• ×

10:17 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ أولمبياد الرياضيات : مسابقة عالمية تقام سنوياً في دول مرشحة لذلك مسبقاً بمشاركة عدد محدود من الطلاب (4 - 6) من كل دولة، وتتضمن المسابقة إجراء اختبار ذو مستوى عال من الصعوبة يتكون من ستة أسئلة موزعة على يومين.

■ التعريف بالمسابقة (أولمبياد الرياضيات العالمي) International Mathematical Olympiad) IMO) :
هو اختبار سنوي مكون من ستة مسائل وضعت لها (42 درجة) يقدم لطلاب ما قبل المرحلة الجامعية، وقد أقيم أول اولمبياد في عام 1959م في رومانيا بمشاركة 7 دول فقط، وتشرك فيه الآن قرابة 104 دولة من مختلف أنحاء العالم بفريق مكون من 6 طلاب كحد أعلى، مع وجود رئيسٍ للفريق، ومساعدٍ له، ومراقبيْن.

■ التصفيات :
تختلف بحسب البلد، حيث تجرى مجموعة من الاختبارات القوية متدرجة الصعوبة من مرحلة إلى أخرى إلى أن يتم اختيار أقوى مجموعة تمثل الفريق المرشح للمسابقة.
وتعطي الجوائز للمتسابقين كأفراد، بلا اعتبار للفرق ولكن بشكل غير رسمي يتم استخدام درجات الفريق للمقارنة فقط بين الفرق. يشترط في المتسابق أن يكون عمره تحت 20 عاماً، وأن لا يكون قد تلقى أي نوع من التعليم بعد المرحلة الثانوية، ويمكن للفرد الاشتراك في المسابقة أكثر من مرة.

■ نظرة تاريخية :
عقد الأولمبياد الأول في رومانيا عام 1959م، انحصرت المسابقة بداية في دول أوروبا الشرقية، ثم بدأت تدريجياً بالانتشار إلى الدول المجاورة.
اختلفت المصادر عن المدن التي استضافت مسابقات الأولمبياد الأولى. وأيضاً لا يمكن تحديد التواريخ الفعلية للمسابقة لان المنظمين للمسابقة يصلون قبلاً لمقر المسابقة ثم يأتي بعدهم قادة الفرق ثم يأتي أخيراً الطلاب المتسابقون.

■ أدوات الاختبار والدرجات :
تتكون ورقة الاختبار من ستة مسائل تعطى لكل مسألة سبع درجات ليصبح مجموع الدرجات 42 درجة.
ينفذ الاختبار على مدى يومين تعطى في كل يوم ثلاث مسائل فقط على مدى أربع ساعات ونصف.

■ محتوى الاختبار :
مسائل الاختبار تؤخذ من مقررات الرياضيات المرحلة الثانوية، وبشكل عام يمكن تصنيفها إلى المواضيع الرياضية التالية :
الهندسة، ونظرية الأعداد، والجبر، والتوافيق (التركيبات).
وهي لا تحتاج إلى معرفة واسعة بالرياضيات العليا كالتفاضل والتكامل والتحليل، وحلولها غالباً ما تكون بدائية وقصيرة، ومع ذلك فهي ذات طرق حل ملتوية نوعاً ما لتحقق الصعوبة المطلوبة.

■ الجوائز :
يتم منح المتسابقين الفائزين ثلاثة أنواع من الميداليات (ذهبية ـ فضية ـ برونزية) حسب النسبة 1 : 2 : 3 تقريباً، بحيث لا يزيد عدد الميداليات الممنوحة عن نصف عدد الطلاب.
ويتم ترتيب المتسابقين بناء على درجاتهم الفردية.
مرتبة الشرف : يحصل عليها كل متسابق يحصل على الدرجة الكاملة في أي سؤال بشرط أن لا يكون قد حصل على ميدالية أخرى.
وبالتالي تتحدد الدرجة الدنيا من الاختبار للحصول على ميدالية حسب عدد الطلاب وحسب درجاتهم، وقد يحدث تجاوز للقانون الخاص بتقسيم الميداليات إذا تجاوز عدد الميداليات نصف عدد المتسابقين.
تعطى جائزة خاصة للمتسابقين الذين لهم حلول رائعة ومبتكرة للمسألة أو تتضمن حلولهم تعميماً أو قانوناً عاماً للمسألة، وقد حدث ذلك في الأعوام 2005 و 1995 و 1988 وان كان أكثر تكراراً في الثمانينات الميلادية.

 1  0  4278
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-06-13 02:46 مساءً عبدالله الدكان :
    شكرا لك ابو عبدالله على التعريف بالمشروع
    وأملنا بعد الله عليكم في أن يحقق طلابنا نتائج متميزة تمسح الصورة السابقة.
    تحياتي

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:17 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.