• ×

01:28 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ كلمتان يخطئ بعض الكتاب في استعمالها مكررتين، وهذا التكرار لأي منهما في جملة واحدة لم يرد في كلام العرب.
فكلما : (وهي مركبة من كل وما المصدرية الظرفية) تدل على تكرار الفعل الذي بمنزلة جوابها، وقد يأتي قبلها بتكرار الفعل الذي بعدها مباشرة كما في قوله تعالى : (كلما أضاء لهم مشوا فيه)، وكما قال امرؤ القيس :
ألم ترياني كلما جئت طارقاً ● ● ● وجدت بها طيباً وأن لم تطيب


وكقول أمية بن أبي الصلت :
ذكر ابن جدعان بخير ● ● ● كلما ذكر الكرام

والفعل الذي بعدها وهو فعل ماض دائماً، ويغلب المضي على الفعل الآخر، وقد يتقدم وقد يكون مضارعاً كقول كعب بن زهير :
ألا ليت سلمى كلما حان ذكرها ● ● ● تبلغها عني الرياح اللواقح


وأما (بقدر) فهي بمعنى مقدار شيء يكون تكرارها على ألسنة وأقلام بعض الأجنبية في التعبير (as ... as) .
وقد استعمل الشافعي تركيب (بقدر) في قوله :
بقدر الكد تكتسب المعالي ● ● ● من طلب العلا سهر الليالي

ويأتي بعدها اسم (مصدر) تضاف إليه، أو مصدر مؤول مبدوء بما كما في قول العتاهية :
بقدر ماذاق ذائق لصفاء ● ● ● العيش يوماً يذوق من كدره


وقد يكون التركيب (على قدر) كما في قول أبي الطيب المتنبي :
على قدر أهل العزم تأتي المعازم ● ● ● وتأتي على قدر الكرام المكارم

 0  0  1751
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:28 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.