• ×

12:41 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ حفلت نصوص الكتاب والسنة بالترغيب في النية والإخلاص والصدق فيها وكذلك حفلت بالترهيب والتحذير من آفة الرياء، وابتغاء وجه الناس - لا وجه الله - بعمل الآخرة فما الرياء ؟

الرياء مشتق من الرؤية، والمراد به إظهار العبادة ليراها الناس فيحمدوا صاحبها.
إن الرياء من معاصي القلوب الشديدة الخطر على النفس وعلى العمل، وهو من الكبائر الموبقة، ولهذا اشتد الوعيد عليه في القرآن والحديث.
قال تعالى : (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ).
وقال تعالى : (كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الكَافِرِينَ).
وعن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من سمَّع سمَّع الله به، ومن يُراء يُراء الله به) (البُخاريُّ ومسلم).
"سمع" - بتشديد الميم - ومعناه : من أظهر عمله للناس رياء أظهر الله نيته الفاسدة في عمله يوم القيامة، وفضحه على رءوس الأشهاد.
وعن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما من عبد يقوم في الدنيا مقام سُمعة ورياء إلا سمع الله به على رءوس الخلائق يوم القيامة (وعن محمود بن لبيد قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (يا أيها الناس ؛ إياكم وشرك السرائر).
قالوا : يا رسول الله ؛ وما شرك السرائر ؟
قال : (يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته جاهدًا لما يرى من نظر الناس إليه، فذلك شرك السرائر).

● سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله تعالى ـ ما كفارة الرياء ؟
● فقال رحمه الله ـ كفارة الرياء التوبة إلى الله، وهكذا كل معصية وكل شرك، توبته ودواؤه التوبة إلى الله التوبة النصوح، بالندم على الماضي، والإقلاع من الرياء ونحوه والعزم الصادق أن لا يعود فيه) انتهى كلامه رحمه الله.

● وورد أن كفارة الرياء هي ما ورد في حديث أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "ألا أخبرك بقول يذهب صغاره وكباره أو صغيره وكبيره".
قال : قلت بلى يا رسول الله.
قال : تقول كل يوم ثلاث مرات "اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم".

 1  0  1687
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-07-24 06:30 مساءً إدارة منهل الثقافة التربوية :
    الأخ الكريم الأستاذ عابد
    مقالة علمية تربوية قيّمة تلامس القلوب .. والاستفادة منها جل عظيمة ..
    جعل الله ذلك في موازين حسناتك .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:41 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.