• ×

01:58 مساءً , الأحد 6 شعبان 1436 / 24 مايو 2015

حديث الشهر .

القوالب التكميلية للمقالات

جديد المقالات

بمناسبة قرب الاختبارات يلجأ بعض الطلاب والطالبات إلى الإكثار من شرب الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة بدعوى السهر والمذاكرة رغم أن السهر والتركيز في المذاكرة لا يجتمعان، والأدهى والأمر انتشار سماسرة يبيعون الحبوب المنشطة (حبوب الهلوسة) وهذه بداية ومرحلة أولى...



تكوين الأسرة . إن الزواج سنة من سنن الله عز وجل الاجتماعية، لذا حث الإسلام عليه ورغب فيه أشد الترغيب، وأوجبه في حال القدرة، واعتبره من سنن المرسلين. قال الله تعالى : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً وَمَا...



فن المقامات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

● ـ فن المقامات .

* ـ من فنون الأدب العربي أنشأه بديع الزمان الهمذاني في القرن الرابع الهجري.
والمقامة لغةً تعني المجلس، ثم تطوّرت دلالتها لاحقًا فأصبحت تعني الحديث الذي يُلقى على الناس، إما بغرض النصح والإرشاد وإمّا بغرض الثقافة العامة أو التّسوّل .. ثم اكتسبت أخيرًا دلالتها الاصطلاحية المعروفة.
والمقامة البديعية، كما أجمع النقاد على تعريفها، أقرب ما تكون لقصة قصيرة مسجوعة يكو ن بطلها نموذج إنساني مُكد ومتسوّل.
وللمقامة راوٍ وبطل، وهي تقوم على حدث طريف، مغزاه مفارقة أدبية أو مسألة دينية أو مغامرة مضحكة تحمل في داخلها لونًا من ألوان النقد أو الثورة أو السخرية، وضعت في إطار من الصنعة اللفظية والبلاغية.
وعلى الرغم من أن نشأة المقامة مرتبطة ببديع الزمان، إلا أن ريادته لهذا الفن القصصي مازالت موضع خلاف بين الدّارسين.
ففريق منهم يذهب إلى أن بديع الزمان لم يبتكر هذا الفن وإنما سبقه إليه كُتّاب آخرون مثل ابن دريد، وابن فارس، والجاحظ وغيرهم .
أما الفريق الآخر فيعتقد أن بديع الزمان هو المبتكر الحقيقي لهذا الفن وأنه لم يُسْبق إليه .. وربما كان الرأي الأقرب إلى الصواب هو أن بديع الزمان قد استعان بكثير من أشكال الكتابات القصصية التي سبقته وتأثر بمضامينها ليُخرج فن المقامة في شكله النهائي الذي لم يطرأ عليه أي تغيير يُذكر إلى يومنا هذا.
ظلت مقامات بديع الزمان الهمذاني الاثنتان والخمسون أنموذجًا يحتذيه كتّاب المقامات الذين جاءوا من بعده .. وأول هؤلاء وأشهرهم الحريري الذي كتب مقاماته المشهورة واعترف بريادة بديع الزمان لهذا الفن.
ثم تبعه عدد كبير من الكتّاب القدامى والمُحدثين فكتبوا في هذا الفن، من أبرزهم الزمخشري وجلال الدين السيوطي من المشارقة، والسرقسطي من الأندلسيين .. وأما المحدثون فأهمهم اليازجي والمويلحي .

ماهية المقامة :
يقوم الإطار الفني للمقامة على شخصيتين رئيسيتين مختلفتين هما : شخصية الراوي وشخصية البطل.
فالراوي ـ الذي ينتمي إلى طبقة اجتماعية متوسطة هو الذي يمهّد ـ غالبًا ـ لظهور البطل، يتابعه حيثما حل، وهو في كل هذا يُحْسِن طريقة تقديم البطل الذي يكون عادة شخصية ساخرة فصيحة تعتمد على الفصاحة والذكاء والحيلة والخداع لنيل هدفه ممن ينخدعون بمظهره.
تعتمد المقامة في أسلوبها على قالب السجع، وعلى الإكثار من استخدام المحسّنات البديعية واللفظية بأنواعها المختلفة، وعلى توظيف الغريب كما هو الحال في مقامات الحريري بصفة خاصة.
 2  0  4.0K
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-05-12 11:11 صباحًا إدارة منهل الثقافة التربوية :
    أخي الكريم الأستاذ عابد السهلي
    مقالة قيمة في اللغة العربية .. مؤكداً أن المثقف العربي يُفترض أن يجمع بين التخصص والثقافة العامة خاصة في اللغة العربية ..
    جل الاحترام لشخصكم الفاضل .
  • #2
    1430-05-12 05:52 مساءً عواض بن مبارك الحارثي :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز أوجزت فأوفيت
    شكراً لك على رفيع ذوقك
    أخي الكريم أظنك توافقني أن جل العلوم الاجتماعية كانت موجودة في حياة الناس
    فالإدارة موجودة من آدم عليه السلام ولكن يؤرخ لها من بداية أول من جعل لهذ أو ذاك عنواناً واسماً يعرف به ولا شك أن البدايات دائما تكون بسيطة ثم يبدأ التمحيص والنقد ويعتريها التغيير والتحسين والتطوير
    إذا اتفقنا أنا وأنت على هذا ألا ترى أن المقامات من هذا الباب
    حتى وإن جاءت في حياة بعض الأشخاص ( نحترمهم ولا نقدسهم ) فلهم فضل هداية الآخرين إليها لا تأسيسها ويبقى للهمداني فضل تأسيس هذا الفن
    شكراً
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:58 مساءً الأحد 6 شعبان 1436 / 24 مايو 2015.