• ×

06:20 صباحًا , الإثنين 19 ذو القعدة 1440 / 22 يوليو 2019


المملكة العربية السعودية : وزارة الخدمة المدنية.
■ ​النشأة :
إن الاهتمام بشؤون الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية ليس حديث العهد، إذ وضع أسس إدارتها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - مع بدايات التأسيس وصدور التعليمات الأساسية للدولة عام 1345هـ (1927م)، حيث تضمنت تلك الأسس قواعد عامة لتنظيم شئون موظفي الدولة بما يلائم الوضع الإداري الذي كان سائداً آنذاك.
وقد تلى ذلك مراحل وخطوات متعددة كل منها تتناسب مع المرحلة التي تعيشها الخدمة المدنية، ففي عام 1347هـ (1929م) أحدثت لأول مرة وحدة مركزية لحفظ ومتابعة شئون موظفي الدولة، كما وزعت وظائف الخدمة العامة على ثلاثة مستويات، واحدث على اثر ذلك وظيفة (مأمور السجل) بديوان النيابة العامة ليتولى حفظ سجلات موظفي الدولة، وتعتبر هذه المرحلة هي نقطة البداية لمرحلة متخصصة تعني بشؤون المأمورين (الموظفين)، وذلك بوجود أول وظيفة مركزية تهتم بشؤونهم وتسجيل الوثائق المتعلقة بهم.
وقد استمر تفعيل دور مركزية سجلات الوظائف العامة، من خلال صدور نظام المأمورين في عام 1350هـ، وهو أول نظام فعلي في مجال شؤون الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية، وقد تضمن مبادئ وقواعد جديدة لم ترد فيما سبقه من تعليمات.
وفي عام 1358هـ (1939م) ظهرت إلى حيز الوجود إدارة مركزية لشئون الموظفين ضمن تشكيلات وزارة المالية أطلق عليها مسمى (ديوان المأمورين والعوائد المقررة)، تلى ذلك تطور نوعي في مجال شئون الموظفين حيث صدر في عام 1364هـ (1945م) أول نظام خاص بموظفي الحكومة سمي (نظام الموظفين العام) كما غير اسم "ديوان المأمورين والعوائد المقررة" إلى "ديوان الموظفين والتقاعد".
أما في عام 1373هـ (1953م) شهد الوضع الإداري بالمملكة تحولا كبيرا أملته متطلبات الخدمة العامة في تلكم الفترة، حيث أنشئ مجلس الوزراء الذي جاء في أحد أحكام نظامه (إن ديوان الموظفين العام مسئول عن مراقبة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بشئون الموظفين بصفة جهة مختصة).
كما صاحب ذلك في نفس العام صدور نظام الموظفين وإلحاق ديوان الموظفين العام برئاسة مجلس الوزراء بدلا من وزارة المالية. ولتفعيل دور الديوان بشكل أفضل اصدر مجلس الوزراء عام 1383هـ (1963م) قراراً يقضي بتطوير الديوان وتحديد المجالات العامة لاختصاصاته ورفع مرتبة رئيسه إلى مرتبة وزير وارتباطه مباشرة برئيس مجلس الوزراء تلى ذلك صدور أمر سامي عام 1385هـ (1965م) بتحويل الديوان مسؤولية الإشراف على المؤسسات العامة ومراجعة أمورها الوظيفية.
وتستمر المراحل التطويرية لديوان الموظفين إلى أن صدر الأمر السامي رقم (3221) في 1389/12/6هـ بالموافقة على قرار اللجنة العليا للإصلاح الإداري رقم (16) في 1389/1/20هـ الخاص بالهيكل التنظيمي الجديد للديوان كجهاز يتولى الإشراف على شئون العاملين بالخدمة المدنية بجميع الأجهزة الحكومية.
لم تقف حركة التطوير في مجال الخدمة المدنية عند هذا الحد فقد حدثت قفزة تطويرية هامة في هذا المجال عام 1397هـ (1977م) بصدور المرسوم الملكي الكريم رقم (م/48) وتاريخ 1397/7/10هـ القاضي بإحداث "مجلس الخدمة المدنية" والموافقة على نظامه وبذلك أصبح للخدمة المدنية جهاز تشريعي مستقل يرأسه رئيس مجلس الوزراء ويعنى برسم السياسة العامة للخدمة المدنية ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، وإصدار اللوائح التنفيذية المتعلقة بشئون العاملين بالخدمة المدنية، وقد صاحب ذلك تعديل اسم ديوان الموظفين إلى (الديوان العام للخدمة المدنية) كما صدر إلى جانبه مرسوم ملكي آخر برقم (م49) يقضي بالموافقة على نظام جديد يحمل اسم (نظام الخدمة المدنية). تلى ذلك صدور قرار مجلس الوزراء عام 1398هـ (1978م) يقضي بتطبيق قواعد نظام الخدمة المدنية على موظفي معظم المؤسسات العامة.
وصدر الأمر الملكي الكريم رقـم ( أ/28) في 1420/3/1هـ بإنشاء وزارة الخدمة المدنية لتحل محل (الديوان العام للخدمة المدنية).

■ الاختصاصات :
تتولى الوزارة الإشراف على شئون الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح الحكومية العامة والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية وتعنى باقتراح أنظمة الخدمة المدنية ومراقبة تنفيذها علاوة على إجراء الدراسات والبحوث في مجال الخدمة المدنية والعمل على تطوير الخدمة المدنية ورفع كفاءة العاملين بها ووضع القواعد والإجراءات الخاصة بشغل الوظائف وتصنيفها واقتراح الرواتب والأجور والبدلات والمكافآت والتعويضات والمشاركة في دراسة الوظائف المطلوب إحداثها للتأكد من مطابقتها مع قواعد تصنيف الوظائف وإعداد القواعد والإجراءات الخاصة بحفظ سجلات موظفي الدولة والتعاون مع إدارات شئون الموظفين في الجهات الحكومية للوصول إلى أفضل الطرق لتنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات المتعلقة بشئون الموظفين إضافة إلى فحص تظلمات الموظفين المحالة إليها من الجهات المختصة.

■ ​​​الرؤية :
خدمة مدنية تكون عنواناً للممارسات المهنية الاحترافية، من خلال موارد بشرية ذات قدرات متميزة تساهم بكفاءة وفاعلية في تطوير الأداء وتحسين الإنتاجية والارتقاء بموظفيها وخدماتها ودفع عملية التنمية الإدارية في مختلف القطاعات الحكومية.

■ الرسالة :
العمل على توفير نظم وسياسات وإجراءات مبنية على الجدارة وتتسم بالشفافية والنزاهة وتضمن تكافؤ فرص الاختيار والتعيين والتطوير بما يحقق الرضا الوظيفي لموظفي الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية ويرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن.

■ القيم :
• النزاهة :
تتبنى وزارة الخدمة المدنية افضل الممارسات المهنية والأخلاقية التي تولد وتعزز الثقة فيما تقوم به وتتعامل مع الأطراف ذات العلاقة بأنشطتها وذلك بحرفية تامة.
• الشفافية :
تتبنى وزارة الخدمة المدنية مبدا الشفافية في كافة أعمالها وإجراءاتها وتقوم بالإفصاح عن إنجازاتها وما حققته من نتائج ليطلع عليها المواطنين والأجهزة الحكومية.
• تكافؤ الفرص :
تضمن وزارة الخدمة المدنية تكافؤ الفرص لجميع المواطنين في الاختيار والتعيين لموظفي الخدمة المدنية في الترقية والتأهيل والتدريب وغيرها من مجالات الخدمة المدنية.
• التعاون والتشاور :
تتبنى وزارة الخدمة المدنية استراتيجية التكامل بين مختلف الأجهزة الحكومية والتواصل البناء مع موظفي الخدمة المدنية وتتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية المتميزة من خلال برامج شراكة تعمل على تعزيز وتحسين كفاءة وفاعلية العمل, وان تكون على مستوى التطلعات.
• الجدارة :
الأساس الذي تعتمد عليه وزارة الخدمة المدنية لتلبية احتياجات الأجهزة الحكومية وتحقيق طموحات موظفي الخدمة المدنية وهو الجدارة متمثلة في قولة تعالى (إن خير من استأجرت القوي الأمين)، وسعياً نحو وضع الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة.
• الكفاءة :
تتبنى وزارة الخدمة المدنية الاستغلال الأمثل للموارد من اجل تحقيق الأهداف المرجوة في وقت اسرع وبجهد وتكلفة اقل مع الالتزام بجودة الخدمة.
• سرعة الإنجاز :
تتبنى وزارة الخدمة المدنية المفهوم الاستراتيجي للتعاملات الإلكترونية للتواصل مع الجهات الخارجية والمواطنين الراغبين في العمل وموظفين الدولة لضمان سرعة ودقة إنجاز المعاملات من خلال تفعيل استخدام التقنية والتواصل الإلكتروني وتبادل المعلومات عبر قنوات الاتصال الآلي المختلفة.
■ المصدر : وزارة الخدمة المدنية.

image الثقافة المكانية : المملكة العربية السعودية.
image علم المكان : المملكة العربية السعودية.
image المفكرة الوطنية : المملكة العربية السعودية.
image المملكة العربية السعودية : قائمة الوزارات.
image المملكة العربية السعودية : حقائق وأرقام.
image المملكة العربية السعودية : التعداد السكاني (محدّث).
image المملكة العربية السعودية : بوابة البيانات المفتوحة.

image المملكة العربية السعودية : قائمة الوزارات.
image المملكة العربية السعودية : وزارة الخدمة المدنية.

image التشريعات الصادرة من وزارة الخدمة المدنية.
نظام الخدمة المدنية 1397.
اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية 1397.
لائحة انتهاء الخدمة في نظام الخدمة المدنية 1423.
لائحة الحقوق والمزايا المالية 1432.
لائحة الواجبات الوظيفية 1427.
لائحة تفويض الصلاحيات 1427.
لائحة الإعارة في نظام الخدمة المدنية 1422.
لائحة الوظائف التعليمية وسلم الرواتب 1402.
لائحة المستخدمين 1397.
لائحة توظيف غير السعوديين في الوظائف العامة 1398.

لائحة الإجازات في نظام الخدمة المدنية 1426 // التعديلات // المستجدات.
لائحة تقارير منح الإجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية 1423.

لائحة تقويم الأداء الوظيفي في نظام الخدمة المدنية 1427.
نماذج تقويم الأداء الوظيفي في نظام الخدمة المدنية.
لائحة تقويم الأداء الوظيفي (الجزء الخاص بشاغلي الوظائف التعليمية).
لائحة إدارة الأداء الوظيفي والنماذج والدليل الإرشادي 1438.

ضوابط استعانة الجهات الحكومية بمنسوبي الجهات الأخرى للعمل لديها خارج وقت الدوام.
القواعد النظامية ذات العلاقة بكف اليد.
فترة التجربة الواردة في نظام وزارة الخدمة المدنية وتعديلاتها.
مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة 1437.
نظام تأديب الموظفين والمذكرة التفسيرية 1391.

سلم رواتب الوظائف التعليمية (التعليم العام).
سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين (التعليم العالي).
 0  0  5313

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:20 صباحًا الإثنين 19 ذو القعدة 1440 / 22 يوليو 2019.
الروابط السريعة.