تقتصر القراءات بخلاوى الولاية على ثلاث قراءات فقط من قراءات القرآن الكريم وهي القراءة على رواية : حفص 61%، الدوري 20%، وورش 09%.
3. تدرس 04% من الخلاوى بقراءتين تشكل رواية حفص قاسما مشتركا بينها وهي : حفص الدوري 2%، حفص ورش 2% ولم توضح 6% من الخلاوى قراءتها في استمارة جمع البيانات، وفي خلوة واحدة يدرس التلاميذ بالروايات الثلاث.

تعليم مهارات الكتابة .
تدرس الخلاوى مهارات الكتابة بنظام يعرف بنظام الألفات في نظام الألفات تدرس الكتابة في سبع خطوات :
1. يبدأ التدريس بتعليم حروف اللغة العربية وعددها 28 ثمان وعشرون حرف.
2. ثم يتم الانتقال لتعليم التشكيل بالفتح والضم والكسر والسكون.
3. فتعليم تركيب الحروف، حرفين فثلاثة حروف.
4. انتهاء لتركيب الكلمات والجمل في المراحل الأخيرة.
5. ينتقل الدارس الذي يكمل مراحل الألفات بنجاح إلى مرحلة المطالعة التي يردد فيها الآية التي حفظها قراءة بطريقة الرمي.
6. ثم يكتب الدارس الآية بطريقة كتابة المصحف، التي يبدأ فيها الكتابة على الأرض أولا ليصححه الشيخ في تغذية راجعة.
7. ثم ينتهي الدارس للكتابة على اللوح الخشبي.
أعدت إدارة التعليم الديني بوزارة التربية منهجا مضغوطا لحلقات التعليم الأساسي يضم بجانب القرآن والفقه والتربية الإسلامية : مواد اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، العلوم الطبيعية والتطبيقية، والمواد الاجتماعية. تم ضغط منهج التعليم الأساسي بغرض تدريسه في المائة خلوة الأكثر انتظاما في زمن أقل. يدرس منهج الحلقة ومدتها ثلاث سنوات كاملا في سنة واحدة بجانب تدريس القرآن الكريم. ويؤهل إدخال المنهج المضغوط الدارسين للجلوس لامتحان شهادة التعليم الأساسي. كما تخطط الإدارة لإدخال المنهج الحرفي لليافعين في بعض الخلاوى مستهدفة بذلك الفئة العمرية الأكبر 9 - 14.

تطور حجم خلاوى ولاية القضارف .
للتعرف على تطور حجم الخلاوى بالولاية، تم جمع البيانات عن النشأة التاريخية للخلاوى القائمة حاليا بالولاية. حللت الدراسة بيانات الحصر الذي أجري ضمن فعاليات مهرجان القرآن الكريم السادس بولاية القضارف 06م لجميع محليات الولاية.
لخصت الدراسة بيانات حصر الخلاوى في الجدول 2 الآتي :
1- الحقبة التاريخية محلية .
2- القلابات .
3- الغربية بلدية .
4- القضارف محلية .
5- القلابات .
6- الشرقية محلية .
7- الفاو محلية الرهد محلية .

تجميع وتحليل الدراسة .
بتحليل بيانات جدول 2، خلصت الدراسة للنتائج الآتية :
1. يعود تاريخ إنشاء 3% من الخلاوى العاملة بالولاية حالياً، إلى ما قبل النصف الأول للقرن العشرين.
2. يعود تاريخ 70% من الخلاوى إلى العقدين الأخيرين للفترة من1990 إلى 2006م.
3. الخلاوى أكثر انتشارا في محليتين، يوجد بهما نصف عدد خلاوى الولاية تقريبا هما : القلابات الغربية (25%) وبلدية القضارف (21%).
4. تقع أكثر الخلاوى عراقة في محليتي الرهد (9 خلاوى) وبلدية القضارف (7خلاوى)، حيث يعود تاريخها إلى ما قبل استقلال السودان.
من الصعب الوصول لإحصائية دقيقة عن عدد الخلاوى والدارسين فيها والشيوخ لتعدد مصادر البيانات والإشراف الإداري. يمكن توضيح ذلك في الآتي :
1. يشير الكتاب الإحصائي لسنة 07/08م، إلى أن عدد الخلاوى 451، عدد الدارسين 33146، وعدد الشيوخ 489 شيخا.
2. يشير خطاب المجلس الأعلى للدعوة والأوقاف بالنمرة ورأ / أ ع د/ 56/ أ/1/1 المعنون (ملخص عدد الخلاوى لسنة 2006م) إلى أن عدد الخلاوى 813 خلوة منها 59 خلوة مبنية بالمواد الثابتة ، عدد الطلاب 71 ألف دارس منهم 11 ألف بالقسم الداخلي، الخريجون والحفظة 2872 خريج وحافظ.
3. يشير تحليل استمارات الحصر الذي أجري ضمن فعاليات مهرجان القرآن الكريم السادس في العام 06م بولاية القضارف إلى أن عدد الخلاوى 765 خلوة فقط. حيث وجدت الدراسة تكرار لأكثر من استمارة لنفس الخلوة.
بتحليل بيانات حجم تعليم الخلاوى من حيث عدد الخلاوى والدارسين والشيوخ بمحليات الولاية للعام 07/08م في جدول3، خلصت الدراسة للنتائج الآتية :
1. تنتشر مدارس التعليم القرآني بجميع محليات الولاية، ما عدا أربع هي : وسط القضارف، القلابات الشرقية، النحل والبطانة. يقرن المصدر تعليم اليافعين بالخلاوى حيث أن عدد الخلاوى الموضح في استمارة اليافعين هو 471 مدرسة.
2. يتضح التناقض في استخدام ثلاث مسميات اصطلاحية مختلفة لنفس المؤسسة التعليمية هي المدارس، الخلاوى، واليافعين.
3. يكشف التعدد في مصادر البيانات وتداخل الاختصاص بين وزارتي التربية والتعليم والرعاية الاجتماعية من جهة وبين إدارات وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارتي التعليم الممرحل والإحصاء والتخطيط التربوي، يكشف جانباً من عدم الاهتمام الرسمي بتطوير العمل في هذا النمط المهم من أنماط التعليم.
4. تعليم الخلاوى يصنف تارة في مرحلة التعليم قبل المدرسي وأخرى في نمط تعليم اليافعين وثالثاً في التعليم الأساسي وأخرى في التعليم الحرفي.
5. ترى الدراسة أن تعليم الخلاوى هو أقرب للتعليم الأساسي من حيث الأهداف وما يكسبه هذا النوع من التعليم للدارس من مهارات القراءة والكتابة.
6. يفتقر تعليم الخلاوى للتمويل الرسمي حيث يعتمد في تمويله وتسييره على مساهمات أولياء الأمور وفاعلي الخير في المجتمع.
7. تتوفر فرص لتطوير الأداء التعليمي في الخلاوى وتحقيق درجة أعلى من التميز بإدماج منهج التعليم الأساسي وتوفير فرص لتدريب الشيوخ واعتماد وظائفهم في هيكل الخدمة العامة، بالإضافة لتحسين تجهيزات البيئة التعليمية من مباني وأدوات وأجهزة مختلفة تشمل تقنيات التعليم.

خطة التعليم الديني القرآني 07/11م .
تشجيعا للتوسع الأفقي في التعليم الديني وتطوير الخلاوى هدفت الخطة الخمسية 07/11م للآتي :
1. إدخال منهج الأساس في الخلاوى وتشجيع المجتمع على الإسهام في هذا المجال.
2. تخفيض رسوم التأسيس للمعاهد الدينية والخلاوى.
3. تخفيض الرسوم الدراسية أو الإعفاء من الرسوم.
4. توفير قطع أرض للمعاهد والخلاوى مجانا.

 0  1  3312
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:43 صباحًا الثلاثاء 17 ذو القعدة 1436 / 1 سبتمبر 2015.