من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

فوائد المرض ﴿5621﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. خالد علي دعدع.
إجمالي القراءات : ﴿3081﴾.
عدد المشــاركات : ﴿119﴾.

الإنسان لا بد له ولا مفر من أن يتعرض لحالات مزاجية متعددة من : غضب ـ قلق ـ إحباط ـ خوف ـ توتر .. الخ. وأفضل طريقة للتخلص من أية حالات مزاجية سلبية هو القيام بممارسة الأنشطة الرياضية. لكن هل يجدي أي نشاط مع أي حالة مزاجية ؟ هل ما يلائم حالة الغضب هو نفسه ما يلائم حالة القلق أو الإحباط ؟ والإجابة أنه تتعدد الحركات أو الأنشطة الرياضية بتعدد الأمزجة.

■ أنواع الرياضات والحالات المزاجية :
1. الحالة المزاجية : الغضب.
♦ روشتة التمرين : المشي ببطء هو من أفضل الخيارات للتغلب عن نوبة الغضب، لإخراج تنفس والقيام بزفير والذي يتضاءل معه حده الغضب تدريجيا يمكنك اصطحاب أحد أصدقائك معك لكن إذا أردت مزيدا من التنفس فمن الأجدى أن تكون بمفردك.
♦ التمارين الممنوعة : وهى التي تزيد من ثورة الشخص السباحة ركوب الدراجة.

2. الحالة المزاجية : عدم تقدير الذات.
♦ روشتة التمرين : أي نشاط رياضي مع مدرب.
♦ التمارين الممنوعة : القيام بأية تمارين بمفردك فهي تزيد من إحباطك لأنه لا يوجد من يرفع حالتك النفسية بما تحرزه من خطوات إيجابية حتى ولو كانت بسيطة.
إذا كان هناك شخص يفكر في نفسه بأن ليس له أهمية فيما يفعله، أو لا يشعر بقيمته كما ينبغي أن يكون، فدخول الشخص في علاقة مع مدرب من خلال النشاط الرياضي هي علاقة مرجعية يحصل فيها الشخص علي نتائج تكون دافعة له وتعنى الإحراز وبالتالي ارتفاع شأنه وقيمته، وذلك من خلال الأهداف التي يضعها المدرب للشخص.

3. الحالة المزاجية : الإحباط.
♦ روشتة التمرين : التمارين الجماعية.
♦ التمارين الممنوعة : التمارين الفردية عندما يكون الجو ملبد بالغيوم وتكتسب الأشياء لونها الرمادي اعرف أنك محبط، وعليك بالتواجد مع الأصدقاء علي الفور لرفع روحك المعنوية من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب التواجد مع زحام من الأشخاص مثل : المشي أو تدريبات الإيروبيك. فالأصدقاء والزملاء من حولك يعنى نسيان المشاكل حتى ولو لفترة تساعدك علي التماثل للحالة النفسية الطبيعية بسهولة.

4. الحالة المزاجية : القلق.
♦ روشتة التمرين : التمارين التأملية. السباحة في ماء ساخن أو أي نشاط رياضي يتطلب مجهودا.
♦ ومن التمارين التأملية : أليوجا، وتمارين النفس من الخيارات الناجحة التي تخفف وطأة التوتر. أما إذا كنت متوترا للغاية وتريد نشاطا حيويا تخرج فيه طاقتك بدلا من أن تظل ساكنا عليك بالجري ركوب الدراجة أو السباحة في حمام سباحة به ماء ساخن لإرخاء جسدك وعقلك.