• ×

06:56 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ يُعاني ـ البعض ـ هذه الأيام من ممارسة بعض المشرفين التربويين (المشرف المنسق)، فهم يتبعون أسلوب التسلط والتفتيش حيث يشغلون أنفسهم بأمور بعيدة كل البعد عن الغرض الذي حضروا من أجله، فينسى العمل التربوي داخل المدرسة، مثل إعداد الوحدات التعليمية واستخدام الوسائل التعليمية والتدرب بالأقران على المهارات وإشراك جميع المعلمين بها، وآخر يصل به الأمر إلى أن عمله هو الحضور للمدرسة والخروج منها بدون فائدة تذكر، وآخر يتدخل في جزيئات دفتر الدوام ولماذا لم تقفل يا مدير المدرسة الدوام دون مراعاة لموقع المدرسة وظروفها، وآخر يخرج من غرفة مدير المدرسة فجأة دون إعلام مدير المدرسة والاستئذان منه عند الخروج، وآخر يتدخل في إعداد جدول الحصص الدراسية لأنه ـ من وجهة نظره ـ أن هناك خللاً؛ وإذا طلب منه مدير المدرسة المشاركة في بناء الجدول تراه يتنصل من ذلك، وآخر مهووس بالتفتيش والتنقيب والتعدين والبحث عن الثغرات والتجاوزات التي يدين بها مدير المدرسة ونسي أنه يجب أن يكون مرآة لهذا المدير ويسعى للرقي بهذه المدرسة وليس نقل الصورة السيئة عنها.
أما البعض الآخر ـ ولعلهم الأكثرية ـ تجد لديه العلاقة الإنسانية في أوجها والعمل المتميز والدروس التطبيقية وحضور دروس الاستراتيجيات والمتابعة الجادة للعمل التربوي داخل المدرسة، والكل استفاد من حضوره سواء (مدير المدرسة ـ المرشد الطلابي ـ المعلمون ـ الإداريون ـ الطلاب)، جميع الاستمارات مفعلة لديه يتقبلها الجميع بصدر رحب الكل يتفانى في المشاركة والعمل، التغير واضح، الكل يستشيره، له بصمة في جميع جوانب العمل التربوي، محبوب من الجميع، قدوة بمعنى الكلمة، يستثير الهمم، يشيد بالجهد ويسعى للتكريم سواءً للمعلمين أو الإداريين أو العمال، ينقل الصورة المشرقة لمدرسته.

■ ولعلي أرى أن على كل مشرف تربوي (منسق) أن يسأل نفسه :
♦ هل تابع حضور المعلمين للآليات الخاصة بكل تخصص ؟
♦ هل غير فكر المعلمين حول التحضير المنسوخ ؟ وطالبهم بالإعداد الشخصي مع الاستفادة من المنسوخ ووضع بصمة للمعلم على التحضير المنسوخ ؟
♦ هل زار جميع المعلمين في القاعات الدراسية ورأى الأكثر إبداعاً في أحد المهارات وطلب منه الترتيب لإستقبال زملاء له بالمدرسة لتطويرهم حول هذه المهارة ؟
♦ هل تابع واجبات الطلاب بصفة مستمرة ؟
♦ هل تابع المجالس المدرسية داخل المدرسة ، وشارك بتفعيلها على الوجه المطلوب والموضوعة من أجله ؟
♦ هل كان عوناً لمدير المدرسة في حل المشكلات وكان أميناً للسر ؟
♦ هل ساهم في نقل خبراته ومعارفه ومشاهداته بين المدارس التي يشرف عليها ؟
♦ هل كان سلوكه وتعامله مع إدارة المدرسة يرتقي إلى المستوى المأمول والمطلوب ؟
♦ وهل ...

كلنا أمل في التغيير فقد أصبح كل مدير يحمل هماً حول ذلك المشرف المنسق الذي يزور المدرسة، ليس خوفاً من ملاحظاته فالمدير يكفيه ما ألقي على عاتقه من مسؤوليات (مدرسة - معلمين - طلاب) حتى يحمل هم المشرف المنسق أيضاً، فكلنا ذو خطأ وتقصير والكمال لله وحده.

 9  0  3866
التعليقات ( 9 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-01-11 05:57 مساءً أيمن سالم محمد صابر :
    لأستاذى الفاضل فريد كلام جميل متميز عن الزميل المشرف المتميز لكن لو تأملنا كلمة المشرف المنسق جيداً لعلمنا من خلال هذا الاسم أنه منسق بين المدرسة وإدارة التعليم أي كل ما ينقص المدرسة هو يسعى بمتابعته ومساعدةأخاه مدير المدرسة في حل تلك المشكلة فضلاً عن حله إلى جانب زميله مدير المدرسة المشاكل أو المشكلة التي واجهت المدرسة بالأسلوب التربوي الناجح لا لايصالها الى مكاتب التربية والتعليم والتشهير بالمدرسة والمباهاة بنفسه وقد يكون هؤلاء قلة حقيقة أنا عملت في عدة مدارس ووجدت في بعضها هذا المشرف الر1ئع نأمل أن توضح مسؤولية المشرف المنسق وأعماله حتى يعرف الكل حده وعمله .
  • #2
    1431-01-11 08:08 مساءً بخيت عبدالقادر الزهراني :
    مرحباً بك يا أبا عبدالرحمن ...الأستاذ ( فريد ـ صاحب المقالات المميزة )
    والله إن لطرحك لمميز ، والمقال يحكي الواقع المر إلا أنهم كما قلت قله ، ونسأل الله أن يجنبنا هؤلاء ...
  • #3
    1431-01-15 07:38 صباحًا أحمد سعد :
    لابد أن تعيد حساباتك مع المشرف المنسق ، فربما لم ترتح إليه ولا هو كذلك فمن يقرأ كلامك يشعر أن هذه شكوى وليس تعريفا بمفهوم المشرف المنسق ، فأنت أسقطت واقعك وواقع مشرفك المنسق علينا ، فمن فحوى خطابك يتبين أن هناك مشكلة قائمة بينكما، فكل يريد الاستبداد بالإدارة ، وإذا كان رب البيت بالدف ناقعا ..........
    وكل يدعي وصلا بليلى * * * وليلى لا تقر لهم بذاك
  • #4
    1431-01-15 09:48 صباحًا د/خالد بن صالح باجحزر :
    أخي الكريم الأستاذ/فريد جميل اليماني سلمه ربي ...آمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    مقالك جميل؛ لأنه يحاكي الواقع وبدون مجاملة, لكن لدي بعض الأسئلة أرجو أن أجد عندك الإجابة عليها مع شكري وتقديري
    س1) جاء في مقالك ما نصه : فقد أصبح كل مدير يحمل هماً حول ذلك المشرف المنسق الذي يزور المدرسة .. ليس خوفاً من ملاحظاته ...ألخ
    السؤال : إذا كان المدير الفاضل لا يخاف من المشرف المنسق فلماذا يحمل الهم ؟؟؟
    س2) كيف يصل المشرف الفاضل إلى هذا المنصب ؟؟ هل يصله بكل جدارة ؟ أم بماذا؟
    اليوم نسمع تعيين مشرفين جدد من خلال بعض المواقع أين الإعلان عن المسابقة حتى يدخل من يستحق؟
    س3) أخي العزيز : فريد أنت تطلب من خلال سؤال كل مشرف نفسه؟ تطلب المستحيل تعرف لماذا؟ لأن فاقد الشيء لا يعطيه, السؤال هنا : ماهو رصيد المشرف المعرفي والمهني وعدد سنوات الخبرة حتى يسأل نفسه هذه الأسئلة؟
    س4) أخي توجد مشكلة ما رأيك فيها : معلم يُكثر الغياب ويحضر تقارير طبية والمدير يعلم أنها غير صحيحة ومكتب التربية والتعليم يعلم ذلك ومشرف المادة يعلم والمشرف المنسق يعلم والجميع حتى من في المدرسة يعلم ولم يُفعل أي شيء مع ذلك المعلم طبعاً النتيجة ضاع الأبناء في المنهج ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
    أخي الحبيب : بهذا الواقع المرير للتربية والتعليم لن نحقق أي تقدم يُذكر وسوف أكتب مقالاً من خلال هذه المنهل المبارك أطرحه على الإخوة الفضلاء قضية تربوية مهمة جداً أرجو منك المشاركة لمعرفة الرأي السديد والحل التربوي لها .. بإذن الله تعالى.
    أخي الفاضل : كرسي الإدارة أقولها وبكل صراحة (هم وغم ونكد ... وقل : ما تشاء) وكل من يحرص عليه لابد له من الصبر ويطلب من الله تعالى العون ويسدد ويقارب فليس مع المدير عصا موسى عليه السلام تلك المعجزة .
    الدكتور / خالد بن صالح محمد باجحزر
  • #5
    1431-01-15 10:53 صباحًا خالد بن محسن الجابري :
    * ـ حول : العلاقات الإنسانية بين المشرف التربوي المباشر ومدير المدرسة لي مقال سابق في منهل الثقافة التربوية .. ونصّه :
    * ـ توطئة :
    * ـ لاشك أن الإشراف التربوي المباشر وسيلة لتقديم الخبرات الإدارية والفنية والخدمات الاجتماعية لكافة محاور العمل التربوي والتعليمي ، وعلى المشرف التربوي المنسق أن يهتم بتوثيق علاقاته مع المعلمين المنوط به عملية الإشراف عليهم ، والتعاون معهم الأمر الذي يؤهله للقيام بدوره في أية مشكلة يمكن أن تطرأ بين معلم وآخر أو بين المعلم وإدارته من جهة ثانية ، فإن المشرف التربوي المباشر يعمل على توثيق العلاقات وتعزيز الصلات بين المعلمين وطلابهم من ناحية ، وبين المعلمين وإدارة المدرسة من ناحية أخرى .
    * ـ إن بناء جسر من المودة والثقة المتبادلة من شأنه أن يمهد الطريق أمام المشرف المباشر لكي يتعرف على مدى الطاقات الكامنة داخل المعلم ، وعلى القدرات التي لديه ، ومن هنا ينطلق لينميها إن كانت محدودة ، وليقويها إن كانت ضعيفة ، وليستغلها أحسن استغلال إن كانت مثمرة .
    * ـ إن مد جسور التعاون بين المشرف التربوي المباشر والإدارة المدرسية من شأنه أن يعود بالخير على العملية التربوية ذلك لأن مدير المدرسة مشرف تربوي مقيم ، وهو بلا شك على معرفة بالمعلم أكثر من المشرف التربوي المباشر ، لذلك يجب على هذا الأخير أن يتبادل مع مدير المدرسة المعلومات والآراء التي من شأنها أن تضع المعلم في دائرة الضوء فيبدو أكثر وضوحاً .
    * ـ إن الإشراف التربوي المباشر ليس عودة للخلف لأسلوب التفتيش والتوجيه والمراقبة وتصيد الأخطاء الذي كان يتبعه بعض المشرفين التربويين في السابق ، بل هو سلطة تشابكية بين المشرف التربوي المباشر وإدارة المدرسة تسعى إلى الاهتمام بتشجيع العاملين بالمدارس وفق تعاون يعتمد على التخطيط المشترك واختيار أفضل السبل لمعالجة المشاكل القائمة .
    * ـ إن عدم إلمام بعض الأخوة المشرفين التربويين بلوائح وأنظمة العمل التربوي والتعليمي قد يضعهم في حرج أمام مديري المدارس خاصة أمام مديري المدارس ذوي الخبرة الطويلة في المجال الإداري ، مما يعني وقوع المشرف التربوي المباشر في بعض المواقف التربوية والتعليمية التي لا يستطيع التعامل معها وفق التشريعات واللوائح والأنظمة الوزارية والإدارية .
    * ـ لذلك فإن فهم واطلاع المشرف التربوي المباشر لأساليب الإشراف التربوي والأنظمة واللوائح والصلاحيات والعلاقات الإنسانية الراقية قد يساعده على المشاركة في حل المشكلات وتذليل الصعوبات التي تواجه إدارات المدارس .

    * ـ إن العلاقات الإنسانية الجيدة بين المشرف المباشر ومدير المدرسة تؤدي إلى :
    1ـ الإنتاجية المرتفعة وجودة الإنتاج من قبل العاملين بالمدرسة وهو ناتج من إحساسهم بالانتماء للعمل والإيمان به والتركيز والإتقان في أداء العمل .
    2ـ قلة معدلات التنقلات من المدرسة والاستمرار بها ، فاستمرار المعلم أو الموظف بالمدرسة يعطي تصوراً لوجود علاقات إنسانية وفعالة وليس هذا تصور كامل ، أما التي تتسم بكثرة التنقلات وتركهم العمل فتعد مظهراً سلبياً ودليل على انخفاض الروح المعنوية بينهم .
    3ـ قلة الشكوى من جانب العاملين بالمدرسة وهذا يعد مظهراً إيجابياً ، حيث أن الشكاوي والتظلمات تعبر عن حالة التذمر وعدم الرضا عن العمل وقد يكون التذمر فردياً أو جماعياً .
    4ـ انخفاض النزاعات والشقاق والتحزبات بين الأفراد أنفسهم .
    5ـ انخفاض معدل الغياب والانقطاع والتأخر نظراً لوجود الرضا والاستقرار والانسجام داخل المدرسة ويعتبر كثرتها ظاهرها مرضية تدل على وجود فجوة خطيرة في الروح المعنوية لدى العاملين .
    6ـ اختفاء الشائعات ، لأن العلاقات الإنسانية الجيدة تقوم على الايمان بقيمة كل فرد وكذلك كل عمل ينفذ داخل المدرسة وعادة ما يكون الاتصالات مباشرة من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى والتشاور موجود والعمل تعاوني مما يقطع دابر الشائعات .
    7ـ العمل الجماعي والتعاوني بين الأفراد في ظل العلاقات الإنسانية الجيدة يسود روح التعاون والعمل الجماعي وبالتالي يؤدي إلى عمل منظم يخدم المدرسة ويقل العبء على مدير المدرسة ويصبح الجميع لديهم الولاء لهذا العمل والايمان بأهميته وقيمته .
    8ـ اختفاء صور السلوك غير المرغوب به سواء لدى الطلاب أو المعلمين من الانعزال والانطوائية والعدوانية وكثرة التغيب وعدم المحافظة على الممتلكات والمعدات .
    9ـ تمتع الأفراد بالصحة النفسية من /استقرار ورضا وسعادة وتكيف واتزان انفعالي .

    * ـ أخيراً وللتذكير يجب أن يبتعد المشرف التربوي المباشر عن :
    1ـ عدم التدخل في خطة مدير المدرسة الفنية والزمنية ، بل دوره هنا هو المساعدة وإبداء الرأي دون تسلط .
    2ـ عدم الانفعال في توجيه النقد لإدارات المدارس خاصة إذا كان هذا النقد أمام الآخرين فهو بذلك سوف يعمد إلى تدمير وتدهور العلاقات الإنسانية بالمدارس التي يشرف عليها .
    3ـ إن من مهام المشرف التربوي المباشر الإدارية والفنية هو المتابعة والمساعدة في تقديم العون للجوانب المادية والبشرية بالمدرسة ، وليس تصيد الأخطاء على زملائه المشرفين التربويين ومديري المدارس .
    4ـ عدم التدخل مباشرة في ما يراه من مواقف سلبية للعاملين بالمدرسة بل يجب عليه الإيعاز لإدارة المدرسة فيما رآه من مواقف تحتاج إلى تدخل عاجل من مدير المدرسة .
    5ـ تجنب الأحوال التي من شأنها خلق الشعور بالعداء والشك والارتياب .
    6ـ عدم الاستعجال في التغيير ، وليكن ذلك ببطء حتى تتاح الفرصة الكاملة للإلمام بالعمل .

    * ـ أخيراً :
    * ـ فإننا نتساءل هل المشرف التربوي المباشر أحرص وأقدر من مدير المدرسة في تلبية حاجاتها ومستلزماتها المدرسية في ظل مهامه وتكليفاته والمسؤوليات الملقاة على عاتقه من الإشراف التربوي وكما ورد في مهامه الإدارية في آلية الإشراف المباشر ، وهل يصل صوت ومطالبات المشرف التربوي المباشر للإدارة التعليمية وتنفذ توصياته ؟
    * ـ آملين أن يتحقق ذلك ... والله ولي التوفيق .
  • #6
    1431-01-15 02:29 مساءً فريد بن جميل اليماني :
    اخي وزميلي الاستاذ : ايمن صابر . شكرا على مرورك وتعليقك على الموضوع .
    اخي وزميلي الاستاذ : بخيت الزهراني . شكرا على مرورك وتعليقك على الموضوع.
    شهادتي فيكما مجروحة فأنتما بحق من الكفاءات الشابة والمميزة في الميدان التربوي . خالص شكري وتقديري لكما
  • #7
    1431-01-15 02:42 مساءً فريد بن جميل اليماني :
    اخي / احمد سعد
    لابد أن تعيد حساباتك مع المشرف المنسق ، فربما لم ترتح إليه ولا هو كذلك فمن يقرأ كلامك يشعر أن هذه شكوى وليس تعريفا بمفهوم المشرف المنسق ، فأنت أسقطت واقعك وواقع مشرفك المنسق علينا ، فمن فحوى خطابك يتبين أن هناك مشكلة قائمة بينكما، فكل يريد الاستبداد بالإدارة ، وإذا كان رب البيت بالدف ناقعا ..........
    وكل يدعي وصلا بليلى * * * وليلى لا تقر لهم بذاك
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    أبشرك أني لست مديراً وليس لدي حسابات مع أحد ، ولكني أرى واقع بعض مدارسنا ومدى تذمر بعض مدراء المدارس من المشرف المنسق .
    أما قولك أن هذه شكوى فأظنك لم تحسن قراءة الموضوع جيداً .
    وأحب تنبيهك بأن هذا المنهل ليس مكانا للشكاوي .ولكن لتبادل الخبرات والمعارف
    خالص الشكر لشخصك الكريم .
  • #8
    1431-01-15 02:54 مساءً فريد بن جميل اليماني :
    اخي الدكتور : خالد باجحزر
    إجابة على سؤالك
    س1) جاء في مقالك ما نصه : فقد أصبح كل مدير يحمل هماً حول ذلك المشرف المنسق الذي يزور المدرسة .. ليس خوفاً من ملاحظاته ...ألخ
    ج) انت عندما يزورك ضيف ثقيل فهل تخاف منه أم تحمل هم بقائة وجلوسه معك وإشغاله لك عن القيام بأعمالك ومشاغلك ، فهذه بتلك.
    وأما بقية الاسئلة فجوابها معروف عند كل من مارس الادارة أو كان قريبا منها.
    خالص شكري وتقديري لشخصك الكريم
  • #9
    1431-01-15 03:00 مساءً فريد بن جميل اليماني :
    أخي الاستاذ : خالد الجابري .
    مقالك رائع وأروع منه نبل أخلاقك وحسن تعاملك سُعدت بالعمل معمك في مكتبكم العامر ولكن تأتِ الرياح بمالا يشتهِ السفن

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:56 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.