• ×

05:02 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ حدثني معلم يعمل في مدرسة مسائية قائلاً : أتصدق منذ سنوات لا أعرف الشمس متى تشرق ولم أتذوق طعم سويعات الصباح، وصلاة الضحى أصبحت لدي وأمثالي من يعملون بالمدارس المسائية صلاة قيام.
تركته يسترسل في حديثه فقال أتعرف أن موعد إفطاري عند الساعة الثانية ظهراً وعلى ذلك قس متى يكون موعد ألغداء والعشاء، ناهيك عن أسرة أختل برنامجها اليومي وأطفال لا يجتمعون مع والدهم على وجبة من وجبات الطعام كما يجتمع باقي الأطفال.
سألته وماذا عن المدرسة وكيف على ذلك يكون العطاء ؟
قال سأصدقك القول نحن نعمل بجد واجتهاد ولكن هل المدرسة والدراسة المسائية ملائمةً للعطاء ؟ نحن عملنا كما تعرف لا يعتمد على عطائنا فقط فنحن نتعامل مع عقول تتفتح صباحاً بعد صباح ولكن كيف سيكون تفتحها في المساء، فالخلل الذي نعانيه في منازلنا نتغلب عليه بخبراتنا ولكن كيف حال تلميذ لا حيلة لديه وإن ساعداه أبواه، فهناك تلميذ أعتاد سهر الليل وأحترف السهر ونام في الصباح، وهناك تلميذ كان مواظب على جماعة التحفيظ في المسجد يحفظ كتاب الله والآن أنقطع وتوجه للمدرسة، فالمدرسة يا سيدي أصبحت في المساء.
قاطعته وسألته : كيف تكون حصة البدنية وعن أنواع النشاط وهل التلميذ يرتاد المكتبة يطلع ويقرأ هل يعمل على الحاسب ويتدرب ؟
قال لي ضاحكاً : هذا ضرب من الخيال وصدقني لا أبالغ ولكنها حقيقة يجب أن تقال إن كان هناك نشاط فهو نشاط تنقصه الإمكانيات ومعمل الحاسب مقفل والمكتبة على نفس الحال ولا يلام بذلك مدير المدرسة في الصباح.
(فالعهدة عهدة) والمسئول واحد وإن فتحت يوماً فإن في فتحها الكثير من الإشكاليات.
قلت له ما الحل ؟
قال لي : لا للدراسة في المساء.
قلت : كيف وأنت تعلم الوضع والتطوير في المدينة والبناء.
قال : بناء العقول أهم أم بناء ناطحات سحاب، ولكن مع كل هذا وما نعانيه نثق بقدرات الرجال فهم يدركون حجم المعاناة ولا بد أنهم يبحثون عن الحلول ومن بحث عن أمر لابد أن يلقاه وهذا هو أملنا في رجال التربية والتعليم أصحاب القرار وحتماً ستنتهي هذه المعاناة.

■ في الختام :
قال صديقي : أستودعك الله قلت له تبقى عن صلاة العشاء أقل من ساعة، قال لي إنها (قيلولتي) التي أنام فيها حتى صلاة العشاء.

 0  0  1873
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:02 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.