• ×

10:44 صباحًا , الخميس 10 شعبان 1436 / 28 مايو 2015


الثقافة الزمنية (محدّث) .

في 1 شعبان 900هـ الموافق 27 أبريل 1495م : مولد السلطان العثماني سليمان القانوني، السلطان العاشر في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية، وتعد فترة حكمه أزهى فترات الدولة العثمانية حيث بلغت فيها أقصى اتساعها، وازدهرت خلالها الفنون والآداب والعمارة، وبلغت مدة حكمة 46 سنة، وتُوفِّي سنة 974هـ الموافق 1566م.



الثقافة الصحية (محدّث) .

من العادات الخاطئة التي تعود عليها الكثير من المرضى المصابين بالأمراض المزمنة الاستسلام للمرض والامتناع عن ممارسة الأنشطة اليومية العادية ومنهم من يلزم المنزل ويبتعد عن المجتمع كلياً بحجة أنه مريض. في حين تؤكد الحقائق العلمية ضرورة الإسراع في تأهيل هؤلاء المرضى وعودتهم الى مجتمعهم لممارسة نشاطاتهم في حدود قدراتهم وما تسمح به طبيعة مرضهم.


القوالب التكميلية للمقالات

فوائد إدارية من قصة سليمان والهدهد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

● ـ فوائد إدارية من قصة سليمان والهدهد .

* ـ قال تعالى : (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لاَ أَرَى الهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الغَائِبِينَ لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أو لأَذْبَحَنَّهُ أو لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ) ، هناك وقفات إدارية عميقة في هذه الآيات منها ما يتعلق بسليمان عليه السلام ، ومنها ما يتعلق بالهدهد .

* ـ أما ما يتعلق بسليمان عليه السلام وهو القائد العام فهي :
1- علم سليمان عليه السلام بكل صغيرة وكبيرة في جيشه ، ودقة ترتيبه وتقسيمه له . ويتضح ذلك من اكتشافه غياب الهدهد مع أنه طير صغير .
2- تفقد الجيش بشكل دقيق للتأكد من جاهزيته .. ويتضح ذلك من مروره على الجيش بعد جمعهم لمعرفة الحاضر من الغائب .
3- حرص سليمان عليه السلام بتقيد جيشه بأوامره ، وأهمية استئذان القائد قبل القيام بأي أمر .. ويتضح ذلك من غضب سليمان عليه السلام لغياب الهدهد دون استئذان أو أمر .
4- سماع المذنب قبل تنفيذ الحكم به .. ويتضح ذلك من سماع سليمان عليه السلام حجة غياب الهدهد .
5- التأكد من صحة الأخبار قبل اتخاذ أي قرار مصيري .. ويتضح ذلك من إرسال رسالة مع الهدهد لملكة سبأ وأمره بأن يعود ويخبره بما حدث .
6- وضوح هدف سليمان عليه السلام لدى أتباعه .. ويتضح ذلك مما قام به الهدهد من بحث عن أناس لا يعبدون الله ليخبر سليمان عنهم .

* ـ أما ما يتعلق بالهدهد فهو :
1- روح المبادرة .. ويتضح ذلك من قيام الهدهد من نفسه بالبحث عن أناس لا يؤمنون بالله ، دون أن يطلب منه أحد ذلك .
2- البحث عن دور .. ويتضح ذلك من اختيار الهدهد لنفسه دور الدليل والمستكشف لأنه أنسب له من أن يكون مقاتلاً في جيش سليمان عليه السلام .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ـ ( الدليل الإلكتروني ـ المراجع الإلكترونية ) .
 0  0  2.5K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:44 صباحًا الخميس 10 شعبان 1436 / 28 مايو 2015.