• ×

10:40 صباحًا , الثلاثاء 1 جمادي الثاني 1438 / 28 فبراير 2017

مع جزيل الشكر ؛ إن جميع المشاركات المرسلة إلى منهل سيتم بمشيئة الله إدراجها تباعاً (تحقيقاً للاستفادة القصوى من المواد المنشورة في مَنْهَل اليوم ـ الشهر).

◄ العلوم العسكرية Military Sciences
■ العلوم العسكرية : هي دراسة المبادئ العلمية التي تتحكم في إدارة الحرب، وتطبيق هذه المبادئ على المعارك.
■ مميزات العسكرية الإسلامية :
تميَّزت العسكرية الإسلامية عن غيرها بعدة مزايا ومبادئ، لم يشهدها العالم قديمًا أو حديثًا، ومن أهمها : إيمان القائمين عليها بالهدف، وتصميمهم على بلوغه، وقد أعطى النبي من نفسه القدوة والمثل في ذلك؛ حين رفض كل عروض قريش للعدول عن حمل رسالة الإسلام وتبليغها للعالمين، فقال رسول الله لعمه أبي طالب : (يَا عَمِّ، وَاللهِ لَوْ وَضَعُوا الشَّمْسَ فِي يَمِينِي وَالْقَمَرَ فِي يَسَارِي عَلَى أَنْ أَتْرُكَ هَذَا الأَمْرَ حَتَّى يُظْهِرَهُ اللهُ وَأَهْلَكَ فِيهِ مَا تَرَكْتُهُ) [1].
كما وقف الصِّدِّيق أبو بكر نفس الموقف، عندما منع بعض المسلمين الزكاة، وهي ركن من أركان الإسلام، فقال : (والله لو منعوني عقالاً كانوا يُؤَدُّونه إلى رسول الله لأُقَاتِلَنَّهم على منعها؛ إن الزكاة حق المال، والله لأقاتلنَّ من فَرَّق بين الصلاة والزكاة) [2].
وعلى هذا التصميم والإصرار سار القادة المسلمون، فكانت الشهادة في سبيل نشر دين الله أحبَّ إليهم من الحياة، فكان ذلك المفتاح الأول من مفاتيح تحقيق النصر لخططهم العسكرية لأنهم آمنوا بأن النصر من عند الله مصداقًا لقوله تعالى : (وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللهِ الْعَزِيزِ الْـحَكِيمِ) (آل عمران : 126).

● طبيعة الحرب في الإسلام :
ولم تكن الحرب في الإسلام حربًا عدوانية من أجل السلب والنهب، أو من أجل مكسب دنيوي زائل، بل لتكون كلمة الله هي العليا؛ لذلك كانت همة المجاهدين تهون أمامها الجبال، ورُوحهم المعنوية تتحطَّم على صخرتها الصعاب؛ لقوله تعالى : (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْـمُعْتَدِينَ) (البقرة : 190) فكانت هذه الروح المعنوية القوية - التي لا حدود لها - من أقوى العوامل التي أَثَّرت على نجاح العسكرية الإسلامية؛ لذلك يقول عبادة بن الصامت للمقوقس عظيم القبط : (إنما رغبتنا وهمَّتنا الجهاد في الله واتباع رضوانه، وليس غزونا عدوًّا ممن حارب الله؛ لرغبة في الدنيا، ولا حاجة للاستكثار منها، إلا أنَّ الله قد أحلَّ ذلك لنا، وجعل ما غنمنا من ذلك حلالاً، وما يُبالي أحدنا أكان له قناطير من ذهب، أم كان لا يملك إلا درهمًا؛ لأن غاية أحدنا من الدنيا أكلة يأكلها، يسدُّ بها جوعته ليلته ونهاره، وشَمْلة [3] يلتحفها؛ وإن كان أحدنا لا يملك إلا ذلك كفاه، وإن كان له قنطار من ذهب أنفقه في طاعة الله تعالى، واقتصر على ما بيده، ويبلغه ما كان في الدنيا؛ لأن نعيم الدنيا ليس بنعيم، ورخاءها ليس برخاء؛ إنما النعيم والرخاء في الآخرة؛ بذلك أمرنا الله، وأمرنا به نبينا، وعهد إلينا ألا تكون همة أحدنا في الدنيا إلا ما يُمْسِك جوعته، ويستر عورته، وتكون همته وشغله في رضاء ربه وجهاد عدوه، وما منا رجل إلا وهو يدعو ربه صباحًا ومساءً أن يرزقه الشهادة، وألا يَرُدَّه إلى بلده، ولا إلى أرضه، ولا إلى أهله وولده، وليس لأحد منا هَمٌّ فيما خلفه، وقد استودع كل واحد مِنَّا ربه أهله وولده، وإنما همنا أمامنا) [4].
وتميزت العسكرية الإسلامية كذلك بالرُّوح الجماعية التي يشعر معها كل إنسان في المجتمع الإسلامي أنه مسئول عن تحقيقها مصداقًا لقوله تعالى : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا) (آل عمران : 103).
ولقول رسوله : (يَدُ اللهِ مَعَ الْـجَمَاعَةِ) [5] ولذلك نجد الحباب بن المنذر يقول لرسول الله في غزوة بَدْر، عندما رأى أن الموضع الذي نزل فيه المسلمون لن يُحَقِّق لهم نصرًا مؤكَّدًا على عدوِّهم : يا رسول الله، أرأيتَ هذا المنزل، أمنزلاً أنزلكَهُ الله، ليس لنا أن نُقَدِّمه ولا نتأخَّر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ قال : "بَلْ هُوَ الرَّأْيُ وَالْـحَرْبُ وَالْـمَكِيدَةُ" فقال : يا رسول الله، فإن هذا ليس بمنزل، فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم فننزله، ثم نغوِّر ما وراءه من القُلُب [6]، ثم نبني عليه حوضًا فنملؤه ماء، فنشرب ولا يشربون. فقال رسول الله : "لَقَدْ أَشَرْتَ بِالرَّأْيِ" فنهض رسول الله ومن معه من الناس، فسار حتى إذا أتى أدنى ماء من القوم نزل عليه، ثم أمر بالقُلُبِ، فغوِّرت، وبني حوضًا على القليب الذي نزلَ، فمُلِئ ماءً ثم قذفوا فيه الآنية" [7].
ولم يكن تحرك المسلمين لتجهيز جيش العسرة في غزوة تبوك إلا انطلاقًا من شعورهم بالروح الجماعية التي تربط المجتمع المسلم، ولم تشهد أي حضارة من الحضارات الأخرى مثل هذه الروح الجماعية الرائعة في البذل والعطاء؛ لتحقيق المهمة العسكرية التي أقرَّتها قادتهم؛ حيث تسابق المسلمون في إنفاق الأموال وبذل الصدقات، كان عثمان بن عفان قد جهز عيرًا للشام، مائتا بعير بأقتابها [8] وأحلاسها [9]، فتصدَّق بها، ثم تصدق بمائة بعير أخرى بأحلاسها وأقتابها، ثم جاء بألف دينار فنثرها في حجر رسول الله ثم تَصَدَّق وتَصَدَّق، حتى بلغ مقدار صدقته تسعمائة بعير ومائة فرس، سوى النقود.
وجاء عبدالرحمن بن عوف بمائتي أوقية فضة، وجاء أبو بكر بماله كلِّه - وكانت أربعة آلاف درهم - ولم يترك لأهله إلا الله ورسوله، وهو أول من جاء بصدقته. وجاء عمر بنصف ماله، وجاء العباس بمال كثير، وأما طلحة وسعد بن عبادة ومحمد بن مسلمة - رضي الله عنهم جميعًا - فكلهم جاءوا بمال، وجاء عاصم بن عدي بتسعين وَسْقًا من التمر، وتتابع الناس بصدقاتهم قليلها وكثيرها، حتى كان منهم من أنفق مُدًّا أو مدين، لم يكن يستطيع غيرها، وبعثت النساء ما قدرن عليه من مسك، ومعاضد، وخلاخل، وقراط، وخواتم [10].

● بين القائد وجنوده :
وتأتي العلاقة المتميزة بين القائد وجنوده عاملاً من أهم عوامل نجاح العسكرية الإسلامية؛ فكان رسول الله شديد الحرص على إقامة جسور الحب والثقة بينه وبين جنوده، فيُسَمِّى كل واحد منهم باسم محبب إلى نفسه، فيقول عن أبي عبيدة : (لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْـجَرَّاحِ) [11]. وعن الزبير بن العوام : (لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِييِّ، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ).
وكان يشاركهم في القيام بمهامهم الدفاعية والهجومية، كما فعل في غزوة الأَحْزَاب، وعلى نهجه سار القادة من بعده، يعيشون بين جنودهم في تواضع؛ لذلك يصفهم رسول المقوقس بقوله : (رأيت قومًا الموت أحب إليهم من الحياة، والتواضع أحب إليهم من الرفعة، ليس لأحدهم في الدنيا رغبة ولا نهمة، إنما جلوسهم على الأرض، وأكلهم على ركبهم، وأميرهم كواحد منهم، ما يُعرف رفيعهم من وضيعهم، ولا السيد من العبد) [12].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] ابن هشام : السيرة النبوية 3 / 101.
[2] أبو الربيع الأندلسي : الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء 3 / 7.
[3] الشَّمْلة : مِئْزَرٌ من صوف أَو شَعَر يُؤْتَزَرُ به. انظر : ابن منظور لسان العرب، مادة شمل 11 / 364.
[4] ابن تغري بردي : النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 1 / 4.
[5] الترمذي : كتاب الفتن، باب ما جاء في لزوم الجماعة (2166)، والنسائي (4020)، وابن حبان (4577)، والحاكم (399)، وصححه الألباني، انظر : صحيح الجامع (1848).
[6] القُلُب : جمع قليب، وهو البئر. انظر : ابن منظور لسان العرب، مادة قلب 1 / 685.
[7] ابن هشام : السيرة النبوية 1 / 620، وابن كثير : السيرة النبوية 2 / 402، والسهيلي : الروض الأنف 3 / 62، والطبري : تاريخ الأمم والملوك 2 / 29.
[8] أقتاب جمع قتب، وهو الرحل الصغير على قدر سنام البعير، المعجم الوسيط، مادة قتب ص714.
[9] الحلس : كساء غليظ، يلي ظهر البعير. انظر : ابن منظور لسان العرب، مادة حلس 6 / 54.
[10] ابن كثبر : السيرة النبوية 4 / 6، بتصرف.
[11] البخاري : كتاب المغازي، باب قصة أهل نجران (4121).
[12] ابن تغري بردي : النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 1 / 11.
■ موقع : قصة الإسلام.


image
علم المصطلح.
الثقافة التربوية.
العلوم الشرعية.
العلوم الإنسانية.
العلوم الاجتماعية.
العلوم الطبيعية.
العلوم التطبيقية.
العلوم الرياضية.
العلوم السياسية.
العلوم العسكرية.
العلوم التربوية.
التعلم الذاتي (التربية المستمرة).
التعليم المبكر.
التعليم ما قبل المدرسة (التربية التحضيرية).
دور الحضانة.
رياض الأطفال.
التعليم : (النظامي ـ الموازي).
التعليم الخاص (النوعي).
التعليم الخيري.
التعليم الأهلي.
مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
تعليم الكبار.
البرامج التربوية الخاصة.
(معاهد ـ مراكز) اللغات.
التعليم العالي.
التعليم الفني.
(التعليم ـ التدريب) العسكري.
التعليم بالموقف.
التربية المجتمعية.
التربية النسوية.
التعليم الرديف.
التعليم الافتراضي.
التعليم الببليوجرافي.
التعليم الاحترافي.
التعليم المختلط (التعليم المدمج).
النظام.
النظام الإداري.
المنظمة.
بيئة المنظمة : (الخارجية ـ الداخلية).
البيئة التربوية.
التشكيلات الوظيفية.
التوصيف (الوصف) الوظيفي.
الإدارة بالمشاركة.
التطوير في النظام الإداري.
المعوقات الإدارية.
المهمة الإدارية.
فريق العمل.
هيئة : (التربية ـ التعليم).
الإشراف التربوي.
الأساليب التدريبية.
الأساليب الإشرافية التربوية.
أساليب الإشراف التربوي : الزيارة الصفية.
أساليب الإشراف التربوي : المداولة الإشرافية التربوية (اللقاء الفردي).
أساليب الإشراف التربوي : الاجتماع التربوي.
أساليب الإشراف التربوي : القراءة الموجهة التربوية.
أساليب الإشراف التربوي : النشرة الثقافية التربوية (النشرة الإشرافية).
أساليب الإشراف التربوي : الدرس التطبيقي (النموذجي ـ التوضيحي).
أساليب الإشراف التربوي : الزيارات المتبادلة.
أساليب الإشراف التربوي : الندوة العلمية التربوية.
أساليب الإشراف التربوي : المحاضرة التربوية.
أساليب الإشراف التربوي : الورشة التربوية (المشغل التربوي).
أساليب الإشراف التربوي : التدريب (التعليم ـ التدريس) المصغر.
أساليب الإشراف التربوي : التدريب الإشرافي التربوي (الجلسة التدريبية).
أساليب الإشراف التربوي : المؤتمر التربوي.
أساليب الإشراف التربوي : البحث الإجرائي التربوي.
أساليب الإشراف التربوي : الدراسة العلمية التربوية.
أساليب الإشراف التربوي : دراسة الحالة.
أساليب الإشراف التربوي : برنامج إعداد المعلمين.
أساليب الإشراف التربوي : المطوية التعليمية.
أساليب الإشراف التربوي : حلقة النقاش (الحلقة الدراسية).
المدرسة.
المناهج الدراسية.
المنهج الإلكتروني.
إستراتيجية التدريس.
طريقة التدريس.
دورة التعلم.
تقنيات التعليم.
المعلم أو المدرس.
المتعلم (الطالب ـ التلميذ).
التعثر الدراسي.
جدول المواصفات في العملية التربوية.
الاختبارات الدراسية.
التسريع التربوي.
المكتبة الرقمية.
المكتبة الإلكترونية.
المكتبة الافتراضية.
المكتبة المهيبرة (المهجنة).
التثبيت الوظيفي.
image ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  2273
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:40 صباحًا الثلاثاء 1 جمادي الثاني 1438 / 28 فبراير 2017.