• ×

12:57 مساءً , الأحد 23 محرم 1441 / 22 سبتمبر 2019



المديرية العامة للسجون : البرامج التعليمية.
إدراكا لأهمية التعليم ودوره في الإصلاح والتقويم، وحرصا على مواصلة النزلاء لدراستهم وكذلك تعليم غير الدارسين، فقد نصت المادة (18) من نظام السجن والتوقيف الصادر بالمرسوم الملكي رقم /31 وتاريخ 1398/6/21هـ على أن تضع وزارة الداخلية بالاتفاق مع الجهات المختصة المسؤولة عن التعليم والتوعية مناهج التعليم والتصنيف داخل السجون ودور التوقيف،، وان تحدد اللائحة التنفيذية قواعد وإجراءات الامتحان بالنسبة للسجناء والموقوفين في المراحل المختلفة.
ووفقا لما تم التنسيق عليه بين وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم، فقد تولت الأخيرة مهام التعليم بالسجون وأبلغت إدارات التعليم التابعة لها بما يلي :
1. فتح مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية ليلية ومدارس مكافحة الأمية وفقا لحاجة النزلاء وبما يتفق مع مستوياتهم.
2. تطبق فيها مناهج الوزارة وتكون الدراسة فيها مسائية وبموجب خطة المدارس الليلية.
3. نظرا للوضع الخاص بالنزلاء في السجون، يتم اختيار أفضل المدرسين في المنطقة للتدريس في هذه المدارس.
4. تقوم إدارات التعليم بالإشراف المباشر على سير الدراسة وإجراءات الامتحانات في هذه المدارس ويقوم موجهو المنطقة بتوجيه مدرسيها ومتابعة العمل.
5. تزود تلك المدارس بالكتب الدراسية والنشرات التوجيهية وكافة الوسائل التعليمية.
6. أما من يرغبون في مواصلة المراحل التعليمية العليا، فتقدم لهم المساعدات اللازمة للاتصال بالجامعات والمعاهد العليا التي يرغبون الانتساب إليها ولتمكينهم من الحصول على الكتب والمراجع اللازمة.
كما تم التنسيق بين وزارة الداخلية والرئاسة العامة لتعليم البنات (وزارة التعليم ــ حالياً) بحيث تتولى الأخيرة مسؤولية التعليم في سجون النساء، وبالفعل أبلغت كافة إدارات التعليم التابعة لها في جميع مناطق المملكة بذلك، وينطبق عليها ما ينطبق على التعليم للرجال.
image المصدر : المديرية العامة للسجون.
 2  0  1754

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.