• ×

04:59 صباحًا , الخميس 29 محرم 1439 / 19 أكتوبر 2017

◄ الطلاق المثمر.
السلبية، التعالي، الأنانية، هي في حقيقة الأمر أمراض اجتماعية هدامة ما أن تستشري في الميدان التربوي حتى تحيل أفراده إلى عناصر رخوة هشه قابلة للفشل والانكسار.

فهذا معلم على سبيل المثال يمشي في مدرسته وقد غطاه وحل السلبية من رأسه حتى أخمص قدميه فلا هو يشارك طلابه همومهم ولا هو يتفاعل مع رغباتهم وميولهم وإذا بحثت عنه في مناسبات زملاءه الاجتماعية فلا تجده إلا غائباً متوارياً عن الأنظار.

وعلى الجانب الآخر تجد هناك مدير مدرسة يجتهد بكل طاقته على بناء جدار عازل بينه وبين معلمي مدرسته، جدار مغموسة لبناته بماء التعالي والغرور حتى بات يؤمن ذلك المدير الطاووسي أن الابتسامة ذنب واللين ضعف والغطرسة وحدها هي الكفيلة بالحفاظ على هيبته ونجاحه.

وعلى مسافة غير بعيدة يقف مشرف تربوي حقق نصيباً من النجاح في عمله لكنه يؤمن واهماً أن سفح القمة لا يتسع لأكثر من واحد فتراه يقطع كل قنوات التواصل والتعاون مع الآخرين خوفاً من مزاحمتهم له على قمة النجاح وعندما يسمع بقصة نجاح أحد زملاءه فإنه يقضي ذلك اليوم محاصراً بنيران الحسد والغيرة !

إنني لا أرى أمام هؤلاء وممن أبتلي مثلهم بتلك الأمراض إلا البدء فوراً بإجراءات الطلاق البائن من تلك الأمراض الخبيثة وإذا ما نجحوا في ذلك فإنهم حتماً سيكتشفون أن للحياة طعم آخر ووجه أكثر إشراقاً وجمالاُ !
 1  0  3266
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-03-05 01:01 مساءً samimalki :
    الاخ الاستاذ حامد القرشي
    انا دائما من المتابعين لا طروحاتك المميزة عبر منهلي
    والحقيقة انها اي اطروحاتك ممتازة وتمس حياة الواقع

    الا انني لا اتفق معك هنا هي اطروحتك هذه
    والسبب بسيط جدا
    وهو انك لم تراعي ضغوط العمل الميداني والمكتبي لزملائك المعلمين

    يحتمل انك لا تعاني من هذه الضغوط لا ما تدرسه محصور فقط في مرحلة معينة مثلا وعدد الحصص افيها قليل
    فحسب علمي انك معلم لغة انجليزية للمرحلة الابتدائية وهذه محصورة فقط في الصف السادس
    بينما لو نظرت وجلت ببصرك غلى بقية معلمي المرحلة الابتدائية فسترى العجب العجاب

    كل معلم ماشاء الله تتفنن وزارة التربية والتعليم في عصره عصرا بجدول مؤلف من إثنين وعشرين إلى أربع وعشرون حصة عدا ونقد عدا حصص الانتظار التي هي اعائق الاساسي للمعلمين جميعا
    وحتى لو قلت لي ان الوزارة اصدرت فرمانا يقضي بأن يصرف لكل معلم مقابل حصص الانتظار 75 ريال للحصة
    الا انها قيدت ذلك الفرمان بقيود حديدية
    استاذ حامد دع الخلق للخالق
    وعش وانتعش