• ×

10:22 صباحًا , الثلاثاء 19 شوال 1436 / 4 أغسطس 2015

لقد شغل موضوع تعريف الفن الفلاسفة منذ فجر التفكير الإنساني غير أن هذا التفكير كان يتسم عادة بالصبغة الميتافيزيقية ولكننا وجدنا أن مؤلف الكتاب ( * ) قد عالج الموضوع من زاوية علمية جعلته رائداً في هذا...




منهل الثقافة التربوية .

جديد أقسام المكتبة (مُحدّث) .

■ الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم مفتاح القلوب وبوابة العقول، جاء مخاطبا أصحاب الفطرة السليمة، والفكر السوي، آياته منهاج، وتوجيهاته نبراس، قال الله تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) كما قال تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) ..

■ الثقافة الأسرية : هناك نصوص كثيرة في الأمر على بقاء المرأة في بيتها ، ويمكن أن تقسم هذه الأحاديث إلى عدة مجموعات، حيث تتضمن (المجموعة الأولى) أحاديث نبوية تفيد استشراف الشيطان للمرأة إذا خرجت. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ..

■ الثقافة الصحية : التقدم في العمر لا يعني العجز : ـ بادئ ذي بدء ـ يمكننا القول بأن مرحلة الشيخوخة (سن الستين وما بعدها) نوعان ؛ شيخوخة (سليمة ـ صحيحة) تعتبر مصدراً للإلهام، وشيخوخة (مريضة ـ سقيمة) وهي مبعث للاشمئزاز والأغلبية من الناس ..

■ الثقافة الإدارية : من المقدمات المهمة عن المشكلات الإدارية، أنه عند حدوث المشكلة الإدارية ـ لا قدر الله ـ لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة ثم إن السرعة في حل المشكلة الإدارية قد يضيع الوقت والجهد ويساهم في خلق مشكلة إدارية جديدة ..

■ علم التراجم : عبدالله هارون الرشيد ـ حفظت لنا كتب التاريخ والأدب، نماذج حضارية راقية تظهر عبقرية وتسامح بعض الخلفاء ورجال الحكم، والذين بفضلهم شيدت أعظم الحضارات في تاريخ الانسانية، وكان لها الاثر الأكبر في انقاذ البشرية من الظلام ..

■ الدراسات العلمية : مهارات المشرف التربوي بنظام الخرائط الذهنية / الباحث : صفوان محمود عولقي .

■ المطبوعات العلمية : اسم الكتاب : 1000 طريقة لدخول الجنة ــ تأليف : أبو إسلام أحمد بن علي .

■ إجابات منهل : كيف تتم معاملة الموظف فى حقل التدريس بالمملكة العربية السعودية اذا مرض أثناء العطلة الصيفية ؟

■ الثقافة الإعلامية : أصدر وزير التعليم قراراً يقضي بتفويض مديري التعليم بصلاحيات فتح فصول إضافية لمدارس لتحفيظ القرآن ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


● ـ الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس .

ـ الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس :
هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه.
ويبين ممدوح سليمان (ص 120) أن هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية، وذكر أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس، وأوضح أنه : يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما يرى أن أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، ويؤكد على أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ المراجع :
1- السيد المراغي - استراتيجيات التدريس - المدينة المنورة - دار الزمان 1414هـ.
2- فريد أبو زينه - الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها - الطبعة الرابعة - عمان - مكتبة دار الفرقان - 1417هـ.
3- كوثر كوجك - اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس - الطبعة الثانية - القاهرة - عالم الكتب - 1997 م.
4- ممدوح محمد سليمان - أثر ادراك الطالب المعلم للحدود الفاصلة بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس في تنمية بيئة تعليمية فعالة داخل الصف - جامعة البحرين - كلية العلوم والآداب والتربية.
5- يس قنديل - التدريس وإعداد المعلم - الطبعة الثانية - الرياض - دار النشر الدولي - 1418هـ.
6- عبدالله شقيبل - مقومات الدرس الناجح.
ـ مراجعة : فريق مشروع تطوير استراتيجيات التدريس.
 0  0  2573
التعليقات ( 0 )


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:22 صباحًا الثلاثاء 19 شوال 1436 / 4 أغسطس 2015.