• ×

01:14 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ جميع الناس متساوون في الذكاء وبإمكانهم أن يتعلموا من الكتاب ـ مادة مترجمة.
■ إذا افترضت أنّ الذكاء متساو عند كل الناس، هذا لا يعني أنّ مشروعي هو تأييد هذه الأطروحة ضد أيّ كان. إنها فكرة أتبناها، حقيقة أنّ الفكرة قادتني إلى سلسلة من التمرينات التي تأسست عليها هذه الطريقة، لذا أعتقد من الفائدة أن أطرح مبدئياً : كل الناس متساوون في الذكاء .. هذا القول لم يصدر من كافة العلماء، لكن تبناه ديكارت ونيوتن، وهذا ما يقلل من قوة الفكرة ووضوح البرهان، يقول أحد النقاد : إذا كانت هذه الطريقة ترتكز على هذا الأساس الضعيف، هذه القاعدة القابلة للانهيار فإنّها هي الأخرى يجب أن تنهار كذلك .. يمكن الرد على هذا النقد : إذا كانت طريقتي تقود إلى نتيجة مرضية فإن حقيقة هذا الواقع لا تخضع للفكرة التي أتبناها أكثر من الفكرة التي تؤمنون بها. وعندما لا أحدد بشكل واضح الطريق الذي يوصل إلى الهدف فإنه لا يترتب عليه عدم تحقيقي للهدف.
إذا وقع الكتاب صدفة بين يدي مثقف أجنبي يرغب في توجيه تربية حسب هذه الطريقة التي أتبناها، فإنني أقول له : علّم أحد التلاميذ قراءة كتاب ما، اقرأه بنفسك على مسامعه ولاحظ عنه مدى استيعابه للمعاني، ثمّ تأكد من عدم قدرة التلميذ على نسيانه لها، وضّح له بعد ذلك كيف يضيف لهذا الكتاب ما يقرأه في كتب أخرى بعد ذلك، وبالتالي، تكون قد قمت بالتعليم الشامل. إذا كانت هذه العبارات القليلة لا تكفي لإقناع هذا المثقف أخشى أن لا يفهم أكثر وهو يواصل قراءة هذا النص لأنني لا أضيف شيئا لما قلته آنفا.

تعرّف على كتاب ثمّ أضف له ما تعرفه عن كتب أخرى : تلك هي طريقتي. أما البقية، التنويع في الأسئلة، حسب الترتيب أو بدونه لا يهم، إذا قرأت كتاباً واستوعبت معانيه، ثمّ ربطت بينه وبين كتب أخرى، فإنك تتبع أسلوب التعليم الشامل. إنه ليس فقط بدايتنا بالأساسيات سبباً في تيهنا وضياعنا وإنما لأننا لا نعرف حتى هذه الأساسيات عند تخرجنا من المدرسة، لسنا علماء لأننا فقط استوعبنا دروسنا، نحن علماء عندما نحتفظ بما استوعبناه من دروسنا. لا أحد يشك أنّه قد يكون ذا علم كبير من يقرأ كتاباً ويستوعب معانيه ويحيط بكل ما دار حوله من تعاليق وآراء، حقيقة هذه فرضية لا معنى لها في الطريقة التقليدية، لا يمكن تحقيق هذه النتيجة إلا بسهر الليالي وبشق الأنفس، إنها ثمرة مجهود متواصل لذاكرة تخضع باستمرار لثقل عدد هائل من الأفكار الجديدة، المبعثرة دون ترتيب أو نظام وبالتالي دون رابطة.
لكن ما يبدو مستحيلاً يصبح لعبة عندما نبدأ بالتعرف على كتاب، إنّه من السهل اكتشاف أنّ جميع الكتب ليست في حقيقة أمرها إلا تعاليق أو توسيعاً لأفكار احتواها الكتاب الأول. إنّ هذه الملاحظة، هذا التمرين الذي نطلق عليه جميعا "يتواجد الكل في الكل" هو الذي يجعل اكتساب عدد غير محدود من المعلومات الجديدة. لا تتعلمْ أبدا أيّ علم دون ربط ما تعلمته بما درسته سابقاً، هذا التمرين يجب أن تواظب عليه طوال حياتك الدراسية.
إذا كان للإنسان القدرة على التحليل المنطقي لحقائق معينة، وبافتراضنا أنه وحيد على كوكب الأرض، نتساءل عن الشيء الذي يستحق أكثر لاهتمامه من الإنسان الذي يماثله في التفكير، الذي يبلغ له أفكاره حول حقائق هي شاهدة على واقعه ؟ أفكار أحدهما تصبح موضوعا جديداً لأفكار أخرى عند الثاني، وعندما يصبح الدرس الذي يقدمه المعلم ليس أكثر من هذه الأهمية، لا شيء يمكن أن يحلّ محله حتى بالنسبة للعباقرة إن وجدوا لكن الإنصات لا يفيد إلا بالتفاهم. الدرس الشفهي عابر وزائل، أما الكتاب فتبقى آثاره، أتصفحه وقت ما شئت، إذا زالت الكلمات يصعب علينا البحث عنها أو إيجادها .. كثيراً ما قلت لطلبتي : طالما إنكم لا تعتمدون إلا على سماعي، فإنكم لا تتعلمون شيئاً ولا تحتفظون بشيء، ولا تستوعبون ما أقول.
ليكن الكتاب مشتركاً بينك وبين تلاميذك، تعرفوا عليه جميعكم، تكلموا حينئذ كيفما شئتم، سيستوعب الجميع ما قدمته لهم ويحتفظون به بسهولة، وتكون سرعة فهمهم سبع، ثماني مرات أكثر من غيرهم. إذا احتفظنا بما قاله لنا على التوالي عشرة أو اثنا عشرة ثرثاراً، أنصتنا لهم يوم كنا صغاراً، سنكون اليوم أكثر الناس علما لكن الأمر أشبه بما تذره الرياح لأن لا شيء مشترك بيننا، ينتقل المعلم من فكرة لأخرى، لا تجد أفكاره موقعاً في ذهني تستقر فيه، فيتملكني النسيان، نسيان هذا الحشو وهذا الأستاذ معاً. أعلم العلماء قد يكون معلماً احتفظ بكل ما قاله، أو كاتباً احتفظ بكل ما كتبه. إدراج التعليم الشامل هو الوسيلة التي تعيد للمؤسسة التربوية أهميتها وفائدتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جوزيف جاكوتو : عالم تربيّة فرنسيّ، ولد بديجون سنة 1770 وتوفّي بباريس سنة 1840 من آثاره : التعليم الشامل، لغة الأم 1823 ـ الرياضيات 1827 ـ اللغات الأجنبية 1828.
ترجمة : عثمان أيت مهدي.

 0  0  2598
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:14 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.