• ×

05:17 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ صدرت توجيهات عليا بالموافقة على ما ذهب إليه مجلس الخدمة المدنية من إقرار إعادة صياغة نص المادة (الثامنة) من لائحة الوظائف التعليمية، المعمول بها أثناء توظيف المعلمين والمعلمات المعينين حديثاً على وظائف تعليمية.
وعدلت هذه المادة بحيث يُشترط على المتقدمين اعتباراً من هذا العام انه في حال لم تثبت صلاحية المعلم والمعلمة المعين حديثاً تنهى خدمته فوراً من مهنة التدريس، ولا يكون له الحق بأن يطالب بمنحه إجازة عادية عن مدة بقائه في الخدمة بعد رفضه منها كما انه لن تحتسب له العلاوات التي منحت له أثناء بقائه في المهنة.
وحفظ التعديل الحديث في اللائحة لمن مارس المهنة ولم يوفق في الاستمرار فيها جميع حقوقه الأخرى حيث لن يخضع إلى فترة حظر تمنعه من التقدم إلى وزارة الخدمة المدنية لضمه إلى قوائم المفاضلة على وظائف أخرى غير تعليمية، كما انه لن يطالب بما صرف له من بدلات وعلاوات فضلاً عن أحقيته في المطالبة بجميع ما تم استقطاعه من راتبه أثناء عمله من مستحقات تقاعدية.
تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار سوف يطبق على المعينين هذا العام وعددهم 23 ألف معلم ومعلمة متوقع تعيينهم، وبهذا تكون وزارة التربية قد خففت من العبء الناتج عن تكدس المعينين غير الصالحين لمهنة التعليم.
المتوقع أن تسند التقارير الخاصة بتقويم المعينين والمعينات حديثاً إلى المشرفين والمشرفات في مكاتب التربية والتعليم استناداً إلى التقويم الذي يعطيه مديرو ومديرات المدارس والذي يعول عليه كثيرا بحسب قرارات وزارة التربية والتعليم.
وشدد نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر على وكلاء الوزارة ومديري العموم وإدارات التعليم في المناطق والمحافظات بالتقيد بما جاء في القرار والعمل به على المعينين والمعينات حديثاً.
نشر هذا المقال بجريدة المدينة، فأثار لدي تساؤلات عديدة، فرأيت ملائمة عرضها علي قراء المنهل الأعزاء وربما نجد في الإجابة عليها سبيل لتطوير التعليم ومنع حالات فشل المعلمين الجدد.

■ الأسئلة :
س 1 : كيف يكون المعلم غير صالح للتدريس ؟ وماذا يفعل ليكون صالحاً للتدريس ؟
س 2 : المعلم المتقدم للتوظيف برغبته ودرجته العلمية وتوقعه الصحيح للدور (وقد يفتقد الخبرة والدافعية) كيف نحكم عليه بالفشل ؟ ونحن لم نحفز دافعيته ولم نعيد تأهيله وتدريبه ونكسبه الخبرة ؟
س 3 : هل هناك استخدام لمفهوم (معلم تحت التمرين / التدريب) قبل خضوعه لعملية التقييم ؟
س 4 : هل المقصود بالتقويم في المقال (التقييم) ومن ثم فأين التقويم بمعني الإصلاح وإعادة التأهيل ؟
س 5 : هل يتضمن تقرير الإشراف علي جوانب القصور والنقص (خبرات علمية - قدرات شخصية - دافعية - استعداد - رغبة) ؟ وما هي الإجراءات المتبعة من قبل المشرفين وإدارة التدريب والمديرين لمعالجة كل نوع من أنواع هذا القصور ؟
س 6 : بالطبع وبالتأكيد فان تعدد الجهات الرقابية (توظيف - إشراف - إدارة) المسؤولة عن ضمان كفاءة المعلم شيء ضروري ومهم جداً، ولكن كيف يتخطي المعلم اختبارات التوظيف (بواسطة قسم الموارد البشرية) ومن ثم يتحول إلى فاشل عند ممارسة عملة (بواسطة المشرف والمدير) ؟

 0  0  1838
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:17 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.