• ×

12:19 صباحًا , الثلاثاء 19 شوال 1436 / 4 أغسطس 2015

إن العلاقات الإنسانية تهتم بصفة عامة بدراسة أحوال الناس وصلاتهم بعضهم البعض كما أنها تعنى بدراسة انجازاتهم وظروف حياتهم. وقد أهتم بها كثير من المؤلفين القدامى عبر التاريخ البشري وقد وضعوا من خلال...





● السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية هي : الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم
● وأبرز التشريعات المنظّمة لسياسة التعليم هي :

● وأحدث التشريعات المضافة إلى مكتبة منهل هي :

● إن نشر التشريعات في مكتبة منهل يتماهى مع :

● ومن الإدراجات المفيدة ذات العلاقة بسياسة التعليم :
■ مصطلحات تربوية.
■ طرق تطوير التربية والتعليم في الدول النامية.

■ الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم مفتاح القلوب وبوابة العقول، جاء مخاطبا أصحاب الفطرة السليمة، والفكر السوي، آياته منهاج، وتوجيهاته نبراس، قال الله تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) كما قال تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) ..

■ الثقافة الأسرية : هناك نصوص كثيرة في الأمر على بقاء المرأة في بيتها ، ويمكن أن تقسم هذه الأحاديث إلى عدة مجموعات، حيث تتضمن (المجموعة الأولى) أحاديث نبوية تفيد استشراف الشيطان للمرأة إذا خرجت. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ..

■ الثقافة الصحية : التقدم في العمر لا يعني العجز : ـ بادئ ذي بدء ـ يمكننا القول بأن مرحلة الشيخوخة (سن الستين وما بعدها) نوعان ؛ شيخوخة (سليمة ـ صحيحة) تعتبر مصدراً للإلهام، وشيخوخة (مريضة ـ سقيمة) وهي مبعث للاشمئزاز والأغلبية من الناس ..

■ الثقافة الإدارية : من المقدمات المهمة عن المشكلات الإدارية، أنه عند حدوث المشكلة الإدارية ـ لا قدر الله ـ لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة ثم إن السرعة في حل المشكلة الإدارية قد يضيع الوقت والجهد ويساهم في خلق مشكلة إدارية جديدة ..

■ علم التراجم : عبدالله هارون الرشيد ـ حفظت لنا كتب التاريخ والأدب، نماذج حضارية راقية تظهر عبقرية وتسامح بعض الخلفاء ورجال الحكم، والذين بفضلهم شيدت أعظم الحضارات في تاريخ الانسانية، وكان لها الاثر الأكبر في انقاذ البشرية من الظلام ..

■ الدراسات العلمية : مهارات المشرف التربوي بنظام الخرائط الذهنية / الباحث : صفوان محمود عولقي .

■ المطبوعات العلمية : اسم الكتاب : 1000 طريقة لدخول الجنة ــ تأليف : أبو إسلام أحمد بن علي .

■ إجابات منهل : كيف تتم معاملة الموظف فى حقل التدريس بالمملكة العربية السعودية اذا مرض أثناء العطلة الصيفية ؟

■ الثقافة الإعلامية : أصدر وزير التعليم قراراً يقضي بتفويض مديري التعليم بصلاحيات فتح فصول إضافية لمدارس لتحفيظ القرآن ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


من العبدة الأخيار ورد ذكره في التوراة كما ذكر في القرآن مرتين، ويذكر أنه أقام من الموت إنساناً كمعجزة.

سيرته :
من أنبياء الله تعالى، الذين يذكر الحق أسمائهم ويثني عليهم، ولا يحكي قصصهم نبي الله تعالى اليسع.
قال تعالى : (وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ) (ص : الآية 48).
وقال جل جلاله : (وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) (الأنعام : الآية 86).
جاء في تاريخ الطبري حول ذكر نسبة أنه اليسع بن أخطوب ويقال أنه ابن عم إلياس النبي عليهما السلام، وذكر الحافظ ابن عساكر نسبة على الوجه الآتي : اسمه أسباط بن عدي بن شوتلم بن أفرائيم بن يوسف الصديق عليه السلام وهو من أنبياء بني إسرائيل، وقد أوجز القرآن الكريم عن حياته فلم يذكر عنها شيئاً وإنما اكتفى بعده في مجموعة الرسل الكرام الذي يجب الإيمان بهم تفصيلاً.
قام بتبليغ الدعوة بعد انتقال إلياس إلى جوار الله فقام يدعو إلى الله مستمسكاً بمنهاج نبي الله إلياس وشريعته وقد كثرت في زمانه الأحداث والخطايا وكثر الملوك الجبابرة فقتلوا الأنبياء وشردوا المؤمنين فوعظهم اليسع وخوفهم من عذاب الله ولكنهم لم يأبهوا بدعوته ثم توفاه الله وسلط على بني إسرائيل من يسومهم سوء العذاب كما قص علينا القرآن الكريم ويذكر بعض المؤرخين أن دعوته في مدينة تسعى بانياس إحدى مدن الشام، ولا تزال حتى الآن موجودة وهي قريبة من بلدة اللاذقية والله أعلم.
وأرجح الأقوال أن اليسع هو اليشع الذي تتحدث عنه التوراة، ويذكر أنه أقام من الموت إنساناً كمعجزة.

اليسع وذو الكفل :
ويروي بعض العلماء قصة حدثت في زمن اليسع عليه السلام.
فيروى أنه لما كبر اليسع قال لو أني استخلفت رجلاً على الناس يعمل عليهم في حياتي حتى أنظر كيف يعمل ؟ فجمع الناس فقال : من يتقبل لي بثلاث استخلفه : يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب فقام رجل تزدريه العين، فقال : أنا، فقال : أنت تصوم النهار، وتقوم الليل، ولا تغضب ؟ قال : نعم، لكن اليسع عليه السلام ردّ الناس ذلك اليوم دون أن يستخلف أحداً وفي اليوم التالي خرج اليسع عليه السلام على قومه وقال مثل ما قال اليوم الأول، فسكت الناس وقام ذلك الرجل فقال أنا فاستخلف اليسع ذلك الرجل.
فجعل إبليس يقول للشياطين : عليكم بفلان، فأعياهم ذلك، فقال دعوني وإياه فأتاه في صورة شيخ كبير فقير، وأتاه حين أخذ مضجعه للقائلة، وكان لا ينام الليل والنهار، إلا تلك النّومة فدقّ الباب، فقال ذو الكفل : من هذا ؟ قال : شيخ كبير مظلوم، فقام ذو الكفل ففتح الباب فبدأ الشيخ يحدّثه عن خصومة بينه وبين قومه، وما فعلوه به، وكيف ظلموه، وأخذ يطوّل في الحديث حتى حضر موعد مجلس ذو الكفل بين الناس، وذهبت القائلة، فقال ذو الكفل : إذا رحت للمجلس فإنني آخذ لك بحقّك.
فخرج الشيخ وخرج ذو الكفل لمجلسه دون أن ينام، لكن الشيخ لم يحضر للمجلس وانفض المجلس دون أن يحضر الشيخ وعقد المجلس في اليوم التالي، لكن الشيخ لم يحضر أيضاً ولما رجع ذو الكفل لمنزله عند القائلة ليضطجع أتاه الشيخ فدق الباب، فقال : من هذا ؟ فقال الشيخ الكبير المظلوم، ففتح له فقال : ألم أقل لك إذا قعدت فاتني ؟ فقال الشيخ : إنهم أخبث قوم إذا عرفوا أنك قاعد قالوا لي نحن نعطيك حقك، وإذا قمت جحدوني، فقال ذو الكفل : انطلق الآن فإذا رحت مجلسي فأتني.
ففاتته القائلة، فراح مجلسه وانتظر الشيخ فلا يراه وشق عليه النعاس، فقال لبعض أهله : لا تدعنَّ أحداً يقرب هذا الباب حتى أنام، فإني قد شق عليّ النوم فقدم الشيخ، فمنعوه من الدخول، فقال : قد أتيته أمس، فذكرت لذي الكفل أمري، فقالوا : لا والله لقد أمرنا أن لا ندع أحداً يقربه، فقام الشيخ وتسوّر الحائط ودخل البيت ودق الباب من الداخل، فاستيقظ ذو الكفل، وقال لأهله : ألم آمركم ألا يدخل علي أحد ؟ فقالوا : لم ندع أحدا يقترب، فانظر من أين دخل، فقام ذو الكفل إلى الباب فإذا هو مغلق كما أغلقه ؟ وإذا الرجل معه في البيت، فعرفه فقال : أَعَدُوَّ اللهِ ؟ قال : نعم أعييتني في كل شيء ففعلت كل ما ترى لأغضبك، فسماه الله ذا الكفل لأنه تكفل بأمر فوفى به !
 0  0  1202
التعليقات ( 0 )


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:19 صباحًا الثلاثاء 19 شوال 1436 / 4 أغسطس 2015.