• ×

01:25 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ مهام العاملين في النشاط الطلابي في وزارة التعليم (التعليم العام) في المملكة العربية السعودية.
■ مهام رائد النشاط الطلابي :
1- يقوم رائد النشاط بالمدرسة بوضع خطة النشاط بمدرسته في اطار خطة المنطقة ويعد البرنامج الزمني لتنفيذها.
2- يتولى أمانة مجلس النشاط بمدرسته ويرتب جدول أعماله ويحتفظ بتقارير اجتماعاته ويتابع تنفيذ توصياته.
3- يمثل رائد النشاط حلقة الوصل بين المدرسة وقسم النشاط المدرسي بالمنطقة فيما يخص مشاركات المدرسة وطلابها ورفع التقارير اللآزمة.
4- الإشراف على صرف مخصصات النشاط من عائدات المقصف المدرسي وفق خطة المدرسة وتوثيق المبالغ المصروفة وأوجه الصرف بسجلات خاصة وفقاً للتعليمات الصادرة من المنطقة.
5- الإعلان عن جماعات النشاط في بداية العام الدراسي والمشرفين عليها وينسق في التسجيل في كل جماعة لتحقيق التوازن بين أعداد المشاركين في الجماعات قدر الإمكان.
6- يضع رائد النشاط بالتعاون مع مجلس النشاط بالمدرسة خطة لبرامج حصة النشاط الأسبوعية وأساليب تنفيذها منذ الأسبوع الأول من العام الدراسي ويتابع تنفيذه ويرفع تقريراً أسبوعياً عنها لمدير المدرسة.
7- ينظم رائد النشاط بالتعاون مع موجه النشاط بالمنطقة ورواد النشاط في المدارس الأخرى في القطاع دورات تدريبية لرؤساء جماعات النشاط ، وعرفاء الفصول من الطلاب ، لتعريفهم بأساليب تنظيم جماعاتهم وفصولهم وتخطيط البرامج ومتابعتها وتقويمها.
8- التأكد من التزام جماعات النشاط بالمدرسة بضوابط ممارسة النشاط المدرسي وفق التعليمات المنظمة لذلك.
9- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة عند تنفيذ برامج مشتركة مثل مشروعات الخدمة العامة وفق خطة المنطقة.
10- يستثمر ما يتوفر بالمنطقة من منشآت كبيت الطالب والمعسكر الكشفي والملاعب المجمعة وقاعة المحاضرات والمكتبة العامة في تنفيذ بعض البرامج بالتنسيق مع قسم النشاط بالمنطقة.
11- إعداد ما يلزم من نماذج وسجلات وتقارير تخدم عمله ويرفع المناسب منها للمنطقة للإستفادة منه في مدارس أخرى.
12- يرفع تقريراً شاملاً لقسم النشاط في المنطقة عن جميع النشاطات التي نفذتها مدرسته بما في ذلك بيان بالبرامج المنفذة في فترة النشاط الأسبوعية.
13 - إضافة على ما سبق يكلف رائد النشاط ببعض الأعمال التي تسجد على المدرسة أو المحافظة التابعة لها إدارة التربية والتعليم مثل زيارات المسؤولين أو المناسبات الوطنية حسب توجيهات إدارة التربية والتعليم.

■ مهام مشرف الإدارة المدرسية :
1. التأكد من إعداد إدارة المدرسة لخطة النشاط الخاصة بالمدرسة قبل بدء الدراسة وفق إمكاناتها والخطط المبلغة ومتابعتها للتنفيذ.
2. التأكد من توفير الإمكانات والمتطلبات اللازمة لتنفيذ برنامج نشاط المدرسة التربوي وصيانة الأجهزة والأدوات واتخاذ وسائل السلامة عند الاستعمال.
3. التأكد من فاعلية المجالس واللجان المشكلة لإبراز دور الطلاب والمعلمين في برامج النشاطات التربوية المدرسية وإدارة جلساتها وتوثيقها.
4. التأكد من اختيار المشرفين والرواد حسب القدرات التي يتمتع بها كل منهم للإشراف على جماعات النشاط بالمدرسة وريادة الفصل، ومتابعة آرائهم.
5. التأكد من جهد إدارة المدرسة في معالجة المشكلات التي تقابل أعمال جماعات النشاطات المدرسية وتذليل الصعوبات.
6. التأكد من استقبال التقارير الفترية والدورية عن تنفيذ برامج النشاط والإطلاع على السجلات التوثيقية لكل جماعة وإبداء التوجيهات اللازمة وإعداد التقارير العامة.
7. دور إدارة المدرسة في الضبط العام للمدرسة أثناء فقرة النشاط والخطوات المتخذة في هذا الجانب بما لا يعكر جو الحصة الدراسية على الطلاب ولضمن تحقيق الأهداف التربوية المرسومة.
8. التأكد من وضع الحوافز المعنوية والمادية اللازمة لتشجيع الطلاب والمعلمين للتفاعل مع البرامج المنفذة وتطبيقها.
9. التأكد من مشاركة المدرسة في النشاطات المركزية على مستوى إدارة التعليم آو القطاع التعليمي للمدرسة أو على المستوى المحلي والدولي والرد على المكالمات في حينها.
10. جهد إدارة المدرسة وحرصها على توفير الجو المدرسي التربوي العام للمبنى بصفة عامة وتفاعل المدرسة مع البيئة المحيطة الأسرية والاجتماعية.

■ مهام المشرف المتابع :
1. التأكد من إعداد مدير المدرسة ورائد النشاط لخطة النشاط قبل بدء الدراسة، وتوزيع مسؤوليات الإشراف على تنفيذها وتخصيص وقت الممارسة بما يتناسب والبرنامج المدرسي وتحقيق الأهداف التربوية للنشاط وتفاعل المعلمين والطلاب.
2. التأكد من التطبيق الواقعي للخطة الدراسية والضبط العام بما يحقق تفاعل المشاركة ورصد الجهود المبذولة وإعطاء هذه الفترة جو النشاط والحيوية مما يكسر الرتابة ويبعد الملل عن الطلاب.
3. رصد الملاحظات الإيجابية والسلبية ومناقشة المعنيين بها في وقتها وإبلاغ القسم المعني عن النشاط بالإدارة بما يرى أهمية مشاركته فيها.
4. حضور بعض المجالس واللجان والمناسبات التي تقيمها المدرسة.
5. المساهمة في تذليل الصعاب التي تواجهها إدارة المدرسة وحفزها على الاستمرار في إبراز النشاطات المميزة بها.

■ مهام المشرف التربوي للمادة :
1. التحقق من تفاعل المعلم في استثمار فترة النشاط المتاحة لخدمة مادته العلمية واقتراح المجالات والموضوعات ذات العلاقة بمجال تخصصه ضمن خطة النشاط داخل المدرسة.
2. التأكد من اهتمام المعلم بحصر الطلبة المتميزين ممن يرى شغفهم وحبهم للاستزادة العلمية في مجال تخصصه والحاقهم أو توجيههم لما يخدمهم ويلبي رغباتهم عن طريق النشاط الممارس داخل المدرسة.
3. التأكد من استثمار المعلم لطرق أساليب تربوية وتطبيقها على الطلاب لمساعدتهم في استيعاب الموضوعات العلمية ذات العلاقة وفهمها.
4. التأكد من جهد المعلم في التوسع بإعطاء طلابه بعض الجرعات التعليمية والتربوية ومواكبة التطور السريع في بعض المجالات والموضوعات مما لم يتطرق له المقرر المدرسي ويتطلب استدراكا عاجلا لإشباع رغبات الطلاب وتبسيط المفاهيم حولها.
5. التكامل مع فريق النشاط في الإدارة التعليمية من حيث التأكد من تحقيق النشاط للأهداف التربوية والتعليمية ببرامج نشاط.
6. إعطاء وزن أكبر لدرجة تقييم العلم في مجال النشاط وربطه بنقاط القوة والضعف لديه.

■ مهام المرشد الطلابي داخل المدرسة :
1. المشاركة في التخطيط لبرامج النشاطات التربوية داخل المدرسة والتنسيق فيما بينها بما لا يؤثر على تحصيل الطلاب والنظام المدرسي.
2. طرح بعض البرامج التي يرى أهمية ممارستها لعلاج بعض المشكلات النفسية والسلوكية لبعض الطلاب داخل المدرسة.
3. متابعة الطلاب النابغين في بعض مجالات النشاط داخل المدرسة ووضع استمارات خاصة بهم واقتراح الخطط والبرامج لرعايتهم.
4.التوصية بإشراك بعض الطلاب ذوي الحاجات الخاصة ببعض البرامج التي تتناسب وحاجاتهم النفسية أو السلوكية أو الاجتماعية.
5. ملازمة الطلاب عند ممارسة النشاطات الجماعية والتعرف على بعض السلوكيات ودراسة أساليب ترسيخ الحميد منها في نفوس، هم ومعالجة السلوكيات السلبية الظاهرة عند بعضهم.
6. حصر الطلاب غير المتفاعلين مع برامج النشاط الطلابي داخل المدرسة بالتنسيق مع مشرفي جماعات النشاط ودراسة حالاتهم والعمل على تقليل أعدادهم.
7. العمل على ترسيخ مبدأ المنافسة الشريفة في نفوس الطلاب وإرشادهم لتقبل الفوز بروح تربوية معتدلة وتقبل الهزيمة بنفس مطمئنة غير متأثرة والعمل على إبراز أسباب الفوز للاستفادة منها أو الخسارة لكلا المتنافسين بما يحقق لهما بذل الجهد وتلافي الأسباب مستقبلاً.
8. ترسيخ مبدأ الوضوح والصدق في الأعمال، والعدل في التقويم، والإتقان في الأداء بما ينمي ذلك في نفوس الناشئة.
9. إبراز دور النشاطات التربوية وأثرها في نفوس الطلاب من خلال مجالس الآباء والاتصال المنزلي بأولياء الأمور في كل فرصة تتناسب وهذا الدور.

■ مهام المعلم :
● للمعلمين دور هام وعملي في تحقيق أهداف النشاطات التربوية المدرسية وذلك بتدعيم نشاط كل جمعية بالآتي :
1. طرح مجمل الأفكار التي يمكن لممارسي النشاط من الطلاب تحقيقها في مجال تخصصهم، على ألا يكون النشاط أو الفكرة المقترحة تكراراً لما يؤخذ داخل الحصة الدراسية في الفصل، ويحدد لها هدف معين من الأهداف المنشودة من ممارسة النشاط، وأن يوضح للطلاب أساليب متنوعة لتحقيقها.
2. أن يحدد عناصر تقويم الجهد لكل طالب حاول ممارسة النشاط في مجال تخصصه أو المجال الذي أسند إليه الإشراف محليه.
3. أن يستفيد من يتحقق من ممارسات ونتائج لتطوير أسلوب تدريسه وعرضه لبعض الموضوعات المقررة.
4. إبراز جهد الطالب الممارس لزملائه بتوضيح فائدة الممارسة ولمحاولة تنمية بعض المواهب والميول واستيعاب المعلومة وأن ما يتصور صعوبته يمكن أن يطرق من عدة جوانب وفق تفكير مركز يهدف إلى الاستفادة العلمية مما يدرس وأن يتمثلوا ذلك في أسلوب حياتهم الخاصة والعامة.
5. أن تتوفر في المعلم المشرف على جمعية النشاط داخل المدرسة بعض الصفات التي تعينه على تحقيق أهداف الجمعية وليكون لدوره التأثير الإيجابي ومنها :
أ- أن يكون مدركا للأهداف العامة للنشاطات التربوية المدرسية.
ب- أن يكون قدوة حسنة في خلقه وسلوكه وانضباطه.
ج- أن تتوفر فيه المهارة والإتقان لمجال النشاط الذي يشرف عليه.
د- أن يتعرف على رغبات الأعضاء وأن يشركهم في التخطيط والتنفيذ للممارسة وتقويم الجهد ذاتياً وجماعياً.
هـ- أن يتفاعل مع جميع الأعضاء ويساعدهم على حل مشكلاتهم ويشجعهم على الممارسة الفعلية وتحمل المسؤولية وإتقان العمل المسند إليهم.
و- أن يقدر جهد الطلاب مهما كان الدور المسند إليهم وأن يوجد روح المنافسة الشريفة بين الأعضاء أنفسهم وبينهم وبين زملائهم في المدرسة وبينهم وبين أقرانهم في المدارس الأخرى.
ز- أن يحاول طرح الأفكار التجديدية والابتكارية واستيعاب الأفكار الجديدة البناءة التي يقترحها الطلاب مهما كان مستواها ومصدرها.
ح- أن يكون واعياً لمفهوم الأصالة والمعاصرة في ميدان التربية في جميع قنواتها ومناهجها وتوجهاتها وفق المنظور الإسلامي الشامل المتجدد لكل زمان ومكان.

● مهام إدارة المدرسة :
1. الإشراف على رسم الخطة العامة للنشاط داخل المدرسة.
2. تهيئة وتوفير متطلبات النشاط.
3. اختيار مشرفي جمعيات النشاط التربوي حسب خبرتهم ورغبتهم قدر الإمكان من المعلمين والهيئة المدرسية.
4. رئاسة لجان ومجالس النشاط التربوي داخل المدرسة.
5. حل المشكلات التي تقابل تنفيذ البرامج وتذليل جميع الصعوبات.
6. متابعة تنفيذ البرامج وتوجيهها.
7. وضع البرنامج الزمني للتنفيذ والتنسيق بين مختلف أوجه النشاط وإبراز برنامج النشاطات الجماعية والمهرجانات وإبراز أوجه النشاط داخل المدرسة وتحديد المسؤوليات تجاهها.
8. ربط النشاطات التربوية المدرسية بالمجتمع المدرسي والمجتمع ككل.
9. طرح الأفكار التربوية البناءة، والعمل على التجديد والابتكار في مجال نشاطات المدرسة أو النشاط التربوي العام.
10. استقبال التقارير (الفترية) والدورية عن تنفيذ برامج النشاط ومتابعة التوثيق لنشاط الجماعات وإبداء الملاحظات والتوجيهات اللازمة.
11. وضع خطة إدارية للضبط العام أثناء فترة ممارسة النشاط بما يحقق تفاعل جميع الطلاب والمعلمين ويضمن تحقيق الأهداف التربوية والبعد عن جو الحصة الدراسية.
12. وضع الحوافز المعنوية والمادية للمعلمين والطلاب المبرزين.
13. تقييم رائد النشاط ومشرفي المجالات والجماعات ورواد الفصول.

 0  0  6657
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:25 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.