• ×

03:39 صباحًا , الإثنين 11 شوال 1439 / 25 يونيو 2018

◄ إلى مدير مرور مكة المكرمة : ملاحظات واقتراحات.
قال تعالى : (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) (آل عمران : 110).
ومما يتضح من الآية السابقة أننا ولله الحمد من خير الأمم وقد أرسل الله إلينا وإلى كافة الناس خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم لكي يدلنا على الخير وينهانا عن الشر، وهو قدوتنا في كل صغيرة وكبيرة كما قال عليه الصلاة والسلام : (صلوا كما رأيتموني أصلي) وفي موضع آخر (خذوا عني مناسككم).

ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو ذلك المقطع الصوتي لسعادة مدير مرور العاصمة المقدسة وهو يهزا من رجال الدوريات المنتشرة في طرق وميادين مكة المكرمة ومطالباً إياهم بالإكثار من المخالفات المرورية وفرضها بالقوة على جميع قائدي السيارات ابتداء بعدم ربط الحزام أو التحدث بالجوال أو الوقوف ولو لبرهة لشراء دواء من الصيدلية.

وإني هنا من خلال هذا المنبر الثقافي ـ الذي يضم بين جنباته جمع من المثقفين والمثقفات ورجال التربية والتعليم الأفاضل كل حسب موقعه ووظيفته ـ أتوجه بالسؤال لسعادة مدير مرور مكة المكرمة هل كل قائدي المركبات الأمنية المختلفة يطبقون قواعد المرور بحذافيرها ويربطون حزام الأمان ؟!
طبعاً : (لا). وأقولها وارددها بأعلى صوت لأن لهم الحظوة في اختراق الأنظمة والصعود بسياراتهم على الرصيف للهروب من زحمة السير أو عكس الاتجاه أيضاً للهروب من زحمة الطريق التي هم أوجدوها بتعطيل مصالح الناس والتفتيش على أشياء ما انزل الله بها من سلطان.

إن توجيهات ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ـ حفظه الله ورعاه ـ وتوجيهات سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية وأصحاب السمو أمراء المناطق تنادي بالتيسير على الموطنين وعدم إثقال كاهلهم بأي ضرائب أو إتاوات مالية تفرض عليهم. بل إن الدولة أيدها الله تتحمل 50% من رسوم الرخص والاستمارات ورسوم الجوازات والإقامة للتيسير على المواطنين لكي يعيشوا بأمن وأمان في ظل هذه القيادة الحريصة على رفاهية المواطنين.
وأنت تعلم يا سعادة مدير المرور إن الراتب لا يكفي لسد حاجة المواطن فكيف يدفع ضريبة للمرور تقدر بـ 150 ريال لعدم ربط الحزام.
أنا واثق بأنك ستدافع عن نفسك وتقول : إن ربط الحزام هو جزء من أنظمة المرور. فإذا كان من أنظمة المرور فعلاً فيجب أولاً أن يطبق على جميع رجال الأمن والدوريات العاملين في مختلف الأجهزة الحكومية سواء الأمن العام أو المرور أو الجوازات أو الدفاع المدني وغيرها.
والمفروض أن تبدأ بنفسك أنت وتطبق النظام وتربط الحزام وتسير في الطرق والميادين العامة لكي تطبق النظام على الأفراد الذين يعملون في جهازك وبقية الأجهزة الأخرى.
أما طالما أنك قابع في برجك العاجي خلف مكتبك الفخم وتجلس على كرسي دوار ذي ثمانية عجلات، فاسمح لي بأن أقول أن ما يفرض على المواطنين وقائدي المركبات إنما هو ضريبة سنها مدير المرور لكي يثري خزينة إدارة المرور من أموال المواطنين الغلابة الذين يتعبوا ويكدوا من أجل كسب لقمة عيش نظيفة.
وإني اجزم أن ما يفرض من قسائم ومخالفات مرورية على قائدي السيارات دون وجه حق إنما هو استغلال لكميات دفاتر وأبواك المخالفات المكدسة في مستودعات المرور والتي طبعت للتفنن في تعذيب المواطن.

وإني أدعو هيئة حقوق الإنسان إلى التقصي عن الحقائق ومتابعة رجال المرور ومن في حكمهم، وهل هم يطبقون الأنظمة على أنفسهم أم لا ؟ وألا يستثنى من النظام كائن من كان، وقد قالها حبيبي وحبيبكم صل الله عليه وسلم قبل 1435 عام (إنما اهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وإذا سرق الشريف تركوه. ووالله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).

■ همسة :
مما يثلج صدورنا وصدر كل مواطن أن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ـ رحمه الله وطيب ثراه ـ كان قد استثنى في حياته كبار السن وذي الوزن الثقيل من ربط حزام الأمان لكي لا يثقل عليهم. الآن رجال المرور لدينا لا يتفهمون هذا الموضوع فقد تحدثت مع أحدهم وأخبرته بهذا الخبر فرد علي وقال : خذ قسيمة المخالفة وتوجه بها إلى مدير المرور في مكتبه وقل له إن سمو الأمير نايف استثنى كبار السن. ثم قال أنا هنا أطبق أوامر مدير المرور واقف هنا منذ العصر لكي انهي بوك المخالفات الذي بحوزتي.

■ خاتمة :
اسأل الله جل شانه أن يري مدير المرور الحق حقاً ويرزقه إتباعه وأن يريه الباطل باطلاً ويرزقه اجتنابه لكي لا يتسبب في التضييق على عيش المواطن بفرضه تلك الضرائب والإتاوات التي ألغاها مؤسس هذا الكيان الواسع والمترامي الأطراف جلالة الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ ولكي لا تصيبه دعوة مظلوم يرفعها عليه في ظلمة ليلة تمر عليه وهو يئن من شدة الفقر لأنه دفع مخالفة عدم ربط حزام بينما من فرض عليه المخالفة يسير آمنا مطمئناً لن يطبق عليه النظام لأنه رجل أمن.
 5  0  1796
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:39 صباحًا الإثنين 11 شوال 1439 / 25 يونيو 2018.