• ×

09:10 مساءً , الإثنين 30 جمادي الأول 1438 / 27 فبراير 2017

مع جزيل الشكر ؛ إن جميع المشاركات المرسلة إلى منهل سيتم بمشيئة الله إدراجها تباعاً (تحقيقاً للاستفادة القصوى من المواد المنشورة في مَنْهَل اليوم ـ الشهر).

◄ لماذا لم تضم مادة اللغة الإنجليزية إلى بقية المواد المطبقة للمنهج الشامل في المملكة العربية السعودية ؟
■ إن الإجابة على هذا السؤال بسيطة جداَ :
فمادة اللغة الإنجليزية هي من أوائل المواد ـ إن لم تكن الأولى ـ التي طبقت هذا النظام بتبنيها نظام الوحدات الدراسية.
إن الوحدة الدراسية تتكون من عدة دروس تمثل مهارات لغوية مختلفة تقدم عبر مواضيع متعددة. ففي الوحدة الواحدة يتم تدريب الطالب على المهارات الأربعة الرئيسية وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، ويكون ذلك عبر مواضيع مختلفة تشمل القواعد والقراءة والمفردات والاستماع للمحادثات والنقاش والإملاء وتمارين على مخارج الحروف والكتابة المقيدة والحرة.
جميع تلك الدروس تدور في فلك موضوع الوحدة والذي يتم اختياره بعناية بحيث يخدم الهدف العام للوحدة. فإن كان الهدف العام مثلاً هو تدريب الطالب على التحدث عن الزمن الماضي يتم اختيار موضوع تاريخي مثل تاريخ الملك عبدالعزيز رحمه الله، ويتم توجيه جميع مواضيع الدروس لخدمة هذا الهدف فتصبح بذلك الأفكار متناسقة ومترابطة وتدعم بعضها بعضاً، وفي نهاية الفصل الدراسي يتم اختبار الطالب في جميع ما تعلمه في اختبار واحد يقيس المهارات الأربعة عبر طرح أسئلة تشمل جميع المواضيع التي درسها الطالب.
إن المنهج الذي يقوم على الوحدة الدراسية هو من أنجح المناهج، فهو يقدم المعلومات للطالب في قالب مترابط ويرسخ مفهوم وحدة المادة العلمية في ذهن الطالب ويختصر الكثير من الجهد خاصة في فترة الاختبارات, فبدلا ً من اختبار الطالب في عدة مواد تستنزف جهده ووقته، يكون هناك اختبار واحد يحقق نفس الهدف وبدون أن ينتقص شيئاً من المادة العلمية المقدمة للطالب.

 0  0  3199
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:10 مساءً الإثنين 30 جمادي الأول 1438 / 27 فبراير 2017.