منهل الثقافة التربوية

لزيارة الموقع .. اضغط هنا لزيارة الموقع .. اضغط هنا للمزيد .. اضغط هنا

نظم نور
التغذيات .

تصنيف أقسام مكتبة منهل الثقافة التربوية
أعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية

عدد المتواجدين .
المملكة العربية السعودية
الثقافة الإعلامية

أَقْسَامُ المكتبة
13 ـ المنهل الوظيفي : الثقافة الوظيفية
التميز في العمل «أسرار النجاح والتميز»
● ـ التميز في العمل «أسرار النجاح والتميز» .

* ـ غداً الجميع سيذهب إلى مجال عمله سواء كان موظف أو موظفة، أو طالب أو طالبة بأي مجال كان أو بأي تخصص .
1. ولكن كيف سيبدأ عامه ويومه الجديد ؟
2. هل سيصعد إلى سلم النجاح أم سيتكاسل ويختار طريق الفشل ؟
3. ما الذي يخطط له قبل أن ينام ويفكر فيه ؟
4. هل سيفكر ما الذي سيرتديه وبأي شكل جميل سيظهر لكي يعجب به الآخرون ؟
قد يسأل أحدنا نفسه سؤالاً وجيها لماذا يكون بعض الناس أكثر نجاحا من البعض الآخر ؟
لماذا على سبيل المثال اثنين من خريجي نفس التخصص عملوا بنفس مجال العمل وبعد خمس سنوات وجد أحدهم في بعض درجات الإدارة في الشركات والآخر مازال موظفاً بسيطاً .
س : ما هو الدافع للنجاح ؟؟
سؤل حكيم صيني ذات يوم من أحد تلاميذه ما هو الدافع ؟
فطلب منه أن يذهب معه إلى بركة ماء فعندما وصل مسك الحكيم برأسه وغمسه في الماء في أول لحظة ظن أنه يمازحه ثم حاول رفع رأسه من الماء لكن الحكيم أصر على وضع رأسه في الماء ثم حاول الطالب أن يقاوم بكل ما أوتي من قوة حتى ينجو بحياته وبالفعل تمكن من رفع رأسه من الماء في البداية لم يكن الدافع قوياً ولكن حينما أحس بالخطر على حياته تشكل عنده دافع النجاة بروحه حتى تمكن من رفع رأسه من الماء بكل ما أوتي من قوة .

* ـ أسرار النجاح :
* ـ السر الأول من أسرار النجاح في مجال العمل .
1 - تعلم أن تحب عملك وتفوق فيه :

* ـ التزم بأن تكون متميزاً ومبهراً في مجالك، فالمأساة أن يقضي عدد كبير من البائعين حياتهم في البيع، دون أن يلتزموا بأن يكونوا من المتفوقين في عملهم، تعلم أن تحب ما تفعله، ومن ثم تعلم أن تتقنه إلى أقصى درجة، أنت لن ترضى عن نفسك، وتقبل كونك شخصاً جديراً بالاحترام، حتى تحترف ما تفعله، وهذا ما يفسر عدم شعور شريحة كبيرة من الناس بالسعادة والرضا، ذلك أنهم غير متميزين في أي شيء .

* ـ السر الثاني من أسرار النجاح في مجال العمل :
2 - اتبع القادة والناجحين :

* ـ حدد من تراهم ناجحين من الناس في مجال عملك، ثم قرر أن تكون مثلهم، اتبع القادة لا التابعين، اتبع من يصدرون القرارات، لا من ينفذونها، إذا أردت أن تكون رجل ناجح، ابحث عن أنجح رجل تعرفه، واذهب إليه واسأله ما الذي فعله ليصبح ما هو عليه، ما آخر كتاب قرأه، ما آخر تدريب حضره، وما نصيحته لك لكي تنجح في هذا المجال .
حين تخالط أناس / أصدقاء متشائمين لا يسعون للنجاح، فهذا وحده كفيل بمنعك عن النجاح .

* ـ السر الثالث من أسرار النجاح في مجال العمل :
3 - كن صادقاً ومخلصاً في عملك :

* ـ لا نقصد الأمانة والصدق مع الآخرين فحسب، بل مع نفسك، ومع أهدافك .. عندما تتأخر عن العمل، وتتركه قبل الوقت المحدد، حين تأخذ استراحة شاي وقهوة وبلا سبب، فأول من تخونه هو نفسك، ومن بعدها هدفك في الحياة، وقدراتك الفعلية التي لا تظهرها بل تدفنها بهذا الأسلوب الكسول .
عندما تأتي للعمل مبكراً، حين لا يراك أحد، وحين تتأخر لتنهي العمل المطلوب منك بعد ساعات الدوام، حين لا يراقبك أحد، فأنت ستشعر بالسعادة والرضا عن نفسك، لأنك أنت تنظر وتراقب نفسك .

* ـ السر الرابع من أسرار النجاح في مجال العمل :
4 - استعمل عبقريتك وإبداعك الفطري :

* ـ في داخل كل شخص منا، قدرات لا حصر لها على الإبداع، تنتظر من يكشف عنها، عبر التدريب والتعليم، بشكل يومي. كرر لنفسك هذه المقولة دائما، أنا عبقري، لمرات عديدة، فكل واحد منا قادر على التصرف بأسلوب عبقري فيما يتعلق بشيء ما، فهذا بارع في جمع الطوابع، وهذا في البيع، وهذا في الفن، فكل واحد منا يستطيع فعل شيء واحد بعبقرية ونبوغ .
ما يمنعنا عن إظهار هذه العبقرية الفطرية هو قناعتنا بأننا عاديون متواضعون، لا نملك الموهبة فلماذا إضاعة الوقت في المحاولة، وأنت من بيده تغيير هذا الاعتقاد! ابحث دائماً عن وسائل أجدد وأفضل وأسرع وأربح لأداء كل شيء ولحل كل مشكلة ومعضلة .

* ـ السر الخامس من أسرار النجاح في مجال العمل :
5 - تعامل مع كل من تقابل كما لو كان يساوي ملايين الريالات :

* ـ عامل كل عميل لك كما لو كان الأكثر أهمية على ظهر هذه الأرض، وعامل الناس كما تحبهم أن يعاملوك . بكم تقيم نفسك؟ ملايين الريالات؟ إذا طلبت منك أن تبيعني قلبك، فبكم ستبيعه؟ هذا يعني أنك ذا قيمة شديدة الكبر، لا يمكن تقديرها، وكذلك جميع البشر، ولذا عليك أن تقدرهم .

* ـ السر السادس من أسرار النجاح في مجال العمل :
6 - اعمل بأقصى قوتك وسوف تنجح :

* ـ العمل الشاق يجلب لك النجاح، إذا تكاسلت وتخاذلت، فأول من تخونه هو نفسك، ونظرتك الداخلية إلى ذاتك، واحترامك لنفسك، إذ أن طريق الكسل معروفة نهايته، وكذلك طريق العمل الشاق .
هل تعرف كيف تطير الطائرة ؟ إن الطيار يقود الطائرة على المدرج، وحين يأخذ الإذن بالإقلاع، فإنه يدفع المحركات لتعمل بأقصى سرعتها، ويسرع بالطائرة ويرفع المقدمة ثم جسم الطائرة كله، ويستمر في الطيران بأقصى سرعة حتى يبلغ الارتفاع الملائم، ثم يخفض سرعة المحركات إلى السرعة التي تبقيه طائراً .
عليك أن تفعل الشيء ذاته لكي ترتفع عن الأرض، عليك أن تندفع بأقصى قوة، لكنك لا تستطيع أن تستمر في هذه الوضعية طويلاً، إذ ستحترق محركاتك، فلبدنك عليك حق، ولعائلتك ولأهلك .

* ـ السر السابع من أسرار النجاح في مجال العمل :
7 - التزم في حياتك بالتعلم ما دمت حيا :

* ـ اقرأ واستمع لمحاضرات صوتية واحضر مؤتمرات ودورات وتدريبات، فأهم ما تملكه في هذه الحياة هو عقلك وما تضعه فيه، لذا استثمر فيه بدون انقطاع .. كلما تعلمنا الأمور المفيدة المجدية، كلما زادت قيمتنا، وكلما زاد راتبنا لكن المشكلة الكبيرة هي أن وعاء العلم هذا (ونقصد به العقل) يعيبه أنه به ثقباً صغيراً يسبب نزيفاً مستمراً في كم المعلومات التي نضعها فيه (كناية عن النسيان الطبيعي)، ولذا علينا دائماً ألا نتوقف عن التعلم، وأن يكون ما يدخل العقل أكثر مما يخرج منه .
الجاهل في الغد هو من يتوقف عن التعلم، لا من لم يتعلم من الأساس، فهذا الأخير مصيره الانقراض في عالم المستقبل . تعلمك الجديد يعني زيادة عوائدك وقيمتك في سوق العمل .. تعلم شيئاً جديداً كل يوم، كن كائناً حياً من أجل التعلم .

* ـ همسات عشر في أذن كل من يبحث عن النجاح في مجال عمله :
1. القدرات غير المستثمرة هي قدرات مهدورة .
2. السر الحقيقي وراء النجاح هو الحماس .
3. يتكون النجاح من الانتقال من فشل إلى فشل دون فقد الإحساس .
4. لا شئ عظيم يمكن الآن أن يتحقق فجأة .
5. اجعل من العقبات التي تتعثر بها أحجاراً ترتقي عليها .
6. إذا كان الشئ يستحق أن تقوم به فعليك القيام به بشكل جيد .
7. ليس هناك أخطاء حقاً في الحياة إنما هناك دروس .
8. انك لا تخسر حقاً إلا إذا توقفت عن المحاولة .
9. هناك طريقتان لبذل القوة الأولى هي أن تبذلها لتنميها والثانية هي أن تنميها لتهدرها .
10. النصر لا يأتي إلا إذا ذهبت إليه .

1429-11-17 05:32 AM
المنهل العام : الدليل الإلكتروني
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
الحقوق متاحة لجميع المسلمين بشرط عدم الاستخدام تجارياً مع ذكر المصدر (منهل الثقافة التربوية)