• ×

04:19 صباحًا , الثلاثاء 19 شوال 1436 / 4 أغسطس 2015

إن العلاقات الإنسانية تهتم بصفة عامة بدراسة أحوال الناس وصلاتهم بعضهم البعض كما أنها تعنى بدراسة انجازاتهم وظروف حياتهم. وقد أهتم بها كثير من المؤلفين القدامى عبر التاريخ البشري وقد وضعوا من خلال...





■ الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم مفتاح القلوب وبوابة العقول، جاء مخاطبا أصحاب الفطرة السليمة، والفكر السوي، آياته منهاج، وتوجيهاته نبراس، قال الله تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) كما قال تعالى : (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) ..

■ الثقافة الأسرية : هناك نصوص كثيرة في الأمر على بقاء المرأة في بيتها ، ويمكن أن تقسم هذه الأحاديث إلى عدة مجموعات، حيث تتضمن (المجموعة الأولى) أحاديث نبوية تفيد استشراف الشيطان للمرأة إذا خرجت. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ..

■ الثقافة الصحية : التقدم في العمر لا يعني العجز : ـ بادئ ذي بدء ـ يمكننا القول بأن مرحلة الشيخوخة (سن الستين وما بعدها) نوعان ؛ شيخوخة (سليمة ـ صحيحة) تعتبر مصدراً للإلهام، وشيخوخة (مريضة ـ سقيمة) وهي مبعث للاشمئزاز والأغلبية من الناس ..

■ الثقافة الإدارية : من المقدمات المهمة عن المشكلات الإدارية، أنه عند حدوث المشكلة الإدارية ـ لا قدر الله ـ لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة ثم إن السرعة في حل المشكلة الإدارية قد يضيع الوقت والجهد ويساهم في خلق مشكلة إدارية جديدة ..

■ علم التراجم : عبدالله هارون الرشيد ـ حفظت لنا كتب التاريخ والأدب، نماذج حضارية راقية تظهر عبقرية وتسامح بعض الخلفاء ورجال الحكم، والذين بفضلهم شيدت أعظم الحضارات في تاريخ الانسانية، وكان لها الاثر الأكبر في انقاذ البشرية من الظلام ..

■ الدراسات العلمية : مهارات المشرف التربوي بنظام الخرائط الذهنية / الباحث : صفوان محمود عولقي .

■ المطبوعات العلمية : اسم الكتاب : 1000 طريقة لدخول الجنة ــ تأليف : أبو إسلام أحمد بن علي .

■ إجابات منهل : كيف تتم معاملة الموظف فى حقل التدريس بالمملكة العربية السعودية اذا مرض أثناء العطلة الصيفية ؟

■ الثقافة الإعلامية : أصدر وزير التعليم قراراً يقضي بتفويض مديري التعليم بصلاحيات فتح فصول إضافية لمدارس لتحفيظ القرآن ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


يعتبر مصطلح الإستراتيجية من المصطلحات العسكرية التي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالإستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته.

وقد تطور مفهوم الإستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ إستراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية، وقد عرفت كوثر كوجك الإستراتيجية في التعليم بأنها (خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها).

ويُذكر أن إستراتيجيات التدريس يقصد بها (تحركات المعلم داخل الفصل، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل)، وأكد لتكون إستراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : (الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية، ..).

بينما أشار يس قنديل إلى أن (إستراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن).

ونخلص مما سبق أن إستراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها.

كيف تصمم الإستراتيجية ؟
تصمم الإستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الإستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ إستراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 038 ) .
 0  0  4439
التعليقات ( 0 )


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:19 صباحًا الثلاثاء 19 شوال 1436 / 4 أغسطس 2015.