• ×

05:05 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ تمثل أسس التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية جزء من الأسس العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم . ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية يعتبر أحد البنى الأساسية التي يقوم عليها النظام الاجتماعي. فالتعليم حق تفرضه الشريعة الإسلامية، وواجب تتكفل به الدولة لكل مواطن في هذا البلد الأمين.
ولقد أصدرت المملكة العربية السعودية (في عام 1970م، وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية) كإعلان رسمي من الدولة يفصّل الأسس والمبادئ التي تركز عليها مسار البناء التعليمي والدور المنوط بالتعليم في رعاية النشء وإعدادهم للحياة، مزودين بالمفاهيم والحقائق والمهارات والاتجاهات والقيم اللازمة للحياة الناجحة الكريمة (وزارة التربية والتعليم، 1998م, ص 8).

■ الأسس العامة التي يقوم عليها التعليم كما أوردتها وثيقة التعليم :
1- الإيمان بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً.
2- التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة، وان الوجود كله خاضع لما سنه الله تعالى، ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب.
3- الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل، يستثمر فيها المسلم طاقته عن إيمان وهدى للحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة، فاليوم عمل بلا حساب، وغدا العكس حساب بلا عمل.
4- الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوام للحياة الفاضلة التي تحقق المساواة لبني الإنسان، وهي المنقذة للبشرية من الضلال والشقاء التي كانت عليه.
5- المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية بناءة تهتدي برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، لتحقيق العزة في الدنيا والسعادة في الآخرة.
6- الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القران الكريم وأناط بها القيام بأمانة الله في الأرض، قال تعالى : {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} (70 : سورة الإسراء).
7- فرص النمو مهيأة أمام الطالب للمساهمة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه ومن ثم الإفادة في هذه التنمية التي شارك فيها.
8- تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعدها لمهمتها في الحياة على أن يتم هذا بحشمة ووقار، وفي ضوء شريعة الإسلام.
9- طلب العلم فرض على كل فرد بحكم الإسلام ونشر العلم وتيسيره في المراحل المختلفة واجب على الدولة بقدر وسعها وإمكانياتها.
10- العلوم الدينية أساسية في جميع سنوات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بفروعه، والثقافة الإسلامية مادة أساسية في جميع سنوات التعليم العالي.
11- توجيه العلوم والمعارف بمختلف أنواعها وموادها منهج وتأليف وتدريس وجهة إسلامية في معالجة قضاياها والحكم على نظرياتها وطرق استثمارها حتى تكون منبثقة من الإسلام متناسقة مع التفكير الإسلامي السليم.
12- الاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة في ضوء الإسلام للنهوض بالأمة ورفع مستوى حياتها (فالحكمة ضالة المؤمن أنا وجدها فهو أولى الناس بها).
13- التناسق المنسجم مع العلم والمنهجية التطبيقية باعتبارها من أهم وسائل التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، لرفع مستوى امتنا وبلادنا والقيام بدورنا في التقدم الثقافي العالمي.
14- ربط التربية والتعليم في جميع المراحل بخطة التنمية العامة للدولة.
15- التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب بتتبعها والمشاركة فيها وتوجيهها بما يعود على المجتمع والإنسانية بالتقدم والخير.
16- الثقة الكاملة بمقومات الأمة الإسلامية وإنها خير أمة أخرجت للناس، والإيمان بوحدتها على اختلاف أجناسها وألوانها وتباين ديارها، قال تعالى : {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} (92 : سورة الأنبياء).
17- الارتباط الوثيق بتاريخ أمتنا وحضارة ديننا الإسلامي والإفادة من سير أسلافنا، ليكون نبراساً في حاضرنا ومستقبلنا.
18- التضامن الإسلامي في سبيل جمع كلمة المسلمين وتعاونهم ودرء الأخطاء منهم.
19- احترام الحقوق العامة التي كفلها الإسلام وشرع حمايتها مع الحفاظ على الأمن وتحقيقا لاستقرار المجتمع المسلم في الدين والنفس والنسل والوطن والعقل والمال.
20- التكامل الاجتماعي بين أفراد المجتمع تعاوناً ومحبة وإخاء وإيثاراً للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
21- النصح المتبادل بين الراعي والرعية يكفل الحقوق والواجبات، وينمي الولاء والإخلاص.
22- شخصية المملكة العربية السعودية متميزة بما خصها الله به من حراسة مقدسات الإسلام وحفاظا على مهبط الوحي، واتخاذها الإسلام عقيدة وعبادة وشريعة ودستور حياة، واستشعارها مسئوليتها العظيمة في قيادة البشرية بالإسلام وهدايتها إلى الخير.
23- الأصل أن اللغة العربية لغة التعليم في كافة المواد الدراسية وفي جميع المراحل، إلا ما اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أخرى.
24- الدعوة إلى الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها بالحكمة والموعظة الحسنة من واجبات الدولة والأفراد، وذلك هداية للعاملين وإخراجاً لهم من الظلمات إلى النور وارتفاعاً بالبشر في مجال العقيدة إلى مستوى الفكر الإسلامي.
25- الجهاد في سبيل الله فريضة محكمة وسنة متبعة وضرورة قائمة، وهو ماض إلى يوم القيامة.
26- القوة في أسمى صورها وأشمـل معانيهـا كقوة العقيدة، وقوة الخلـق، وقوة الجسم فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير) رواه مسلم (الحقيل، 1994م، ص49-50).

■ تلك هي الأسس التي يقوم عليها التعليم في المملكة العربية السعودية الذي يعتبر التعليم الابتدائي قاعدته، ويمكن تصنيف هذه الأسس كما حددتها اللجنة العليا لسياسة التعليم عام 1970م إلى عشرة مبادئ هي (الحقيل، 1994م، ص53) :
1- المبدأ الإيماني .
2- المبدأ الإنساني .
3- مبدأ العدل وتكافؤ الفرص التعليمية .
4- المبدأ التنموي .
5- المبدأ العلمي .
6- التربية للعمل .
7- مبدأ التربية للقوة والبناء .
8- مبدأ التربية المتكاملة .
9- مبدأ الأصالة والتجديد .
10- مبدأ التربية للحياة .

 0  0  8432
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:05 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.