• ×

08:53 صباحًا , الإثنين 3 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017

◄ البنات وأشباه البنات.
ذهبت ذات يوم إلى جدة ودخلت إلى محل لبيع الحلويات ودهشت من المنظر الذي رايته !
رأيت يا سادة أولاد في أعمار متقاربة يبيعون الحلوى جنبا إلى جنب مع العمال ولكن ما لفت نظري أن أولئك الأولاد شكلهم مختلف تماماً عن الأولاد الذين أشاهدهم، فهؤلاء الأولاد شعرهم طويل وبعضهم رفع شعره عن عينيه بشريطة كتلك التي تستخدمها البنات. فأين يا ترى ولي أمر هؤلاء الأولاد (أشباه البنات) ؟

لقد ظننت لدي مشاهدتي لهم بادئ الأمر أن صاحب المحل قد سمح لبناته ببيع الحلويات لكي يتمرنوا علي البيع والشراء ولكن عندما تحدثت معهم عن أسعار بعض الحلويات تأكد لي أنهم أولاد ولكن أشباه البنات.

والحقيقة أن هذه الظاهرة بدأت في الانتشار هذه الأيام في معظم مدن المملكة العربية السعودية.
والمشكلة انك إذا أردت التحاور مع أشباه البنات فالرد جاهز لديهم، يقولوا لك الرسول صلى الله عليه وسلم كان يربي شعره وكان يضفره صلى الله عليه وسلم.
فأقول طيب الرسول قدوتنا وقدوة الخلق جميعا فإذا كنتم مصممين علي تربية الشعر فعليكم بتضفيره، وهنا تسمع المراوغة في الرد فذاك يقول أنا علي كيفي، وهذا يقول أن شاء الله.

ومن هذا المنبر أنادي واطلب من كل مسؤول سواء في الجامعة أو المدرسة أو إدارة حكومية التصدي لهذه الظاهرة منذ الآن كما أطالب رجال الحسبة الذين كانوا في السابق يمسكون بأي شاب في السوق أو مكان عام وهو مرسل شعره خلف ظهره ويوجهون له النصح ثم بعد ذلك يقصون له شعره علنا، إلا أنهم تهاونوا في هذه الأيام حتي أضحت هذه الظاهرة على نطاق واسع وزي ما يقول المثل الدارج (علي عينك يا تاجر).

■ وإني أقترح بعض الحلول لمعالجة هذه الظاهرة :
1/ عدم التعامل مع أولئك الشباب (أشباه البنات) في محطات البنزين إلا بعد أن يحلق شعره.
2/ تبليغ رجال الحسبة بالتصدي لهذه الظاهرة والقضاء عليها حتي لو اضطروا لاستعمال القوة.
3/ عدم السماح لأولئك الشباب (أشباه البنات) في دخول الملاعب والمقاهي والكازينوهات ومحلات الترفيه الشبابية.
4/ عند تجديد الاستمارة أو الرخصة لا تسلم لهم الرخصة أو الاستمارة حتي يتم حلق الشعر أو تقصيره.
5/ عدم إنجاز أي معاملة في أي دائرة حكومية أو مصرف أو مؤسسة لأولئك إشباه البنات إلا بعد أن يقصر شعره.
6/ عدم إنجاز أي معاملة لدي أي محكمة أو كتابة عدل لأولئك أشباه البنات.
 1  0  1751
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-01-03 09:48 صباحًا فائز الشنبري :
    لما العجب أخي الكريم ؟
    هؤلاء الأشخاص منهم كثر للأسف الشديد
    فلما الدهشة والاستغراب
    لأن غياب الرقابة الأسرية عليهم والسماح لهم بممارسة تلك التصرفات ليس من شأنها إلا تأجيج مثل تلك الممارسات
    كما أنني أرى من وجهة نظري أن ما نوهت عنه مشكوراً بالمقترحات في كل من ( 1،3،4،5،6 ) ينتابه بعض من الصعوبة لأن واقع المجتمع في هذا الزمان قد تغير أما بالنسبة لرجال الحسبة فإنني أرى أنهم لم يقصروا في شيء ولكن مثل ما قال المثل الشعبي الدارج ( يد وحده ما تصفق ) فإن لم تكن أسر هؤلاء الشباب هم حسبة في منازلهم فما جهودهم في التربية إلا كالحمار يحمل أسفاراً وعذراً على هذا التعبير