• ×

03:24 صباحًا , الإثنين 18 شوال 1436 / 3 أغسطس 2015

● يقول فضيلة الشيخ العلامة الفاضل عائض القرني : حاورت الشيطان الرجيم في الليل الظليم فلما سمعت أذان الفجر أردت الذهاب إلى المسجد. فقال لي : عليك ليل طويل فارقد. قلت : أخاف أن تفوتني الفريضة. قال :...





● السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية هي : الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم
● وأبرز التشريعات المنظّمة لسياسة التعليم هي :

● وأحدث التشريعات المضافة إلى مكتبة منهل هي :

● إن نشر التشريعات في مكتبة منهل يتماهى مع :

■ الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم مفتاح القلوب وبوابة العقول، جاء مخاطبا أصحاب الفطرة السليمة، والفكر السوي، آياته منهاج، وتوجيهاته نبراس، قال الله تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) كما قال تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) ..

■ الثقافة النسوية : هناك نصوص كثيرة في الأمر على بقاء المرأة في بيتها ، ويمكن أن تقسم هذه الأحاديث إلى عدة مجموعات، حيث تتضمن (المجموعة الأولى) أحاديث نبوية تفيد استشراف الشيطان للمرأة إذا خرجت. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ..

■ الثقافة الصحية : التقدم في العمر لا يعني العجز : ـ بادئ ذي بدء ـ يمكننا القول بأن مرحلة الشيخوخة (سن الستين وما بعدها) نوعان ؛ شيخوخة (سليمة ـ صحيحة) تعتبر مصدراً للإلهام، وشيخوخة (مريضة ـ سقيمة) وهي مبعث للاشمئزاز والأغلبية من الناس ..

■ الثقافة الإدارية : من المقدمات المهمة عن المشكلات الإدارية، أنه عند حدوث المشكلة الإدارية ـ لا قدر الله ـ لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة ثم إن السرعة في حل المشكلة الإدارية قد يضيع الوقت والجهد ويساهم في خلق مشكلة إدارية جديدة ..

■ علم التراجم : عبدالله هارون الرشيد ـ حفظت لنا كتب التاريخ والأدب، نماذج حضارية راقية تظهر عبقرية وتسامح بعض الخلفاء ورجال الحكم، والذين بفضلهم شيدت أعظم الحضارات في تاريخ الانسانية، وكان لها الاثر الأكبر في انقاذ البشرية من الظلام ..

■ الدراسات العلمية : مهارات المشرف التربوي بنظام الخرائط الذهنية / الباحث : صفوان محمود عولقي .

■ المطبوعات العلمية : اسم الكتاب : 1000 طريقة لدخول الجنة ــ تأليف : أبو إسلام أحمد بن علي .

■ إجابات منهل : كيف تتم معاملة الموظف فى حقل التدريس بالمملكة العربية السعودية اذا مرض أثناء العطلة الصيفية ؟

■ الثقافة الإعلامية : أصدر وزير التعليم قراراً يقضي بتفويض مديري التعليم بصلاحيات فتح فصول إضافية لمدارس لتحفيظ القرآن ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


من فنون الأدب العربي أنشأه بديع الزمان الهمذاني في القرن الرابع الهجري.
والمقامة لغةً تعني المجلس، ثم تطوّرت دلالتها لاحقًا فأصبحت تعني الحديث الذي يُلقى على الناس، إما بغرض النصح والإرشاد وإمّا بغرض الثقافة العامة أو التّسوّل. ثم اكتسبت أخيرًا دلالتها الاصطلاحية المعروفة.
والمقامة البديعية، كما أجمع النقاد على تعريفها، أقرب ما تكون لقصة قصيرة مسجوعة يكو ن بطلها نموذج إنساني مُكد ومتسوّل.
وللمقامة راوٍ وبطل، وهي تقوم على حدث طريف، مغزاه مفارقة أدبية أو مسألة دينية أو مغامرة مضحكة تحمل في داخلها لونًا من ألوان النقد أو الثورة أو السخرية، وضعت في إطار من الصنعة اللفظية والبلاغية.
وعلى الرغم من أن نشأة المقامة مرتبطة ببديع الزمان، إلا أن ريادته لهذا الفن القصصي مازالت موضع خلاف بين الدّارسين.
ففريق منهم يذهب إلى أن بديع الزمان لم يبتكر هذا الفن وإنما سبقه إليه كُتّاب آخرون مثل ابن دريد، وابن فارس، والجاحظ وغيرهم.
أما الفريق الآخر فيعتقد أن بديع الزمان هو المبتكر الحقيقي لهذا الفن وأنه لم يُسْبق إليه. وربما كان الرأي الأقرب إلى الصواب هو أن بديع الزمان قد استعان بكثير من أشكال الكتابات القصصية التي سبقته وتأثر بمضامينها ليُخرج فن المقامة في شكله النهائي الذي لم يطرأ عليه أي تغيير يُذكر إلى يومنا هذا.
ظلت مقامات بديع الزمان الهمذاني الاثنتان والخمسون أنموذجًا يحتذيه كتّاب المقامات الذين جاءوا من بعده. وأول هؤلاء وأشهرهم الحريري الذي كتب مقاماته المشهورة واعترف بريادة بديع الزمان لهذا الفن.
ثم تبعه عدد كبير من الكتّاب القدامى والمُحدثين فكتبوا في هذا الفن، من أبرزهم الزمخشري وجلال الدين السيوطي من المشارقة، والسرقسطي من الأندلسيين. وأما المحدثون فأهمهم اليازجي والمويلحي.

ماهية المقامة :
يقوم الإطار الفني للمقامة على شخصيتين رئيسيتين مختلفتين هما : شخصية الراوي وشخصية البطل.
فالراوي ـ الذي ينتمي إلى طبقة اجتماعية متوسطة هو الذي يمهّد ـ غالبًا ـ لظهور البطل، يتابعه حيثما حل، وهو في كل هذا يُحْسِن طريقة تقديم البطل الذي يكون عادة شخصية ساخرة فصيحة تعتمد على الفصاحة والذكاء والحيلة والخداع لنيل هدفه ممن ينخدعون بمظهره.
تعتمد المقامة في أسلوبها على قالب السجع، وعلى الإكثار من استخدام المحسّنات البديعية واللفظية بأنواعها المختلفة، وعلى توظيف الغريب كما هو الحال في مقامات الحريري بصفة خاصة.
 2  0  4051
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-05-12 11:11 صباحًا إدارة منهل الثقافة التربوية :
    أخي الكريم الأستاذ عابد السهلي
    مقالة قيمة في اللغة العربية .. مؤكداً أن المثقف العربي يُفترض أن يجمع بين التخصص والثقافة العامة خاصة في اللغة العربية ..
    جل الاحترام لشخصكم الفاضل .
  • #2
    1430-05-12 05:52 مساءً عواض بن مبارك الحارثي :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز أوجزت فأوفيت
    شكراً لك على رفيع ذوقك
    أخي الكريم أظنك توافقني أن جل العلوم الاجتماعية كانت موجودة في حياة الناس
    فالإدارة موجودة من آدم عليه السلام ولكن يؤرخ لها من بداية أول من جعل لهذ أو ذاك عنواناً واسماً يعرف به ولا شك أن البدايات دائما تكون بسيطة ثم يبدأ التمحيص والنقد ويعتريها التغيير والتحسين والتطوير
    إذا اتفقنا أنا وأنت على هذا ألا ترى أن المقامات من هذا الباب
    حتى وإن جاءت في حياة بعض الأشخاص ( نحترمهم ولا نقدسهم ) فلهم فضل هداية الآخرين إليها لا تأسيسها ويبقى للهمداني فضل تأسيس هذا الفن
    شكراً

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:24 صباحًا الإثنين 18 شوال 1436 / 3 أغسطس 2015.