• ×

12:10 صباحًا , الجمعة 26 رمضان 1437 / 1 يوليو 2016

موسوعة المشاركين في مكتبة منهل الثقافة التربوية. موسوعة السيرة النبوية. موسوعة يوم الجمعة. موسوعة الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
موسوعة محتويات أقسام مكتبة منهل الثقافة التربوية. موسوعة التشريعات القانونية. موسوعة المصطلحات الثقافية. موسوعة الصحف الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
موسوعة إجابات مكتبة منهل الثقافة التربوية. موسوعة الثقافة العمليّة. موسوعة (الزائرين ـ الزائرات). موسوعة الحسابات (الرسمية ـ الشخصية) على تويتر.

منهل الشهر : القوالب التكميلية للمقالات

◄ نظرية الدرفر (الدرفير) (الحاجات المعدلة) (الوجود والترابط ـ أو التواصل والنمو) :
قدم هذه النظرية (كلايتون الدرفر) على أساس دراساته، وتحليلاته للنظريات السابقة، ومن خلالها قام بوضع نظريته الجديدة التي عرفت بنظرية الوجود والترابط، أو التواصل والنمو. وعلى غرار نظرية ماسلو للحاجات قام الدرفر بتطوير نظرية ماسلو عن طريق تقديم نظرية أخرى تعالج الانتقادات التي تعرضت لها نظرية تدرج هرم الحاجات، وتقوم نظرية الدرفر على أساس الحاجات الإنسانية الثلاث التالية :
1. الحاجة إلى البقاء .
2. الحاجة للانتماء .
3. الحاجة للنمو والتقدم .
تتفق نظرية الدرفر مع نظرية الحاجات لماسلو في أن الفرد يتحرك على السلم من أسفل إلى أعلى، وأن الحاجات غير المشبعة هي التي تحفز الفرد، والحاجات المشبعة تصبح أقل أهمية إلا أن نظرية الدرفر تختلف عن نظرية ماسلو للحاجات في كيفية تحرك الفرد وانتقاله من فئة لأخرى إذ يرى الدرفر أن الفرد يتحرك إلى أعلى، وإلى أسفل على سلم الحاجات؛ أي أنه في حالة إخفاق الفرد في محاولته لإشباعه حاجات النمو تبرز حاجات الارتباط قوة دافعية رئيسة تجعل الفرد يعيد توجيه جهوده لإشباع حاجات المرتبة الدنيا، وقد نوه الدرفر بأن هناك متغيرات عدة يمكن أن تؤثر على الأهمية النسبية لهذه الحاجات، وأولوية إشباعها من بيئة إلى أخرى.
فالفرد الذي يفشل في الوصول إلى مركز وظيفي مرموق قد يقوِّم بتقوية علاقاته الاجتماعية مع الآخرين كذلك إذا لم تسمح سياسات المنظمة، وأنظمتها للفرد بإشباع حاجات النمو والتطور قد يوجه الفرد جهوده نحو إشباع حاجات الوجود والارتباط.


 0  0  7291
التعليقات ( 0 )

مرحباً بكم في مكتبة منهل الثقافة التربوية : جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:10 صباحًا الجمعة 26 رمضان 1437 / 1 يوليو 2016.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.