• ×

02:31 مساءً , السبت 17 ذو القعدة 1440 / 20 يوليو 2019


المملكة العربية السعودية : وزارة الخارجية.
■ نبذة :
بعد أن فرغ جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من توحيد المملكة العربية السعودية شرع في دعم مكانة المملكة على صعيد العلاقات الدولية، فأرسل المبعوثين، واستقبل الوفود من الدول الأخرى، وابرم الاتفاقيات، وساهم في تأسيس العديد من المنظمات الدولية كالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية. وبما إن الدبلوماسية من أهم أدوات السياسة الخارجية للدولة، فقد انشأ الملك عبدالعزيز في عام 1344هـ/1926م المديرية العامة للشؤون الخارجية بمكة المكرمة، وفي عام 1349هـ صدر الأمر الملكي الكريم بإنشاء وزارة الخارجية (أول وزارة بالمملكة) ونص الأمر على تعيين الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائب الملك في الحجاز وزيرا لها.

■ تطور السلك الدبلوماسي :
دأبت المملكة بطبيعتها ومقوماتها المستمدة من عقيدتها الإسلامية السمحة على العمل على ترسيخ مبادئ الاحترام المتبادل للدول الصديقة وعدم التدخل في شؤون الغير. وقد شهدت المملكة بمعطيات هذه السياسة الهادئة المتزنة تطورا في علاقاتها الثنائية والدولية. فقد كان عدد البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالمملكة عند إنشاء المديرية العامة للشؤون الخارجية 9 وازداد إلى 29 بعثة بعد إنشاء وزارة الخارجية. واستمر ازدياد التمثيل الدبلوماسي الأجنبي في المملكة ليصل الآن إلى حوالي 157 ممثلية موزعة ما بين 98 سفارة في الرياض و 59 قنصلية ما بين الرياض وجدة والظهران. أما عن الممثليات السعودية في الخارج فلم تكن هناك أي بعثة دبلوماسية رسمية حتى عام 1348هـ حيث افتتحت في القاهرة أول ممثلية سعودية بالخارج، ثم ارتفع العدد إلى خمس بعثات في عام 1936م، وارتفع إلى 18 بعثة عام 1951م. واستمر الارتفاع بحكم السياسة الحكيمة ليبلغ عدد ممثليات المملكة في الخارج حاليا أكثر من 77 سفارة و 13 قنصلية و ثلاثة وفود ومكتب تجاري. هذا وقد واكب هذا التوسع في علاقات المملكة الدبلوماسية تطور في جهاز وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج بما في ذلك إعادة تشكيل جهازها الإداري والتنظيمي لتمكينه من القيام بواجباته تمشيًا مع توسع المملكة في علاقاتها الدولية ونشاطها الدبلوماسي المكثف على الساحة الدولية.

■ الرؤية :
دبلوماسية سعودية رائدة، لتحقيق المصالح الوطنية وحمايتها، وتعزيز دور المملكة في إحلال الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم.

■ الرسالة :
صياغة وتنفيذ السياسة الخارجية بما يتماشى مع مبادئ المملكة، في سبيل حماية وتعزيز المصالح الوطنية ورعاية المواطنين والمساهمة في الحفاظ على الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم، من خلال كفاءات بشرية مؤهلة، ونظم تقنية ومعلوماتية متخصصة، وبرامج دبلوماسية فعالة​.

■ القيم الأساسية​ :
تستمد وزارة الخارجية قيمها الأساسية من منظومة المبادئ الوطنية والمهنية، وتعمل على ترسيخها في ثقافة العاملين والوحدات التنظيمية في جميع المستويات.

● وأهم هذه القيم :
1- الولاء لله ثم الملك والوطن.
2- الحس الأمني العالي.
3- المسؤولية والشفافية.
4- روح الفريق الواحد.
5- الخدمة المتميزة.
6- المبادرة والإبداع​.
■ المصدر : وزارة الخارجية.

image الثقافة المكانية : المملكة العربية السعودية.
image علم المكان : المملكة العربية السعودية.
image المفكرة الوطنية : المملكة العربية السعودية.
image المملكة العربية السعودية : قائمة الوزارات.
image المملكة العربية السعودية : حقائق وأرقام.
image المملكة العربية السعودية : التعداد السكاني (محدّث).
image المملكة العربية السعودية : بوابة البيانات المفتوحة.

image المملكة العربية السعودية : قائمة الوزارات.
image المملكة العربية السعودية : وزارة الخارجية.

image التشريعات الصادرة من المنظمات الحكومية : المملكة العربية السعودية.
وزارة الخارجية : المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (مركز اعتدال).
 0  0  16185

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:31 مساءً السبت 17 ذو القعدة 1440 / 20 يوليو 2019.
الروابط السريعة.