• ×

05:20 مساءً , الأحد 17 شوال 1436 / 2 أغسطس 2015

● يقول فضيلة الشيخ العلامة الفاضل عائض القرني : حاورت الشيطان الرجيم في الليل الظليم فلما سمعت أذان الفجر أردت الذهاب إلى المسجد. فقال لي : عليك ليل طويل فارقد. قلت : أخاف أن تفوتني الفريضة. قال :...





● السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية هي : الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم
● وأبرز التشريعات المنظّمة لسياسة التعليم هي :

● وأحدث التشريعات المضافة إلى مكتبة منهل هي :

● إن نشر التشريعات في مكتبة منهل يتماهى مع :

■ القرآن الكريم : مفتاح القلوب وبوابة العقول، جاء مخاطبا أصحاب الفطرة السليمة، والفكر السوي، آياته منهاج، وتوجيهاته نبراس (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) ..

■ الثقافة النسوية : هناك نصوص كثيرة في الأمر على بقاء المرأة في بيتها ، ويمكن أن تقسم هذه الأحاديث إلى عدة مجموعات، حيث تتضمن المجموعة الأولى أحاديث تفيد استشراف الشيطان للمرأة ..

■ الثقافة الصحية : التقدم في العمر لا يعني العجز : ـ بادئ ذي بدء ـ يمكننا القول بأن مرحلة الشيخوخة (سن الستين وما بعدها) نوعان ؛ شيخوخة (سليمة ـ صحيحة) تعتبر مصدراً للإلهام، وشيخوخة ..

■ الثقافة الإدارية : عند حدوث المشكلة الإدارية؛ لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة ثم إن السرعة في حل المشكلة قد يضيع الوقت والجهد ويساهم في خلق مشكلة جديدة ..

■ علم التراجم : حفظت لنا كتب التاريخ والأدب، نماذج حضارية راقية تظهر عبقرية وتسامح بعض الخلفاء ورجال الحكم، والذين بفضلهم شيدت أعظم الحضارات في تاريخ الانسانية، وكان لها الاثر ..

■ الدراسات العلمية : مهارات المشرف التربوي بنظام الخرائط الذهنية / الباحث : صفوان محمود عولقي .

■ المطبوعات العلمية : اسم الكتاب : 1000 طريقة لدخول الجنة ــ تأليف : أبو إسلام أحمد بن علي .

■ إجابات منهل : كيف تتم معاملة الموظف فى حقل التدريس بالمملكة العربية السعودية اذا مرض أثناء العطلة الصيفية ؟

■ الثقافة الإعلامية : أصدر وزير التعليم قراراً يقضي بتفويض مديري التعليم بصلاحيات فتح فصول إضافية لمدارس لتحفيظ القرآن ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


تسعى وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية إلى تطوير نظامها التربوي والتعليمي والارتقاء بجميع جوانبه، من خلال الدراسات والبحوث التربوية التي يعدها المتخصصون بالوزارة والمناطق التعليمية، حيث تشكل هذه البحوث رافداً قوياً للمسؤول في عملية اتخاذ القرار الصحيح ليس ذلك فحسب بل يعد مصدراً وروافداً فكرياً وعلمياً في سبيل التطوير التربوي والإداري الذي لا غنى عنه في العمل التربوي وتزداد هذه الحاجات تباعاً في عصرنا الحاضر حتى أضحى البحث التربوي من أولوياته العناية بمشكلات الطلاب العلمية والسلوكية بالمدارس.
ومما تجد الإشارة إليه إن مثل هذا التنظيم التربوي إلى نتائجها، ومن هنا فقد ارتأت وزارة التربية والتعليم الإيعاز إلى إداراة التربية والتعليم بحصر أولويات البحوث التربوية ومن ثم رفعها إلى الإدراة العامة للبحوث التربوية بالوزارة مع اختيار الأفضل منها لدعمها وتسهيل مهمات الباحثين وبالتالي تفعيلها بالميدان التربوي.
وانطلاقاً من هذه المفاهيم التربوية عمدت إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ممثلة في قسم البحوث التربوية إلى تنفيد المشروع وفق دراسة ميدانية بعنوان : (أولويات البحث التربوي في تعليم العاصمة المقدسة ـ دراسة مسحية) استعرضت الدراسة ما يقارب 166 بحثاً وبعد استعراض الأبحاث المذكورة آنفاً تم اختيارها احد عشراً منها مرتبة حسب أهميتها العلمية والتربوية وقد ركز القسم على اختيار الموضوعات وفق معايير علمية وكذلك وفق حاجة الإدراة وأولويات البحث التربوي مراعياً الأبحاث التي لها علاقة وثيقة بـ (الطالب ـ المعلم ـ الإدراة المدرسية ـ الإشراف التربوي ـ البحث التربوي ـ التطوير الإداري ـ التخطيط التربوي) حيث كان الاختيار مرتباً حسب الأهمية من (1 ـ 11) كل ذلك يأتي انطلاقاً من دعم البحث التربوي والعمل الميداني المنظم الذي يسعى إلى حل مشكلة أو تخفيف طئتها أو على الأقل تقدير يلفت الأنظار إليها.
 0  1  2249
التعليقات ( 0 )


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:20 مساءً الأحد 17 شوال 1436 / 2 أغسطس 2015.