• ×

12:40 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ حسني محمد مسعود.
■ فلسفة أعمال الصيانة ـ صيانة المباني المدرسية :
1 ـ ندرك أن أعمال الصيانة تهدف إلى ضمان التشغيل الكفء لمكونات الأنظمة من معدات وأجهزة وملحقاتها بطريقة آمنة وفعالة لتحيق الأهداف المحددة لها.
2. يتم التخطيط لأعمال الصيانة آخذين في الاعتبار برامج الصيانة الوقائية وفقا لتوصيات الخبراء والجهات الصانعة أو المنفذة وذلك للمحافظة على تشغيلها الأمثل، ونطبق برامجها على أسس الصيانة التنبئية (predictive maintenance)، ونتابع الأداء باستخدام أساليب المقارنة بالمرجعية للأداء السابق (Benchmarking)، ونضمن اعتمادية أعمال الصيانة (RCM) reliability centered maintenance.
3. نحتفظ بسجلات متابعة للحالة التشغيلية للأنظمة والأجهزة ومكوناتها ويتم إعداد واستخدام الحاسب الآلي لمتابعة هذه الأنظمة (CMMS ) (computerized maintenance management system ).
4. نخطط لاستخدام قطع الغيار الأصلية في المواعيد المحددة لها دون انتظار لظهور أي عيوب بها، ونتأكد من اعتماديتها وتوفر الثقة بها وضمانها.
5. نحتفظ بالحد الامثل والأدنى من قطع الغيار ونخطط لاستخدامها خلال فترات محددة وفقا لمواعيد استبدالها ونأخذ في الاعتبار التكلفة الاقتصادية لمخزون قطع الغيار.
6. نضمن توفير الموارد البشرية الفنية المناسبة (أو من خلال عقود صيانة مع موردين أو مقاولين) وبالجودة التي تساعد على تحقيق معدلات أداء جيدة وفعالة ونضمن توفر كافة الأدوات والعدد والأجهزة والمعدات التي تحقق جودة الأعمال وتحافظ على سلامة الفنيين والمعدات اللازمة لمواجهة كافة متطلبات أعمال الصيانة المثمرة.
7. نؤسس لتوفير أفراد وأطقم الصيانة المناسبة بحسب الحاجة وطبيعة وحجم المشاريع والأنظمة والطبيعة الجغرافية لتوزيعها. وأن تتوفر لدى الإدارات المدرسية الموارد البشرية من مهندسين وفنيين وذوي الخبرة وكذلك الأجهزة والقدرة على التحليل العلمي للأعطال وتحديد طرق العلاج.
8. نعمل على استخدام المواد المستهلكة (زيوت / شحومات / دهانات / مواد فلترة / مواد لحام / مواد ربط وتحزيم / وصلات أسلاك / مواد تنظيف / سوائل إزالة الشحومات / مزيل الصدئ وأي مواد مستهلكة أخرى يتم الاتفاق عليها بحسب طبيعة المشاريع) اللازمة لأداء أعمال الصيانة الوقائية والتصحيحية والعلاجية وأن تكون كافة المواد المستهلكة من أجود الأصناف وأن تستخدم بكفاءة وفاعلية وفي الوقت المناسب.
9. نضمن تأمين الاعتمادات المالية دون مبالغة في التوقعات، وإدراجها بالموازنة المالية في الوقت المناسب ونتحكم بدقة في صرفها في الأغراض المخطط لها، ونراقب نفقات الصيانة بوعي، ونأخذ في الاعتبار دائما العائد والتكلفة الاقتصادية.
10. نضمن أداء جميع أعمال الصيانة بالمطابقة لمعايير المحافظة على البيئة ونؤكد حرصنا على استخدام مواد صديقة للبيئة ونتخلص من المواد منتهية الصلاحية بطريقة آمنة ونؤسس نظم فعالة لذلك وبما يتوافق مع قواعد وأنظمة المحافظة على البيئة.
11. يتم الإلتزام خلال تنفيذ كافة أعمال الصيانة للمباني والنظم المطبقة بها، بأنظمة ومعايير الصحة والسلامة المهنية ونطبق كافة التعليمات الصادرة بشأنها، ويتم استخدام كافة أدوات ومعدات السلامة المرتبطة بطبيعة الأعمال التي يتم تنفيذها.
12. يتم وضع برامج تدريبية للعمالة والمشرفين ومديري المشاريع لتطويرهم وتحقيق توافقهم المستمر مع النظم التي يتم صيانتها، والتأكيد على المحافظة على أمن وسلامة الأفراد أثناء العمل.
13. يتم استخدم أساليب تحليل المشكلات من جذور المشكلات وأسبابها (root RCA) (cause analysis)، ونقوم بإصدار التوصيات المناسبة والتي تحقق أداء جيد للأنظمة التي يتم تكليفنا بصيانتها.
14. تقوم الإدارات الفنية المدرسية بتأسيس نظام ترقيم للأنظمة ومكوناتها بما يحقق الفاعلية لمتابعة حالتها التشغيلية وما تتعرض له من تغيرات لاتخاذ الاجراءت التصحيحية التي تمنع حدوث التوقفات الغير مخططة.
15. تقوم الإدارات الفنية المدرسية بتأسيس نظام قياس لأداء الأنظمة ومكوناتها وأداء أفراد وأطقم الصيانة ويتم تقيم النتائج باستمرار ويتم اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان استمرار جودة التشغيل.
16. إدارة جيدة للوقت والأصول والموارد الفنية والبشرية طريق النجاح لأنشطة الصيانة.
17. تقوم الإدارات الفنية المدرسية بتأسيس علاقات عمل جيدة مع الوكلاء والموردين للأنظمة ومكوناتها وقطع غيارها.
18. تقوم الإدارات الفنية المدرسية بتأسيس نظم وبرامج للإحلال والتجديد بما يضمن الحفاظ على الأداء الجيد لكافة الأنظمة ومكوناتها.
19. تطبيق نظم للجودة الشاملة تأخذ في الاعتبار الأنظمة والتشغيل والصيانة والأفراد وأطقم الصيانة ويتم تطبيق أساليب للمتابعة والرقابة لها للتأكد من استمرار العمل بطريقة آمنة وبالكفاءة المطلوبة.
20. توفير علاقات عمل جيدة للتواصل الجيد مع المقاولين أوالجهات المالكة للوحدات التعليمية والتأكيد المستمر على إرضاء عملائنا للوصول إلى الأهداف الموضوعة لهذه المشاريع.
21. الإدارة العلمية المبنية على تراكم الخبرات والمعرفة وتنوع الأعمال وتجميع البيانات وتحليلها واستخلاص المعلومات والنتائج ووضع مؤشرات للقياس والاختبارات والتقييم المستمر للأداء والتحسين والتطوير أساس عمل الصيانة الناجزة الناجحة.

 3  1  4127
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-06-24 11:24 مساءً إدارة منهل الثقافة التربوية :
    سعادة المهندس : حسني مسعود
    أهلا بك في منهل الثقافة التربوية
    مشاركة علمية قيمة ، خاصة للعاملين في الإدارة المدرسية
    جل الاحترام لشخصكم الكريم
  • #2
    1430-06-24 11:35 مساءً علي بن محمد الزهراني :
    مشاركة قيمة

    شكرا لك ويعطيك العافية .
  • #3
    1430-06-25 01:35 صباحًا عدنان سجيني :
    مقال جيد وفلسفة مميزة لاعمال الصيانة ولكن للاسف الشديد أين واقع الصيانة في مدارسنا من هذه الفلسفة؟

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:40 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.