• ×

01:56 صباحًا , الجمعة 27 جمادي الأول 1438 / 24 فبراير 2017

مع جزيل الشكر ؛ إن جميع المشاركات المرسلة إلى منهل سيتم بمشيئة الله إدراجها تباعاً (تحقيقاً للاستفادة القصوى من المواد المنشورة في مَنْهَل اليوم ـ الشهر).

◄ إذا استطاع المعلم الاجابة على هذا التساؤل فإنه يفتح أمامه أبوابا مغلقة، ويجمع إليه قلوباً غافلة وأذهانا شاردة، ويجعل جميع من يستمع له ويتلقى عنه أرضا خصبة يبذر فيها ما شاء من العلم والمعرفة.

♦ والاجابة على هذا السؤال تتكون من عدة مهارات :
● أولاً : قبل أن تبدأ درسك وتستعرض مادته وعناصره وفقراته للطلاب، اكشف لهم في الدقائق الأولى من الدرس عن ما يمكن أن يحققه لهم معرفتهم بهذا الموضوع من الفوائد والايجابيات، وما سيحصلوا عليه من المنافع من خلال تعلمهم لهذا الدرس أو دراستهم لهذا الموضوع.
وكلما كان أسلوبك في كشف ذلك لهم وإيضاحه مثيراً ومشوقاً كلما كانت استجابتهم وتجاوبهم أكثر وأكثر، فاستخدم لذلك القصة أو واقعة وقعت أو اضرب لهم مثلاً، أو ابدأ بلعبة تعليمية أو لغز أو سؤالاً مثيراً تكشف لهم من خلاله الجوانب الايجابية والفوائد التي تتحقق لهم من خلال تعلمهم لهذا الدرس.

● فمثلاً : إذا كان درسك عن صفة الوضوء للصف الخامس الابتدائي فاكشف لهم عن الفائدة العظيمة التي سيحصل عليها من خلال هذا الدرس وهي أنه من الآن وصاعداً سيتوضأ كما توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بأن تبدأ بسؤال مثير للاهتمام فتقول : من يحب أن يتوضأ كما توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ هل أحد من الصحابة توضأ كما توضأ رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟ ثم تبدأ درسك بذكر حديث صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا في سائر الدروس.
وسنكمل المهارة الثانية في المقال التالي بإذن الله.
هل درسك يهمني «2» ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  1500
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:56 صباحًا الجمعة 27 جمادي الأول 1438 / 24 فبراير 2017.