• ×

08:42 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ بالأمس سمعت برنامجاً حوارياً في إحدى المحطات التلفزيونية عن "النظام العلماني، هل هو الأصلح ؟ أم أن الإسلام هو الحل ؟".
وكالعادة طال الجدل واستمر بين فريقي الحوار، كل يتحدث في واد بعيداً عن الآخرين، لا يلتقيان برهة إلا ويفترقان برهات. وهذه نتيجة حتمية لعدم توحيد المصطلحات وتثبيت التعريفات التي سينطلق منها الحوار عند الفريقين.
المهم، في متابعتي للحوار، تقمصت دور المشارك وسرح بي الخيال لأجدني وسط المتحاورين، أدلي بدلوي الذي أحسبه وضع النقاط على الحروف وأصاب البرنامج الحواري بالضربة القاضية إذ لا قضية باقية فيه للحوار بعد رد الفارس المغوار (الذي هو خيالي وليس أنا).
فمن أوضح وأقدم تعريفات العلمانية - حسب علمي - التعريف القائل بأن العلمانية تندرج تحت قول : (إعط ما لله لله وما لقيصر لقيصر).
وأنا وفق هذا التعريف اكتشفت أني علماني حتى النخاع، نعم علماني وفق هذا التعريف، أكررها وأعنيها عن سبق إصرار وترصد، نعم أنا علماني بل وأجزم أن كل مسلم هو علماني مثلي في ذلك. كيف هذا ؟
ألم نقرأ قول الله تعالى : (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وأنا كمسلم مؤمن أن كل شيء لله، سواء كان عبادة أو سواها حتى جسدي لا أملكه، فهو لله، ومحياي ومماتي لله رب العالمين (أي عبادة وشريعة).
فلنعط ما لله لله ولنعط غيره ماله ـ إذا كان هناك أصلاً ماهو لغير الله ـ فإذا (أعطينا ما لله لله) لم يبق شيء لسواه تبارك وتعالى.
■ بعد ذلك، هل اقتنعت بأنني مسلم علماني، وهل تشاركني ذلك ؟

 6  0  2839
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-04-09 12:13 صباحًا عبد الله العتيبي :
    عزيزي خالد .. حاشاك أن تكون علماني ..

    فكرتك جميلة و إن كنت اخترت بعض العبارات المثيرة لجذب القارئ ..
    استدلالك بالقول أعط ما لله لله و ما لقيصر لقيصر لم يكن دقيقا ..
    معناه عند العلمانيين يقوم على أن هناك ما يكون لله و هناك ما يكون لقيصر .. مع أن الإسلام يجعل كل شيء لله بل قيصر بنفسه لله ..
    و قد تفضلت بذكر الآية ..
    العلمانية تجعل أن لله فقط ممارسة العبادة داخل مكان العبادة .. أما المعاملات و التشريع وشؤون الحياة المختلفة فالدين لا علاقة له البتة بها ..
    و هذا مخالف للإسلام ..

    لذلك أقول لك .. يا عزيزي أنت لست علماني و لا أنا علماني ..
    بالمناسبة ... تدور معركة فكرية هذه الأيام عبر صحيفة الوطن الكويتية بين الشيخ نبيل العوضي من جهة ...و طابور من الليبراليين من جهة أخرى حول الليبرالية ..
    أقترح لمن أحب الاطلاع أكثر على الليبرالية أن يطلع عليه خاصة مقال الشيخ : الليبرالية = اتباع الهوى.
    و تحية لهذا الموقع الرائع
  • #2
    1431-04-10 02:38 مساءً مسلم الخزاعي :
    أمنياتي : المزيد من التوضيح حتى تتم الاستفادة مع الشكر
  • #3
    1431-04-11 12:17 مساءً خالدعبدالعزيزالفوزان :
    أخي عبدالله ..
    أخي مسلم ..
    حفظكما الله ورعاكما .. أسعدتني مداخلتيكما ..

    وتعقيبا عليها أقول وبالله التوفيق :

    طالما أن الموضوع جدلي .. وحجتهم عقلية منطقية - كما يزعمون - فنحاورهم من هذا الباب .. فاللعب بالألفاظ غالبا ينقلب على صاحبه مالم يحسب لكل حرف حسابه .. فالمطالبين بالحرية المطلقة نجيبهم بأن الإسلام اختيارنا .. فلم تعترضون على حريتنا في هذا الاختيار ؟
    والذين ينادون بالعلمانية باعتبار أنها فصل الدين عن الدنيا .. وحرية الاختيار والمناقشة والتعبير بعيدا عن الإسناد الديني .. نرد عليهم بما سبق في أصل الموضوع ..
    فليس المنطق ( الذي يزعمون ) دائما صحيح .. مثل إثبات أن الأعمى يساوي المبصر .. كيف ذلك ؟
    الأعمى يساوي نصف أعور .. والمبصر يساوي نصف أعور .. فالنصفان متساويان .. وبالتالي فالأعمى كالمبصر .

    منطق أعوج تترتب عليه نتائج خاطئة .. وبالتالي نسير معهم بنفس خطهم ومن كلامهم ندينهم .. والحق أبلج والباطل لجلج .. والله أعلم .
  • #4
    1431-04-12 10:09 مساءً معيض القرني :
    الأستاذ الفاضل خالد الفوزان ،،،،،،،،،،،،وفقه الله .
    قرأت موضوعك ، مرارك وتكرارا لمعرفة مدى علمانيتك ، وبما أنك أعطيت كل شيء لله .
    وجعلت أمورك كلها وحياتك لله . فأنت والعلمانية ضدان .

    تحياتي لشخصك الكريم
  • #5
    1431-04-13 12:15 صباحًا عبد الله العتيبي :
    اقتباس :
    (طالما أن الموضوع جدلي .. وحجتهم عقلية منطقية - كما يزعمون - فنحاورهم من هذا الباب .. فاللعب بالألفاظ غالبا ينقلب على صاحبه مالم يحسب لكل حرف حسابه .. فالمطالبين بالحرية المطلقة نجيبهم بأن الإسلام اختيارنا)
    كلام جميل جداً لكن استخدامه يجب أن يكون في حدود الحاجة إليه في مجالس الجدل و عندما تكون شوكة العلمانيين أقوى ..
    و ذلك من باب التنزل لإفحام الخصم أو إلزامه ...

    الجزء الثاني من تعليقك الكريم :
    (والذين ينادون بالعلمانية باعتبار أنها فصل الدين عن الدنيا .. وحرية الاختيار والمناقشة والتعبير بعيدا عن الإسناد الديني .. نرد عليهم بما سبق في أصل الموضوع .)

    عندما تقر بأنك علماني تكون قد دخلت الشرك .. .
    لأنك ستلزم من خصمك بمقتضى المصطلح و هو فصل الدين عن الدولة .. حتى لو حاولت المشاكسة و تفسير المصطلح لصالحك فإن ذلك لن يفيد كثيراً لأن المصطلح قد اشتهر و عرف على أنه فصل الدين عن الدولة و إذا فسرته بتفسير من عندك فأقصى ما ستصل إليه من نجاح أن تمنع تطبيق التفسير المشهور عليك ، و يبقى المشتهر عند الناس هو الأولى بأخذه تفسيراً للعلمانية ..
    تماما كما لو جاءك شخص و قال : أنا مسلم علماني .. تلزمه بتفسير كلمة مسلم و لوازمها بناء على المتقرر عند علماء الإسلام .. و لايستطيع أن يفسر كلمة مسلم بتفسير خاص من عنده و لو فعل فغاية ما يصل إليه أن يتخلص من تطبيق مقتضيات كلمة مسلم عليه عند الجدل ..
    لذلك ..
    لا أرى أن تتوغل لتحاول تفريغ مصطلحات القوم الخاصة و إعادة شحنها بمعان جديدة ،
    و بإمكانك تطبيق مسألة الألفاظ في إعادة بعض الألفاظ المختطفة إلى معناها الصحيح بعد أن أستغلت لتكون دعاية كاذبة لمنتج فاسد ..
    مثل : القرآنيون ..
    الحداثة ..
    الإبداع ..
    التنوير ..
    الإصلاحيون ..

    تحية لك ..
  • #6
    1431-04-13 12:34 مساءً خالدعبدالعزيزالفوزان :
    لله دركم ..
    ماأروع فكركم ..
    وما أجمل نقاشكم وتناولكم للموضوع ..
    حقيقة توقعت أن ألقى هذا الرقي من النخبة الموجودة هنا .. ولله الحمد وجدت أكثر مما توقعت .

    الحمد لله الذي يسر للتربية والتعليم أمثالكم .. بارك الله بكم وبعلمكم ..

    لن أناقش الأفكار المطروحة .. لأني ولله الحمد لست علمانيا .. وماطرحت الموضوع إلا لمعرفة رد الفعل ومناقشة ماقد يشط منه .. وهذا مالم أجده هنا .

    فجزاكم الله خيرا .. وثبتنا وإياكم على الحق .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:42 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.