منهل الثقافة التربوية

لزيارة الموقع .. اضغط هنا لزيارة الموقع .. اضغط هنا للمزيد .. اضغط هنا
أعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية
تصنيف أقسام مكتبة منهل الثقافة التربوية
قال تعالى : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ
 الفرق بين (النظام السنوي ـ نظام المقررات ـ النظام الفصلي) في المرحلة الثانوية
التغذيات .
عدد المتواجدين .

Flag Counter

أَقْسَامُ المكتبة
45 ـ مدونة الثقافة التربوية
• كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم في الفصل ؟
● ـ كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم في ( الفصل ) حجرة الدراسة ؟

• ـ توطئة :
• أعلم ـ يقيناً ـ أن أغلب مديري المدارس (ووكلائها في حالة تكليفهم رسمياً بمتابعة المعلمين في المدرسة) يُدركون مفهوم أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين، وأهدافه، وأنواعه، والممارسات المتبعة في تنفيذه. ولا أخال أن المفكرين التربويين يختلفون حول تقسيم إجراءات تنفيذ آلية تنظيم أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين، فهي تنطلق وفق التصنيف التنظيمي؛ إجراءات (قبل / أثناء / بعد) الزيارة الصفية للمعلم.

• وأكاد أتفق ـ من الناحية العملية ـ مع مديري المدارس أن مهامهم الأساسية ـ أي : عقب الزيارة الصفية للمعلم ـ تتمثل في الخطوات الإدارية التسلسلية التالية :
1 ـ تدوين مدير المدرسة ـ فور خروجه من حجرة الدراسة ـ أبرز الأنشطة التي تمت أثناء الزيارة الصفية، وتبويب ملاحظاته (الإدارية ـ التربوية) بطريقة منظمة، تمهيداً لمناقشتها مع المعلم (المُزار).
2 ـ عقد مدير المدرسة مداولة إشرافية مع المعلم (المُزار) يُتيح خلاله الفرصة للمعلم للتحدث عن درسه، وعن مستوى طلابه وتقويمه للحصة الدراسية، وما السبل الخلّاقة التي رغب المعلم أن يسلكها ولم يتمكن من تطبيقها ؟
3 ـ عرض مدير المدرسة ـ بعد ذلك ـ (تقرير زيارته الصفية) على المعلم، مبتدئاً بذكر جوانب التميز فأبرز الإيجابيات في أداء المعلم ثم يُناقش مع المعلم أهم التوصيات التي من شأنها تطوير التدريس وتحسين عمليتي التعلم والتعليم.
4 ـ رصد مدير المدرسة نتيجة الزيارة الصفية للمعلم في النظام الإلكتروني المعتمد.

• ـ ما الأثر الإشرافي بعد الرصد ؟
• ولكن ماذا (قبل) الرصد ؟ إن التزام مديري المدارس برصد الزيارات الصفية في النظام الإلكتروني المعتمد مطلب مهني يُمكن قياسه؛ والمسؤولية الأخلاقية تفرض موضوعية تطبيق إجراءات ما قبل الرصد. ولعل القصور ـ إن وُجد ـ لدى القليل جداً من مديري المدارس في زيارة المعلم في حجرة الدراسة (تحديداً) يُوجب الدراسة العلمية والمسألة النظامية ولا يبرر عدم طرح التساؤل : ماذا بعد رصد الزيارة الصفية للمعلم في حجرة الدراسة ؟

• ـ يُصنّف الميدان التربوي منظومة مديري المدارس بالنظر إلى تفعيلهم (أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين) ـ نظرياً ـ إلى (فئات) رقمية حقيقة الواقع، وذلك وفق عنايتهم بمقومات المراحل التنظيمية المتتابعة التالية :
• الفئة الأولى : تكتفي برصد الزيارة الصفية للمعلم في النظام الإلكتروني المعتمد.
• الفئة الثانية : تستخرج البطاقة (المتضمنة تقرير الزيارة الصفية للمعلم) من النظام الإلكتروني المعتمد، فتعتمدها إدارياً ثم يُدون المعلم (المُزار) توقيعه على صدق محتواها والسعي للعمل بمضمونها.
• الفئة الثالثة : تعيد صياغة ـ في البطاقة نفسها ـ التوصيات التي عينتها (زيارة مدير المدرسة الصفية للمعلم) عقب مقارنتها علمياً بالتوصيات التي قدمها المشرف التربوي المختص (في حالة زيارته المعلم قبيل زيارة مدير المدرسة).
• الفئة الرابعة : تدوّن في البطاقة إجراءات متابعة تنفيذ التوصيات ـ إثر إعادة الصياغة ـ وفق جدول زمني منطقي يُراعي نوع الملاحظة.
• الفئة الخامسة : تواصل التدوين في البطاقة بإيضاح نتائج تطبيق إجراءات متابعة تنفيذ التوصيات (مع متابعة تطبيق آلية تطويرية).
• الفئة السادسة : تستكمل التدوين في البطاقة بمرجعية وصفية رقمية لإعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلم للعام الدراسي نفسه.

• ـ أخيراً :
• إن العنوان : (كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم) قد يُوجب على كل القادة (المشرفين التربويين ـ مديري المدارس) دفع جميع العاملين في الإدارة المدرسية بمؤسساتنا التربوية إلى (الفئة السادسة) مع مواصلة الجهود المبذولة لتحقيق التطلعات نحو (فئة قيادية سابعة) تبدع في تعيين (ماذا بعد الفئة السادسة ؟!).

● ـ 001 : عبدالله أحمد هادي ( المعلومات الشخصية ـ قائمة المشاركات ) : ( هنا ) .

1433-03-29 10:51 AM
9627
المنهل العام : الدليل الإلكتروني
■ ـ التعليقات ـ المداخلات ـ الإضافات
# 6932 Saudi Arabia سعد الحربي ـ أبو نايف 1433-03-29 11:47 AM
الأخ الأستاذ / عبدالله
ولكني أنا أيضاً أتسأل، معظم الموظفين لا يتابعهم يومياً في أدائهم الوظيفي بمقار عملهم أي متخصص، وإن تمت متابعة البعض فمن خبير واحد، فلماذا هذا التضييق المنظم على المعلمين ؟!
مدير المدرسة في بداية العام الدراسي، ثم وكيل المدرسة، والمشرف التربوي المتخصص، ومشرف التوجيه والإرشاد الطلابي إذا كان المعلم مكلفاً بنصف جدول مدرسي، وذلك ينسحب على مشرفي النشاط المدرسي ومشرفي مراكز مصادر التعلم، ومشرفي التقنيات التربوية .. والقائمة طويلة .
أعتقد أنه لا يخفى عليك زيارات أصحاب القرار، وأصحاب الكراسي الدوارة، ورؤساء الأقسام، ومديري المكاتب ومساعديهم .
وأستبعد أنك لا تعرف أن هناك زيارات لمنسق كل مشروع تربوي (وما أكثرهم) يطبقه المعلم ـ غصباً أحياناً ـ .
واختتم مداخلتي بأملي أن لا تحجب مشاركتي عندما أقول : أن فئة مما أشير إليهم سابقاً يزورون المعلمين لإثبات توقيعهم فقط في المدرسة .
السؤال : كيف يتم تقويم أداء المعلم وظيفياً في ظل هذه الزيارات العشــــــــــــــــــــــــــــوائية ؟
# 6933 Saudi Arabia فواز حماد الغريبي 1433-03-29 02:05 PM
أخي الغالي الأستاذ عبد الله هادي

جميل ما سطرته أناملك من نظرة عميقة تجاه أمر أصبح معتاداً في العمل الإداري التربوي حتى بدأ يفقد أهميته مع الأيام ، ولعلك بمقالك هذا تعيد توجيه البوصلة إلى الهدف الحقيقي خلف مفهوم الزيارة الصفية، واسمح لي أستاذي الفاضل أن أتداخل معكم بما يمثل وجهة نظري الشخصية بحكم عملي في الدعم الفني للإشراف الإلكتروني
.
لقد مرت خدمة الزيارة الصفية في برنامج مدير المدرسة بمرحلتين أساسيتين:

الأولى تمثلت في توثيق زيارة مدير المدرسة للمعلم حاسوبياً ، وفيها يسجل المدير بيانات الزيارة وملاحظاته حول أداء المعلم المهني (بصفة عامة وليس فقط ما يخص الزيارة الصفية) ثم يضع الدرجات التي تعكس أداء المعلم خلال فترة ما قبل الزيارة وفقاً لعناصر الأداء الوظيفي ، وأخيراً يطبع كل ذلك في تقرير ورقي . بالإضافة إلى ذلك تم وضع معدل للدرجات يتم تحديثه بعد كل زيارة إضافية للمعلم بما يعكس تطور الأداء المهني للمعلم بشكل دقيق.

أما المرحلة الثانية فتمثلت في نقل ما سجله المدير في أخر زيارة صفية للمعلم من ملاحظات بالإضافة إلى معدل الدرجات إلى الموقع بحيث يظهر للمشرف التربوي كل ذلك من خلال خدمة الاستعلام عن حالة المعلم ، ولو قارنا ذلك بما كان يحدث من قبل لرأينا مدى النقلة النوعية التي تحققت. فمن قبل كان المشرف التربوي لا يطلع على ما سجله المدير إلا بعد زيارته للمدرسة ، و بعد انتهاء الزيارة لا يعلم مدى تحقق توصياته للمعلم. أما الآن فبإمكان المشرف أن يتابع من أي مكان الوضع المهني لزملائه المعلمين الذين يزورهم قبل وبعد الزيارة ، وبذلك يكون قد تحقق الربط الحقيقي بين الميدان والإشراف التربوي.

المرحلة الثالثة ستكون إن شاء الله تعالى مع التحديث القادم لبرنامج مدير المدرسة ، وتتمثل في توسيع منظور الزيارات لتشمل جميع العاملين بالمدرسة بما يتوافق مع التشكيلات المدرسية الجديدة وعناصر الأداء الوظيفي الخاصة بها ، ونعمل جاهدين لتحقيق ذلك خلال الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى.

مستقبلاً نخطط أن يلعب الإشراف الإلكتروني دوراً هاماً في تحقيق التواصل بين جميع الأطراف المعنية ونقل وجهات نظرهم إلى بعضهم البعض بيسر وسلاسة بما يحقق فهماً أوضح لمتطلبات تطوير العمل التربوي بحيث يستطيع المستفيد من الزيارة أن يطرح وجهة نظره حول الملاحظات المتعلقة بعمله في إطار حوار مهني موضوعي.

أخيراً أتقدم بخالص شكري لك أبا ماجد لإتاحة هذه الفرصة الجميلة لمناقشة هذا الموضوع الحيوي والهام كي نستفيد من ملاحظات المشاركين بما يخدم تطوير البرنامج سعياً لتحقيق طموح الجميع إن شاء الله تعالى.
# 6934 إدارة منهل الثقافة التربوية 1433-03-29 03:09 PM
أخي الأستاذ / فواز الغريبي ـ منسق عام نظام الإشراف الإلكتروني ( مكة المكرمة )
جزيل الشكر على مداخلتك العلمية التوضيحية الإلكترونية القيّمة
وجهودكم أنتم وفريق عمل نظام الإشراف الإلكتروني على مستوى المملكة العربية السعودية واضحة مُقدرة من مختلف فئات الحقل التربوي
جل التقدير لشخصكم الكريم
أخوك / عبدالله هادي
# 6936 Saudi Arabia علي محمد الزهراني 1433-03-29 09:16 PM
موضوع وطرح راقي ياأبا ماجد , ويهم القادة جميعا , ونتمنى مشاركتهم .

للأسف ربما الأغلبية تندرج تحت الفئة الأولى , مع أنني أرى أنه لايهمني في هذه الحالة من أي فئة بقدر مايكون هناك فائدة مرجوه من هذا البرنامج , وأقول ذلك لوجود خلل لدينا في المدارس ومن أهمها :
عدم اطلاع كثير من المعلمين لسجل الزيارات وكذلك وجود فجوة كبيرة
بين نظرة المدير والمشرف والتي يشوبها - في كثير من الأحيان - الكثير من السلبيات مثل:
• تركيز المشرفين على الجوانب الفنية في معظم الأحوال.
• تركيز المديرين على الجوانب الإدارية في معظم الأحوال.
• لا يهتم مدير المدرسة بمناقشة أموره الإدارية مع المشرف.
• لا يهتم مدير المدرسة بالاتصال بمديرين آخرين لتبادل الخبرة معهم.
• عدم مبادرة المدير بالاتصال بالمشرف في غير أيام الزيارة.
• عدم اهتمام المدير إلى حد ما بالتعرف على مشكلات المواد العلمية والمشاركة في أساليب إشرافية
كالاجتماعات وزيارات الفصول.
• تركيز الاهتمام من قبل المشرفين على الجوانب الفنية المتعلقة بمادته وعدم المشاركة في جوانب
أخرى في العمل التربوي.
وختاما :
أري أنه يجب العمل على تطوير البيئة المدرسية بمبانيها ومرافقها وتجهيزاتها حتى تكون مشجعة على العمل الإشرافي المشترك.
العمل على التخفيف من التفاوت في وجهات النظر بين المديرين والمشرفين التربويين، وبين المشرفين أنفسهم وذلك بعقد اللقاءات
والدورات المشتركة.
الحرص على إيجاد درجة من التقارب في مستويات الخبرة والتأهيل العلمي
بين أطراف العملية الإشرافية من مديرين ومشرفين تربويين.
# 6937 Saudi Arabia محمد الصليمي 1433-03-29 09:33 PM
المشرف التربوي الخبير أبا ماجد جميل ما سطرته ، وأسأل الله أن يثيبك على جهودك المبذولة في الميدان التربوي ، وأن ينفع بك وبعلمك .
تطرقت في مقالك عن زيارات مدير المدرسة الصفية للمعلم . ونعلم جميعا إن من صلاحيات مدير المدرسة : تحديد عدد الزيارات الفنية في العام الدراسي المناسبة لكل معلم على ألا تقل عن زيارتين للمعلم الحاصل على تقدير ممتاز في الأداء الوظيفي ، وثلاث زيارات للمعلم الحاصل على تقدير جيد جداً ، وأربع زيارات للحاصل على تقدير جيد فأقل .
أيضا هناك زيارات المشرف التربوي الصفية للمعلم .
وفي كلا الزيارتين ( زيارة المدير ، زيارة المشرف ) هناك توصيات يجب متابعتها .
زيارات متعددة وجهد كبير قد يبعدنا عن التقنن أكثر ويجعلنا نبتعد عن الفئة السادسة فما بالك بالفئة السابعة .
حتى يتم تحقيق الهدف من الزيارة الصفية للمعلم يجب أن يعلم المعلم جيدا أن ما يبذله المشرف التربوي ومدير المدرسة هو لصالح المعلم حتى يستطيع بكل يسر وسهولة ومهارة تقديم ما لديه لأبنائه الطلاب .
لذلك أرى أن يركز مدير المدرسة والمشرف التربوي في الكيف وليس الكم .
فسأرد فكرة للبحث الإجرائي للوقوف على جوانبها الايجابية وتعزيزيها ، ومعالجة ما يرد فيها من قصور :
( جعل الزيارات الصفية لكل معلم في العام الدراسي ثلاث زيارات فقط ) :
الزيارة الأولى :
يشترك في الزيارة الأولى للمعلم كل من المدير والمشرف التربوي بالتنسيق فيما بينهما
يتم بالاتفاق تدوين :
1 ـ الايجابيات 2 ـ التوصيات 3 ـ الاحتياج التدريبي للمعلم .
الزيارة الثانية :
لمدير المدرسة فقط للوقوف على :
1 ـ تعزيز الايجابيات 2 ـ مدى تنفيذ التوصيات
مع ملاحظة أن مدير المدرسة يستطيع متابعة المعلم في تنفيذ أكثر التوصيات بدون زيارة صفية مثل :
( مدى استخدام المعلم للوسيلة التعليمية ، تفعيل مركز المصادر ، تفعيل المختبرات ، متابعة واجبات الطلاب ، متابعة دفتر التحضير وسجل المتابعة ، متابعة درجات الطلاب في الفترات ... ألخ . )
الزيارة الثالثة : للمشرف التربوي بالاشتراك مع مدير المدرسة : وتكون زيارة لتقييم المعلم
و بذلك تقل الزيارات وتقنن أكثر .
هذا والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد .
# 6938 Saudi Arabia سعد الرشيد 1433-03-30 10:27 AM
في اعتقادي أن الوضع يحتاج إلى تروي وحكمة .
ما زال معظم مديري المدارس بحاجة ماسة لتقيم الزيارة الصفية وكيفية معالجة ما يطرا عليها من ملحوظات تؤثر على العملية التربوية والتعليمية , فنأمل عدم التسرع وإعطاء القلم لهم فقط فلأبد من مشاركة من تمرس في التقيم والمعالجة . وأكد أن هناك الكثيرمن مديري المدارس يشعر بقلق وخوف عند التقييم وهناك الكثير منهم يجامل بعض المعلمين .
# 6939 Saudi Arabia عدنان محمد سجيني 1433-03-30 11:23 AM
أشكر أخي وزميلي الأستاذ / عبدالله على طرحه هذه الموضوع
وأوجز مداخلتي في القول : أعطني مديراً فاعلاً أعطك زيارة صفية مفعلة
# 6944 Saudi Arabia د/خالد بن صالح باجحزر 1433-04-02 10:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله الكريم وبعد
ما كتبه الأستاذ القدير عبدالله هادي حفظه الله تعتبر بحق تجربة خبير ونستفيد منه دائما
كتب الله أجرك وغفر ذنبك ورفع قدرك
ولكن لي مداخلة مع الاستاذ الفاضل عدنان سجيني الذي أوجز مداخلته بقوله: أعطني مديراً فاعلاً أعطك زيارة صفية مفعلة.
فقط حصر فعالية المدير في نجاح الزيارة الصفية فقط
طيب لدينا سؤال: المشرف التربوي إذا توفر ماذا يحقق لنا؟؟
وفقك ربي وسددك
د/خالد باجحزر
# 6945 Saudi Arabia د. خالد بن محمد الحربي 1433-04-02 02:36 PM
تحية طيبة للجميع وأخص أستاذنا الفاضل/عبدالله هادي وأخي الحبيب الأستاذ/فوازالغريبي وبعد
بداية أقدر جهود الأستاذ/ عبدالله هادي ومن تعامل مع هذا يعرف مهام مدير المدرسة ومن ضمنها
الزيارات الصفية لمعلمي المدرسة ولا أنسى هنا أخي وحبيبنا ألأستاذ/ درويش زمزمي مشرف الادارة المدرسية بمكتب الوسط سابقاً فهما حقا إدارة مدرسة متحركة في الميدان التربوي .فأسئل المولى
عزوجل أن يديم عليهم الصحة والعافيةوجميع أصدقاء المنهل والمسلمين أجمعين .
وفي هذه العجالة ودي أذكر مداخلة الأستاذ/ عدنان سجيني (أعطنى مدير فاعلا أعطيك زيارة صفية مفعلة) وكأنه يقصد بالمدير الفعال الناجح .لذاأوجه له السؤال التالي :
من اختار هذا المدير ألست أنت المشرف التربوي وأيضا و..... و......
وبالتالي أتمنا من بعض الأخوة الزملاء (المشرفين ) ملاحظة ما يكتب من قبلهم كمداخلة الزميل عدنان .
لذا ودي أطرح السئوال التالي على الزميل عدنان .
ودنا شرح ما تقصده بالمدير الفعال من خلال عملكم كمشرف إدارة مدرسية وحبذا لوحددت لنا نماذج من الميدان التربوي حتى يتسنى لناجميعا الأقتداء بهم .
وهل تقصد بالمدير الفعال الأخوة الزملاء الذين اختيروا لحضور منتدى الوزارة يالراض خلال الأسابيع الماضية لذا تم ترشيحهم من قبل إدارةالمكاتب .
حفظ الله الجميع .
# 6946 Saudi Arabia د/ هند القاضي 1433-04-03 08:08 AM
إن الإعداد الجيد للزيارة الصفية يساعد على نجاحها ، ومن أبرز ما يتناوله هذا الإعداد ما يلي :
1) تحديد الهدف منها .
2) معرفة المساعدة التي سبق أن قدمت للمعلم الذي سيزور صفه لمعرفة ما إذا كان المعلم قد تطور إلى الأفضل أم لا .
3) ملاحظة المدير للنظريات والحقائق التربوية والعلمية التي يمكن أن يطبقها المعلم .
4) حصول المدير على معلومات عن الطلاب الذين سيزور صفهم .
5) قيام المدير بالزيارة الصفية في وقت ملائم وفي جو نفسي طيب وليحذر القيام بها وهو متعكر المزاج ، لأنه في هذه الحالة لن يكون دقيقاً في ملاحظاته .
6) عقد مدير المدرسة لقاء فردياً مع المعلم المزار بعد الزيارة مباشرة على أن يهتم خلاله بإبراز جوانب القوة لدى المعلم ويعمل على تعزيزها وعرض نقاط الضعف بأسلوب غير مباشر للعمل على تلافيها ، وأن يترك للمعلم الفرصة لإبداء آرائه ومقترحاته
# 6947 Saudi Arabia جابو الحق ابوصديق النجمي 1433-04-03 08:10 AM
أخي المربي الفاضل الاداري الخبير بارك الله في جهودك وجعل ماتقوم به والعاملين معك في موازين حسناتك ,والشكر موصول للأخوة في الاشراف الألتكروني ......... والى الابداع دوما.
# 6948 Saudi Arabia فوزي السريحي 1433-04-03 10:45 AM
أسعد الله أوقاتكم .. وتحية ود وشكر ورد لكاتب الموضوع .. التربوي الأستاذ/عبدالله هادي
تطرقت لموضوع الزيارات الصفية للمعلمين وهو موضوع يستحق الوقوف عنده والنقاش حوله فأسمحوا لي بإضافة لعل فيها جديد وفائدة..
الزيارة الصفية موضوع كبير جداً فيبدأ من تأهيل وقدرة الزائر على الزيارة وتمكنه من الأدوات التي تساعده على نجاح الزيارة فنحن بحاجة للقاءات وورش عمل وتبادل خبرات لأن العمل التربوي عمل متجدد وخبرات منقولة.

الزيارة الصفية نوعان الأول منها زيارة مرسومة محددة الوقت والزمن والأخرى لايحدد لها زمن وتكون وفق جدول زمني لمدير المدرسة لايعلم بها المعلم ولذلك أهداف شتى ولاتعني عدم الثقة بعطاء المعلم.

الزيارة الصفية تتلاشى في بعض المدارس مع طول مدة بقاء المدير بالمدرسة حتى تصبح ورقية فقط والمعلم يقوم بالتوقيع عليها.
عند تتبع زيارة مدير مدرسة لمعلم خلال ثلاث أعوام تجد أن الدرجة لاتنقص بل تزيد درجة أو درجتين.
وتلاحظ بذلك أنه لايمكن لمعلم أن يتجاوز درجة زميله في التخصص فيبنى على الدرجة الأولى لكل واحد منهم وبذلك يتجنب مدير المدرسة الإحراج في ذلك. وهنا يغيب الحافز بالنسبة للمعلم.

من فوائد الزيارة الصفية أنها تفعل الجوانب الإدارية لمدير المدرسة فبزيارته لفصل من الفصول فهو سيقف حتماً لإحتياج هذا الفصل ويتاكد من جودة السبورة وأداء أجهزة التكيف وخلاف ذلك.

في الختام .. الزيارة الصفية متى ماأعتنى بها مدير المدرسة وأعطاها إهتمامه وشعر المعلمون بذلك فهي تعني تحسن في الأداء وجهد مضاعف من قبل المعلم لأنه يدرك حينها أنه هناك من يثمن عطاه ويميزه عن غيره.

ملوحظة..
من خلال إبني الذي يدرس في الصف الثاني الابتدائي وجدت أن الزيارة الصفية تشكل حافز للطلاب وترفع من مستوى أدائهم فوجدته حريص على تنظيم دفتره وتحضير الدرس فهو وعلى حد قوله أن مدير المدرسة زار جميع فصول الصف الثاني وتبقى فصله وتوقع أن تكون زيارته لهم يوم غد
هذا ماتفعله الزيارة الصفية بالطالب فما بالكم بالمعلم وهو المعني بذلك.
# 6950 Saudi Arabia غازي محمد الجهني 1433-04-04 01:40 PM
أسعد الله أوقاتكم بكل خير وأشكر أستاذي المبدع دائماً عبدالله هادي على ما يطرحه من مواضيع مهمة يستفاد منها في الحياة العملية .
أمافيمايخص موضوع الزيارات الصفية للمعلمين فهي من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها فعن طريقها يقف مدير المدرسة على مستوى أداء المعلمين ويرى كيف يتم التدريس في الصف والطرق المتبعة فيه وماهي وسائله، وكيف يتعلم الطلاب وما أثر هذا التعلم في سلوكهم وحياتهم، وعن طريقها يعرف نواحي القوة في أداء المعلم فيدعمها وجوانب الضعف فيحاول معالجتهابحسب المستطاع .
ومن وجهة نظري كذلك ومن الأمور المهمة ومن الفوائد التي يكسبها مدير المدرسة من زيارات المعلمين هي زيادة رصيدة من الخبرات ونقلها بين معلمين المدرسة .
# 6951 Saudi Arabia عبدالرشيد عبدالوهاب ساعاتي 1433-04-05 01:46 PM
أستاذنا الكريم عبدالله هادي كم اسعدني ماخطت أناملكم ، التي تعودنا منها التخطيط الجيد والرؤى المستقبلية لحضارة تعليمية فذه ، ولكن هيهات هيهات لكبت الأبداع ووضوح الحقيقة المرة التي يتجاهلها الكثيرللأسف فالمسلم به أن المدير أو الوكيل لم يوضع في هذا المنصب مترصداً ومتوعداً بل هو موجهاً وناصحافكلنا دعاة خير للتوجيه والتطوير لانقصد إلا وجه الله اولاً وتطوير التعليم ثانياًمن أجل الخروج بجيل متفتح يساهم في رقي أمتنا لآ أن يزيد من جراحنا والحمد لله أثنا مسيرتي الإدارية قابلت الكثير ممن تعلمت من أخطائهم وساهمنا سوياً في الرفع من مقدرة الطلاب ولكن يبقى السؤال إلى متى يظن القليل أن التعليم مجرد كلمة يقصد بها قراءة المنهج ومن تقييم الطالب على ماحفظ ... أخواني أن الأمر جد خطير أذا ماأستلهمنا جميعاً كيف نخرج ببنية علمية شعارها الحب ونتاجها التطور وسقفها مراقبة الملك الذي لأ يخفى عليه شيْء في الأرض ولأ في السماء
بقي لي وقفة صغيرة مع ما صدر مؤخراًمن تعليمات في أن وكيل المدرسة ليس من حقه طلب التقديم للعمل مشرفاً تربوياًلتخصصه بحجة أنه بعيد عن مادته ولكن يحق للمدير التقدم لنفس العمل أنها الحقيقة وربي هي العجب العجاب ، وأني على يقين أنها لم يصدرذلك من شخص واعً يعرف تماماً أن الوكيل زاول عملية الأشراف قبل أن يتقدم لها .... والله من وراء القصد
# 6952 Saudi Arabia عمر بن علي باسيف 1433-04-05 05:38 PM
الحمد الله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أخي واستأذنا الفاضل عبدالله بن أحمد هادي وفقك الله وأمدك بعونه

أخي إن ما سطرته أناملك إنما هو ناتج الخبرة والدراية بما في الميدان من دقائق الأمور فعلى ما يقال في العامية (( ضربة معلم )) !! نعم إنها كذلك !! لقد وقفت كثيراً أمام المقال ومداخلات الخبراء التربويين الكرام . وأخذت اقلب في فكري الكثير والكثير من المواقف والأمور التي تحكم عملية تقويم المعلم .

إن كلمة تقويم تعني في نظري " العدالة "" بإعطاء كل ذي حق حقه ، فمن خلال ما سطرته أُستاذنا ومن خلال النقاط التفصيلية التي في استمارة التقويم ووفق السجلات المنظمة لذلك .. يمكننا الوصول إلى تقويم يكون إلى حد كبير عادلاً بإذن الله .

أخي ألا ترى أن هناك عوامل أخرى تؤثر في عملية التقويم ؟؟؟؟؟ .

إن العامل النفسي للمعلم له الأثر الكبير في مسيرته ، فربما يتعرض هذا المعلم لموقف يتسبب له بالانخفاض في مستوى الأداء الذي قد يكون التأثر به لفترة وجيزة أو فصل دراسي وربما يكون عام دراسي كاملاً .

أمن العدل أن يخسف بتقييم هذا المعلم ؟؟
أم من العدل أن يعامل هذا المعلم مثل الذي ديدانه الإهمال ؟؟
** قد يكون هذا التقييم رصاصة الموت له فيما بعد ؟؟

أخي لعلي أريد أن اصل من كلامي هذا أن عملية التقويم وفق نهج منظم ومتقن لهو السبيل إلى إفشاء العدل وهذا مطلب كل فرد في المؤسسة التعليمية .. ولكن دون أن نغفل الجانب الإنساني .. وهذا في اعتقادي فن لا يمتلكه إلا من كان لديه الخبرة في المجال الإداري مثلكم ومثل الكثير من القادة التربويين في الميدان .

أخي الحبيب إن التسلسل الذي قمت بسرده لهو قاعدة أتمنى من الإخوة الزملاء مديري المدارس وإخواننا الكرام من المشرفين التربويين الأخذ به والعمل من خلاله دون أن نغفل جانب العلاقات الإنسانية ( دون محاباة ) لكي يخرج تقيمنا غير مبالغة فيه إيجابا أو سلباً .

أما الفئة التي نحمد الله عليها ونسعى للتمسك بها هو الإبداع الذي سطرته أيديكم .
فلكم منا بظهر الغيب الدعاء بأن يمدكم الله بالصحة .. ويجزيكم خير الجزاء ،،،

وصلى الله وسلم على سيدنا محمداً وعلى آله وصحبه وسلم ،،،