• ×

05:02 مساءً , الجمعة 11 شعبان 1436 / 29 مايو 2015

حديث الساعة (مُحدّث) .


الثقافة الزمنية (محدّث) .

شعبان : حدث في مثل هذا الشهر. 

في 1 شعبان 900هـ الموافق 27 أبريل 1495م : مولد السلطان العثماني سليمان القانوني، السلطان العاشر في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية، وتعد فترة حكمه أزهى فترات الدولة العثمانية حيث بلغت فيها أقصى اتساعها، وازدهرت خلالها الفنون والآداب والعمارة، وبلغت مدة حكمة 46 سنة، وتُوفِّي سنة 974هـ الموافق 1566م.


الثقافة التربوية (مُحدّث) .

حالة الطوارئ أيام الامتحانات الدراسية. 

من الأخطاء الشائعة والتي تتكرر في مثل هذا الوقت من كل عام، إعلان حالة الطوارئ في البيوت التي بها أبناء في أحد مراحل التعليم، وهذا يعني فرض قائمة طويلة من الممنوعات، أما المسموح به فهو فقط المذاكرة، لا غير !


الثقافة الصحية (محدّث) .

الرياضة التي تناسب طلبة المدارس وأصحاب الأمراض المزمنة. 

من العادات الخاطئة التي تعود عليها الكثير من المرضى المصابين بالأمراض المزمنة الاستسلام للمرض والامتناع عن ممارسة الأنشطة اليومية العادية ومنهم من يلزم المنزل ويبتعد عن المجتمع كلياً بحجة أنه مريض. في حين تؤكد الحقائق العلمية ضرورة الإسراع في تأهيل هؤلاء المرضى وعودتهم الى مجتمعهم لممارسة نشاطاتهم.


القوالب التكميلية للمقالات

الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

● ـ الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس .

ـ الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس :
هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه.
ويبين ممدوح سليمان (ص 120) أن هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية، وذكر أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس، وأوضح أنه : يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما يرى أن أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، ويؤكد على أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ المراجع :
1- السيد المراغي - استراتيجيات التدريس - المدينة المنورة - دار الزمان 1414هـ.
2- فريد أبو زينه - الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها - الطبعة الرابعة - عمان - مكتبة دار الفرقان - 1417هـ.
3- كوثر كوجك - اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس - الطبعة الثانية - القاهرة - عالم الكتب - 1997 م.
4- ممدوح محمد سليمان - أثر ادراك الطالب المعلم للحدود الفاصلة بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس في تنمية بيئة تعليمية فعالة داخل الصف - جامعة البحرين - كلية العلوم والآداب والتربية.
5- يس قنديل - التدريس وإعداد المعلم - الطبعة الثانية - الرياض - دار النشر الدولي - 1418هـ.
6- عبدالله شقيبل - مقومات الدرس الناجح.
ـ مراجعة : فريق مشروع تطوير استراتيجيات التدريس.
 0  0  2.5K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:02 مساءً الجمعة 11 شعبان 1436 / 29 مايو 2015.